- الإعلانات -

الكلاميديا. أسبابها. أعراضها

683

- الإعلانات -

الكلاميديا هي احد أشيع الأمراض التي تنتقل عبر الطريق الجنسي في المملكة المتحدة، و خاصة عند المراهقين الناشطين جنسيا و الشباب، ففي عام 2013 تم إجراء فحص أكثر من 200 ألف شخص ايجابي الكلاميديا في انجلترا أي مايقارب 7 من بين كل 10 أشخاص مصابين من الفئة التي تقل أعمارها عن 25 سنة، الكلاميديا هي عدوى بكتيرية، و عادة ماتنتشر هذه البكتيريا عبر الاتصال الجنسي أو عبر التقاط احد المفرزات التناسلية المصابة (المني، أو إفرازات المهبل) كما يمكن أن تنتقل من المرأة الحامل لطفلها.

الكلاميديا. أسبابها. أعراضها
الكلاميديا. أسبابها. أعراضها

أعراض الكلاميديا:

معظم الناس المصابين بالكلاميديا لايعانون من أية إعراض لكن قد يعانون من :

  • الم عند التبول
  • إفرازات مهبل، قضيب، أو شرج غير عادية.
  •  عند النساء، الم في البطن نزيف أثناء أو بعد ممارسة الجنس، نزيف بين فترات حدوث الدورة الشهرية.
  • عند الرجال، الم و تورم في الخصيتين.

في حال كان الفرد يشك بإصابته بأحد الأمراض المنقولة جنسيا وعانى من احد الأعراض المذكورة فوق فعليه زيارة الطبيب للحصول على الفحوص المناسبة.

ملاحظة:

الكلاميديا لاتنتقل عبر طرق الاتصال العرضية، مثل التقبيل، المعانقة، تقاسم الحمامات، المناشف، حمامات السباحة، مقاعد المراحيض، أو أدوات المطبخ.

- الإعلانات -

هل الكلاميديا حالة خطيرة؟

عادة لاتسبب الكلاميديا أية إعراض، و يمكن أن يتم التعامل معها عبر تعاطي المضادات الحيوية، لكن يمكن أن تصبح خطيرة إذا تركت دون علاج و عندها يمكن للعدوى أن تنتشر لأجزاء أخرى من الجسم و تؤدي لمشاكل صحية على المدى الطويل مثل: مرض التهاب الحوض PID, التهاب الخصية و البربخ، و العقم، كما أنها يمكن أن تسبب في بعض الأحيان التهاب المفاصل الارتكاسي.

الكلاميديا. أسبابها. أعراضها
الكلاميديا. أسبابها. أعراضها

فحص تشخيص الكلاميديا؟

يتم اخذ عينة من البول وفحصها، ولا يحتاج المريض لإجراء أية فحوص بدنية، كما يمكن شراء مجموعة اختبار الكلاميديا من الصيدلية لإجراء الفحص في المنزل، و دقة هذه الفحوص تختلف حسب نوع المنتج.

طرق العلاج:

يمكن علاج الكلاميديا بسهولة عبر اخذ المضادات الحيوية، و يجب الامتناع عن ممارسة الجنس حتى انتهاء العلاج، و تجنب ذلك أيضا حتى بعد أسبوع من الشفاء، كما يجب التقدم لإجراء فحص الكلاميديا بعد مرور 3 أشهر على الشفاء منه.

الوقاية من الكلاميديا:

في حال كان الفرد يمارس الجنس مع أكثر من شريك، فعليه استخدام وسائل الوقاية مثل الواقي الذكري، أو الأنثوي.

 

- الإعلانات -

Comments are closed.