- الإعلانات -

الكبد الدهني Fatty Liver تعرف على الاسباب و الاعراض و كيفية العلاج والتخلص منه

الكبد الدهني : هو تجمع  الدهون في أي منطقة من الجسم وهو احد المشاكل التي يحاول الجميع تجنب الوقوع بها حفاظاً على الصحة و المظهر العام للجسم, و لكن ماذا لو تجمعت هذه الدهون في منطقة لا تظهر للعيان, كالكبد مثلاً ؟؟

الكبد الدهني Fatty liver :

عادة يحتوي الكبد على نسبة طبيعية من الدهون تصل الى 10%, و هي نسبة عادة ما لا تتسبب في حدوث أي مشاكل صحية  و لكن عندما تزداد هذه النسبة بشكل كبير و تبدأ الدهون الثلاثية في التجمع و التراكم, ينشأ حينها العديد من المشاكل الصحية تحت عنوان (الكبد الدهني)

العوامل والأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالكبد الدهني:

الكبد الدهني
الكبد الدهني

المشروبات الكحولية:

تعد المشروبات الكحولية  من اهم العوامل التي تؤدي الى تجمع الدهون في الكبد, سواء تم استهلاكها بكميات كبيرة او صغيرة.

عوامل وراثية :

تلعب العديد من العوامل الوراثية دوراً هاماً في حدوث الكبد الدهني, كما انها قد تؤثر على إقبال الفرد على تناول المشروبات الكحولية, و احتمالية ادمانه لها, لذلك يكون التأثير هنا غير مباشر.

الإصابة بداء السكري :

يعتبر مرض السكري احد اهم الاسباب المؤدية للإصابة بالكبد الدهني, ففي حالة النوع الثاني من داء السكري تصبح خلايا الجسم اكثر مقاومة للأنسولين, و لا تستجيب له, ما ينتج عنه تجمع الدهون في الكبد.

زيادة الوزن والسمنة :

تجمع الدهون في مناطق الجسم المختلفة, خاصة البطن  يساعد على تجمع الدهون في الكبد, و ذلك لان الدهون في منطقة البطن بالتحديد تكون اكثر مقاومة للأنسولين, و هي قريبة من الكبد بحكم موقعها.

إقرا أيضاَ  تعرف على أمراض الكبد.. الأنواع.. الأعراض.. العلاج

– بعض العقاقير والأدوية مثل الكورتيزون.

الحمية الغذائية الغير موزونة.

إرتفاع نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول بالدم.

زيادة نسبة الحديد في الجسم.

إنخفاض في الوزن بشكل سريع.

إلتهاب الكبد الفيروسي.

أمراض المناعة الذاتية.

مرض كبدي وراثي.

موت خلايا الكبد.

مخاطر الإصابة بالكبد الدهني:

يصبح الضرر في هذه الحالة غير قابل للإصلاح و لا يمكن ان يعود الكبد الى حالته الطبيعية مرة أخرى, و يعجز عن آداء وظائفه بشكل صحيح, ما ينجم عنه الاصابة بفشل الكبد, و سرطان الكبد, و مع الوقت قد تتليف الندوب الناتجة عن تجمع الدهون, و تؤدي الى الاصابة بما يعرف بـ (تليف الكبد), او (تشمع الكبد).

هل من يشربون الكحول هم وحدهم معرضون للإصابة بالكبد الدهني؟

الاجابة هي لا, فلا يعتبر استهلاك الكحول وحده العامل الرئيسي للإصابة بهذه الحالة, فهنالك نوعين آخرين من الكبد الدهني الغير ناجم عن استهلاك الكحول, تزيد فيهما خطورة الاصابة بالامراض القلبية, خاصةً عند الاطفال الذين يعانون من زيادة في الوزن, و ينتشر هذا النوع بين الاطفال, بشكل اساسي الاطفال ذوي الأصول الآسيوية.

هل يمكن أن يصاب الأطفال بالكبد الدهني ؟

الإجابة هي نعم, فهذا المرض لا يقتصر على جنس معين, او فئة عمرية معينة دوناً عن سواها, و هنالك بالفعل اكثر من ستة ملايين طفل يعاني من حالة الكبد الدهني الغير ناجم عن تناول الكحول, و قد اثبتت الدراسات ايضاً ان السمنة المفرطة لدى الاطفال قد تكون سبباً مباشراً للإصابة بحالة الكبد الدهني, مع العلم ان نسبة 20% من اطفال العالم يعاني من السمنة المفرطة, و بالتالي يعد الحفاظ على اتباع نظام غذائي صحي في سن مبكرة قبل البلوغ امراً هاماً جداً, و ذلك لتجنب حدوث أي مضاعفات محتملة.

