- الإعلانات -

اللسان المشقوق | اسباب, و اعراض

هو حالة حميدة تؤثر على السطح العلوي للسان, و تتميز بوجود اخدود عميق و بارز في وسط اللسان, و قد يكون هنالك ايضاً اخدود صغير او شقوق سطحية, مما يتسبب بمظهر لسان مجعد, و قد يكون هنالك واحد او اكثر من الشقوق ذات الاحجام و الاعماق المختلفة. و تكون هذه الحالة واضحة عند الولادة او تتطور في مرحلة ما خلال الطفولة, و السبب الدقيق لحدوث ذلك غير معروف. و مع ذلك, يعتقد الاطباء ان ذلك قد يحدث نتيجة لمتلازمة او حالة اساسية, مثل سوء التغذية, العدوى, او متلازمة داون, و قد يكون اللسان المشقوق حالة وراثية. و يُنظر اليه في الكثير من الاحيان عند الرجال مقارنة بالنساء, و يبدو ان تواتر و شدة اللسان المشقوق تزداد مع تقدم العمر.

ما هي اعراض اللسان المشقوق :

يمكن للسان المشقوق ان يبدو كما لو ان اللسان قد قُسم الى نصفين على طوله, و في بعض الاحيان قد تتواجد شقوق متعددة. و قد يظهر اللسان ايضاً بشكل متجعد. و الاخدود العميق في اللسان عادة ما يكون مرئي للعين المجردة. و هذا ما يجعل من السهل على الاطباء و اطباء الاسنان تشخيص هذه الحالة. و يكون الجزء الاوسط من اللسان اكثر تضرراً, و لكن قد يكون هنالك ايضاً تشققات في مناطق اخرى من اللسان. و قد يواجه المريض شذوذ لسان غير مؤذي جنباً الى جنب مع حالة اللسان المشقوق, و ذلك ما يسمى باللسان الجغرافي, حيث يتم تغطية اللسان العادي بمطبات صغيرة وردية او بيضاء, و الناس الذين يعانون من هذه الحالة يفتقدون للحليمات في مناطق مختلفة من اللسان, وتبدو البقع دون الحليمات على نحو سلس, احمر, و غالباً مرتفعة الحدود قليلاً. و كل من اللسان المشقوق و اللسان الجغرافي حالة مرضية غير معدية او ضارة. و مع ذلك, فإن كلاهما يمكن ان يسبب بعض الانزعاج و زيادة الحساسية لبعض المواد.

إقرا أيضاَ  ما هي اسباب حدوث النقرس ؟

الاسباب :

لم يحدد الباحثون بعد الاسباب الدقيقة وراء حدوث اللسان المشقوق. و يرتبط اللسان المشقوق مع بعض المتلازمات, خاصة متلازمة داون, متلازمة ميلكيرسون-روزنتال. و تسمى متلازمة داون ايضاً بتثلث الصبغي 21, و هو حالة وراثية يمكن ان تسبب مجموعة متنوعة من الاعاقات الجسدية و العقلية. و اولئك الذين يعانون من هذه المتلازمة لديهم ثلاثة نسخ من الكروموسوم 21 بدلاً من نسختين. اما متلازمة ميلكيرسون-روزنتال فهي حالة عصبية تتميز بلسان متقطع و تورم في الوجه, الشفة العليا, و شلل بليل, و هو شكل من اشكال شلل الوجه. و قد يكون اللسان المشقوق ايضاً حالة وراثية.

كيف يتم علاج اللسان المشقوق ؟

عموماً لا يتطلب اللسان المشقوق اية علاج. و مع ذلك, فمن المهم الحفاظ على الرعاية المناسبة عن طريق الفم و الاسنان, مثل تنظيف السطح العلوي للسان, و إزالة بقايا الطعام و تنظيف اللسان. فالبكتيريا و بقايا الطعام يمكن ان تتجمع في الشقوق, مما يؤدي الى رائحة فم كريهة و زيادة امكانية حدوث تسوس الاسنان. لذلك يجب مواكبة روتين العناية بالاسنان العادية, بما في ذلك تنظيف الاسنان اليومي بالفرشاة و الخيط, و زيارة طبيب الاسنان مرتين كل عام.

المصدر العلمي:

التعليقات مغلقة.