- الإعلانات -

المدرات البولية

85

- الإعلانات -

و هي ادوية تساعد في زيادة طرح الماء و الاملاح من الجسم عبر البول, و هناك ثلاثة انواع من مدرات البول, و كثيراً ما يتم وصفها لعلاج ارتفاع ضغط الدم, و لكنها تستخدم ايضاً في ظروف اخرى غير ذلك.

بماذا تساعد مدرات البول ؟

اشيع الحالات التي يتم علاجها بمدرات البول هي حالات ارتفاع ضغط الدم, حيث تقلل الادوية من كمية السوائل في الاوعية الدموية, و هذا يساعد على خفض ضغط الدم. و يتم التعامل مع الحالات الاخرى ايضاً مثل فشل القلب الاحتقاني, حيث قد تحدث وذمة في الجسم و تساعد مدرات البول على الحد من تراكم السوائل.

انواع المدرات البولية :

تعتبر بعض الاعشاب والنباتات مدرات بول طبيعية بما في ذلك :

– الزعرور.
– الشاي الاخضر والاسود.
– البقدونس.

و لا يمكن استخدام اي من هذه المواد لتحل محل اي مدر بولي بوصفة طبية. و هناك ثلاثة انواع من المدرات البولية هي , مدرات بول الثيازيد, مدرات العروة, و مدرات البول التي تحافظ على البوتاسيوم, و كل منها يزيد من طرح السوائل في البول.

مدرات البول الثيازيدية :

الثيازيدات هي مدرات البول الاكثر شيوعاً, و غالباً ما تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم, و هذه الادوية لا تقلل فقط من السوائل في الجسم,انما تسبب ايضاً استرخاء الاوعية الدموية. و تؤخذ الثيازيدات احياناً مع ادوية اخرى تستخدم لخفض ضغط الدم, و من الامثلة عليها ما يلي:

– chlorothiazide
-chlorthalidone
– hydrochlorothiazide
– metolazone
– indapamide

مدرات بول العروة :

غالباً ما تسخدم مدرات بول العروة لعلاج قصور القلب, و من الامثلة على هذه الادوية ما يلي:

– torsemide
– furosemide
– bumetanide
– ethacrynic acid

مدرات البول الحافظة للبوتاسيوم :

ان مدرات البول الحافظة للبوتاسيوم تقلل من مستويات السوائل في الجسم دون التسبب في فقدان البوتاسيوم, الذي يشكل عنصر غذائي مهم و يسبب فقدانه مشاكل صحية مثل عدم انتظام ضربات القلب. و قد يتم وصف هذه الادوية للاشخاص المعرضين لخطر حدوث انخفاض في مستويات البوتاسيوم, مثل اولئك الذين يتناولون ادوية اخرى تستنفذ البوتاسيوم. و هذه المدرات لا تسبب انخفاض ضغط الدم, لذلك قد يصف الطبيب نوع آخر من المدرات جنباً الى جنب معها لخفض ضغط الدم. و من الامثلة عليها :

- الإعلانات -

– amiloride
– spironolactone
– triamterene
– eplerenone

الآثار الجانبية للمدرات البولية :

عموماً تحمل هذه الادوية جيد الى نحو ما, و مع ذلك, فإنه يمكن ان تسبب بعض الاثار الجانبية, و فيما يلي اكثر الاثار الجانبية شيوعأ, و تشمل :

– انخفاض نسبة البوتاسيوم في الدم.
– ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم.
– انخفاض مستويات الصوديوم.
– صداع الرأس.
– الدوخة.
– الشعور بالعطش.
– ارتفاع السكر في الدم.
– تشنج العضلات.
– زيادة الكولسترول.
– الطفح الجلدي.
– النقرس.
– الاسهال.

و في حالات نادرة, قد ينجم عن استخدم مدرات البول آثار جانبية خطيرة, و تشمل :

– ردود فعل تحسسية.
– قصور كلوي.
– عدم انتظام ضربات القلب.

ما الذي يمكن فعله حيال ذلك ؟

يجب التحدث مع الطبيب اذا كانت الاثار الجانبية تسبب ازعاج للمريض, و قد يقوم بوصف دواء مختلف او مجموعة من الادوية للمساعدة في تقليل الآثار الجانبية. و لا ينبغي للمريض التوقف من تلقاء نفسه عن تناول المدرات البولية دون الرجوع الى الطبيب.

عوامل الخطورة :

مدرات البول آمنة بشكل عام, و لكن هناك بعض المخاطر اذا كان المريض يعاني من حالات مرضية اخرى, او يتناول بعض الادوية, و قبل تناول اي مدر بولي موصوف يجب اخبار الطبيب اذا كان المريض يعاني من احد الحالات الطبية التالية :

– داء السكري.
– التهاب البنكرياس.
– الذئبة.
– النقرس.
– مشاكل في الطمث.
– مشاكل كلوية.
– حالة من التجفاف المتكرر.

التداخلات الدوائية :

دائماً عند البدء في تناول أي دواء جديد, على المريض اخبار طبيبه عن اية ادوية او مكملات غذائية او اعشاب اخرى يتناولها, بما في ذلك :

– السيكلوسبورين.
– مضادات الاكتئاب
– الليثيوم.
– الديجوكسين.
– ادوية اخرى لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

المصدر العلمي :

- الإعلانات -

Comments are closed.