إقرا أيضاَ  فى اليوم العالمى لمرض السكرى..أنواعه..أعراضه..علاجه...مضاعفاته..

أعراض الإصابة بالكبد الدهني :

في اغلب الاوقات قد لا تظهر الأعراض على مريض الكبد الدهني, خاصةً عندما تكون الحالة غير متدهورة, و لكن هنالك بعض الأعراض التي قد تظهر و يشعر بها المريض مثل :

  • فقدان الشهية.
  • التعب و الارهاق
  • الألم و عدم الراحة في منطقة حول الكبد.
  • انتفاخ البطن.
  • اصفرار الجلد و العينين.
  • يغلب اللون الاسود الداكن على البراز.
  • حكة في الجلد.
  • ضعف الذاكرة.
  • التوتر و الإرتباك.
  • سهولة الإصابة بالكدمات.
  • الشعور بالضيق.
  • فقدان الوزن.

كيف يتم تشخيص حالة الكبد الدهني؟

يتم ذلك عن طريق إجراء العديد من الفحوص و التحاليل على الكبد, انزيماته, و وظائفه, و يقوم الطبيب المعالج بفحص التاريخ المرضي لعائلة المريض, و السؤال حول نمط الحياة, العادات الصحية, و الحمية الغذائية, و يتم اجراء بعض اختبارات الدم المختلفة, مثل نسبة الكوليسترول, الدهون الثلاثية, و غيرها, بالاضافة الى بعض الاختبارات الأخرى مثل فحص الأمواج فوق الصوتية, التصوير المقطعي المحوسب للكبد, التصوير بالرنين المغناطيسي, و ذلك لتفقد تواجد أي دهون متراكمة على الكبد, و قد يتم أخذ خزعة من النسيج الكبدي, و ارسالها الى المختبر للتحليل و تأكيد التشخيص.

علاج حالة دهون الكبد بالأعشاب ؟

خل التفاح: 

يعتبر طارد قوي للسموم, يعمل على خفض نسبة الكوليسترول بالدم, إنقاص الوزن, القضاء على الدهون المتراكمة في الجسم, تنشيط خلايا الكبد, حيث يحتوي على العديد من مضادات التأكسد التي تعمل على التخلص من الدهون المتراكمة في منقطة البطن, و ينصح بإضافته الى كوب او ملعقة من العسل, و تناوله مرة يومياً قبل وجبة الإفطار.

بذور الكتان:

تحتوي بذور الكتان على أحماض اوميغا 3 التي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم, الحماية من تراكم الدهون المشبعة, تنظيم مستويات السكر, تقليل مقاومة الخلايا للأنسولين, ما يساعد على تقليل الدهون المتراكمة على الكبد, و يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تقي من الاصابة بتليف الكبد.

إقرا أيضاَ  «الإمساك»

القسط الهندي :

يحتوي القسط الهندي على العديد من المواد التي تعمل على تقليل تراكم الدهون على الكبد, حيث يتم طحنه, و نقعه بماء مغلي, و تناوله مرتين يومياً في الصباح و المساء قبل النوم.

الليمون:

الليمون غني بالمواد التي تعمل على طرد السموم و المواد الضارة من الجسم, كما يعمل على منع تراكم الدهون في الكبد, و يقلل من نسبة الدهون المتكونه حوله, لذلك ينصح بإدراج الليمون في المشروبات اليومية, و الأطعمة كذلك.

الحمص الأحمر :

يحتوي الحمص الأحمر على العديد من المواد التي تجعله يستخدم بشكل قوي في خلطات إنقاص الوزن, كما يفيد في تقليل دهون الكبد, حيث يتم طحنه, و نقعه بمدة قصيرة في الماء المغلي, و يتم تناوله ثلاثة مرات يومياً للحصول على أفضل النتائج.

الشاي الأخضر:

يحتوي الشاي الأخضر على الكثير من مضادات التأكسد التي تمنع تكون الدهون في الكبد, كما يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم, و يساعد في انقاص الوزن الزائد و إذابة الدهون.

اليانسون- البقدونس- الزنجبيل- الكزبرة- الشومر- الثوم- الفلفل-القرفة-الكمون

(كل هذه الأعشاب تعمل على إذابة الدهون المتراكمة على الكبد و التقليل من نسبة الكوليسترول بالدم)

البروكلي والقرنبيط – القرع – الطماطم – الهليون – الملفوف

كيف يمكن الوقاية من الإصابة بحالة الكبد الدهني ؟

  • الامتناع عن شرب الكحوليات.
  • الحفاظ على وزن صحي.
  • ممارسة الرياضة باستمرار.
  • اتباع نظام غذائي صحي.
  • تجنب الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة و الكوليسترول.

التعليقات مغلقة.

× How can I help you?