- الإعلانات -

الكيسة العنكبوتية (Arachnoid cysts) | اسباب, اعراض, و علاج

يعد الرأس اكثر الاماكن عرضة لتشكل الكيسة العنكبوتية, و يمكن لها ان تنشأ ايضاً حول الحبل الشوكي. و تمت تسميتها بالكيسة العنكبوتية لإنها تنشأ في المسافة الواقعة بين الدماغ او العمود الفقري, و الغشاء العنكبوتي الذي يحيط بهم. و هو احد ثلاثة اغشية تحيط بالدماغ و العمود الفقري. فعندما تنشأ الكيسة العنكبوتية في الرأس فإنها تنمو بين الدماغ و الجمجمة, او ضمن الجيوب الواقعة حول الدماغ و التي تدعى البطينات. و تمتلئ الكيسات العنكبوتية عادة بالسائل النخاعي و تحتبسه داخلها, و الوظيفة الطبيعية لهذا السائل هي حماية الدماغ و العمود الفقري. و قد تنشأ هذه الكيسات عند الاطفال و عادة ما تكون خلقية, او تظهر بعد الولادة, و تسمى بالكيسات العنكبوتية الاولية. اما الكيسات التي تتطور في وقت لاحق من الحياة فتدعى كيسات عنكبوتية ثانوية و هي اقل شيوعاً.

الاعراض :

عادة ما تكون الكيسات العنكبوتية بدون اعراض, و نتيجة لذلك فإن معظم الاشخاص المصابين بها لا يدركون ذلك الا مصادفة لفحص حالة مرضية اخرى, مثل اصابات الرأس. و في بعض الحالات الاخرى قد تسبب الكيسات العنكبوتية بعض الاعراض, و تعتمد الاعراض على مكان و حجم الكيسة. فعلى سبيل المثال, تشمل الأعراض الناجمة عن كيسة تضغط على الاعصاب او المناطق الحساسة بالدماغ و الحبل الشوكي ما يلي:

– صداع رأس
– دوخة
– غثيان
– إقياء
– سبات
– مشاكل في السمع, الرؤية, او المشي.
– فقدان التوازن
– تأخر في النمو
– امراض عقلية

إقرا أيضاَ  الخيارات الجراحية لعلاج الارتداد المعدي المريئي

اما اذا تواجدت الكيسة في العمود الفقري, فإنها قد تسبب اعراض مثل :

– الم في الظهر
– الجنف
– ضعف العضلات و حدوث تشنجات.
– فقدان الحس بالذراعين او الساقين.
– مشاكل في السيطرة على المثانة او الامعاء

ما هي اسباب حدوث الكيسة العنكبوتية ؟

عادة ما تنجم الكيسة الاولية او الخلقية عن نمو غير طبيعي للدماغ و العمود الفقري في فترة الحمل, و السبب هنا غير معروف بالضبط, و قد يكون وراثي. و بالنسبة للكيسات العنكبوتية الثانوية فيعود نشوئها للعديد من الاسباب, و تشمل :

– اصابة الرأس او الحبل الشوكي
– مضاعفات عملية جراحية على الدماغ او العمود الفقري
– التهاب السحايا
– الاورام

الكيسات العنكبوتية اكثر شيوعاً عند الاطفال. و الرجال هم اكثر عرضة للاصابة من النساء.

التشخيص :

عند الشك بوجود كيسة عنكبوتية, يطلب الطبيب اجراء فحوص تصويرية, مثل التصوير المقطعي المحوسب, و الرنين المغناطيسي للتقصي عن مكان وجود الكيسة في الدماغ او العمود الفقري.

كيف يتم علاج الكيسة العنكبوتية ؟

الاشخاص المصابين بالكيسة العنكبوتية لا يبدون اية اعراض او مضاعفات بالعادة, و ينصح الطبيب هنا بترك الكيسة دون علاج و مراقبة نموها مع الوقت. اما في حال وجود اعراض فيوصي الطبيب بأحد الاجرائين التاليين:

– الاجراء الاول: يتم فيه اجراء شق صغير بالقرب من الكيسة و عن طريق النظير يتم فتح الكيس بلطف و السماح باستنزاف السائل.

إقرا أيضاَ  الزوائد اللحمية .. أنواعها .. وطرق العلاج

– الاجراء الثاني: يقوم الطبيب بإضافة تحويلة للكيسة مما يسمح بدخول السوائل الى جزء آخر من الجسم مثل البطن.

اما في حال وجود الكيسة العنكبوتية ضمن العمود الفقري, فيوصي الطبيب بإجراء عمل جراحي لإزالة الكيسة تماماً, او اجراء نوفذة لها للسماح باستنزاف السائل الذي تحتبسه.

المصدر العلمي :

التعليقات مغلقة.