- الإعلانات -

القيلة المائية وأهم النصائح التى يقدمها الاطباء فى هذا المجال تعرف على الاسباب وكيفية العلاج

10٬212

- الإعلانات -

لا يوجد سبب محدد لحدوث القيلة المائية, و تشمل الاسباب المحتملة عدم انسداد او انغلاق الناتئ الغمدي في مرحلة ماقبل الولادة, عدم تصريف السوائل التي تفرزها الطبقات حول الخصية, تعرض الخصية للالتهابات و الاورام.

•القيله المائية :

القيلة المائية حالة يتضخم فيها كيس الصفن بعد تجمع السوائل فيه, و يمكن ان يصاحب هذه المشكلة المرضية اعراض مثل حدوث انتفاخ في كيس الصفن, فيتشكل ناتئ محدب خارج عن الخصية, و لا يصاحب هذه الحالة أي آلام في العادة. و من الجدير بالذكر انه عند الإصابة بالقيلة المائية تكون الجهة المنتفخة من الخصية ناعمة الملمس مثل باقي أجزاء الخصية, و يمكن ان يشعر المصاب بوجود سائل في الخصية و الاحساس به, و ذلك على خلاف ما يعرف بسرطان الخصية الذي يرافقه تورم, ملمس خشين, و آلام.

•انتفاخ الخصيه بعد عملية الدوالي :

وجود التهابات بسيطة في الخصية او البروستات ينعكس على وجود هذا الألم, و قد يتضح ذلك من خلال تحليل السائل المنوي او تحليل البول, و يكون العلاج بسيط باستخدام المضادات الحيوية. و ان وجود احتقان بسيط في البروستات يظهر في الخصية, و يكون نتيجة عدم الاشباع الجنسي بعد التعرض لإثارة عالية. و أما عن الانتفاخ فقد يكون نتيجة لتجمع مائي او عودة بسيطة للدوالي, و كلها أمور لا يمكن الحكم عليها دون اجراء فحوص طبية سريرية

•انتفاخ الخصيه المائيه عند حديثي الولاده :

و هو تجمع سائل شفاف في كيس الصفن, و كيس الصفن جدار رقيق يحوي بداخله على الخصية, و يمكن حدوث القيلة المائية عند الاطفال من الفتيات عندما تصبح الشفرين كبيرين, و هذا الامر نادر الحدوث.

•ورم الخصيه بعد عمليه القيلة المائية :

و هو امر طبيعي يحدث نتيجة للتوذم الحاصب بعد العملا لجراحي و نتيجة لالتهاب الطبقات المغلفة للخصية.

القيلة المائية
القيلة المائية

•علاج القيلة المائيه بالاعشاب:

ان وجود كيس مائي حول الخصية لا يشكل مرضاً خطيراً و لا يؤثر عادة على الطاقة الجنسية او التناسلية للمريض, و لا يستدعي ذلك اجراء معالجة الا اذا اصبح مزعجاً للمريض من ناحية الحجم, او التعب المرافق اثناء الوقوف او الجلوس, او المعاشرة الجنسية. و في تلك الحالات يتم اجراء عمل جراحي (لاتتجاوز نصف ساعة) يستطيع المريض بعدها بفترة قصيرة مغادرة المشفى.

• ابرة البزل :

هناك خيار آخر لعلاج القيلة المائية, و هو استنزاف السوائل بإبرة طويلة عبر ادخالها في كيس الصفن و سحب السوائل, و في بعض الحالات قد يتم حقن دواء لمنع حدوث ذلك مرة أخرى, و يتم اجراء ذلك على الرجال ممن هم في خطر كبير لحدوث المضاعفات اثناء الجراحة, و تشمل الآثار الجانبية الاكثر شيوعاً (الم مؤقت في كيس الصفن و مخاطر الاصابة بالعدوى).

- الإعلانات -

•نصائح بعد عمليه القيلة المائيه:

يجب الحصول على الراحة خلال هذه الفترة, و عدم ارتداء ملابس ضيقة لتجنب الشعور بالألم, و الاصابة بالعدوى.

•انتفاخ الخصيتين بعد اجراء عملية القيلة المائية:

ان الانتفاخ او التورم الظاهر في الخصيتين بعد اجراء العمل الجراحي يعد امر طبيعي لا خوف منه, و لا يجب القلق حيال ذلك, فالخصيتان حساستان بشدة, ما يجعل التورم امراً متوقعاً و لكنه مؤقت بعد اجراء الجراحة. و يزول التورم تدريجياً في فترة الاستشفاء التي تستغرق حوالي 3 اسابيع, قد تقل او تزيد حسب طبيعة الجسم و نوع الجراحة المستخدمة.

•ماهو الذي يمكن توقعه بعد اجراء عملية القيلة المائية في الخصية:

هناك مخاطر محتملة قد تواجه الرجل, و التي ترتبط بعملية الدوالي, من ابرز المضاعفات : رد فعل تحسسي, حدوث نزيف, كدمات, تندب, اصابة العصب, الشعور بآلام حادة, التهابات, التعرض لمشاكل تنفسية, اذية في الاوعية الدموية, و ضمور الخصية.

•دوالي الخصيه وتأثرها على الانجاب:

تؤثر دوالي الخصية بشكل خطير على الانجاب, حيث تسبب ضعف في نمو الخصية, ما يشوه الحيوانات المنوية و يضعف انتاجها, و بالتالي يقل عددها, فدوالي الخصية ترفع من درجة حرارة الخصية بشكل اعلى من الطبيعي, كما يضعف من قدرة اختراق الحيوانات المنوية للبويضة, و الاخطر من ذلك انها تتسبب في تشويه و موت نسبة كبيرة من الحيوانات المنوية السليمة, ما يجعل ذلك عاملاً يؤثر بشكل مباشر و سلبي على قدرة الانجاب, ما قد يؤخر حدوث الحمل.

•الاثار الجانبيه من العمليه دوالي الخصيه:

تراكم مستمر من السوائل حول الخصيه، عودة دوالي الخصية، استمرار العقم، الفشل في تخفيف القلم، الجلطات الدمويه في الساقين ومن الممكن ان تنتقل الى الرئتين، الم مستمر.

•دواعي اجراء عملية إجراء دوالي الخصية:

يعتمد قرار علاج دوالي الخصية على وجود الأعراض, و الهدف من العمل الجراحي ايقاف تدفق الدم عبر الاوردة المتضخمة, و يمكن ان يتم اجراء العملية في العيادة الخارجية, و يحتاج المريض للراحة و المشي برفق لتمرين عضلات الساقين, و لمنع تشكل الخثرات الدموية في الاوردة.

•نسبة نجاح عملية دوالي الخصيه:

تعتمد نسبة نجاح عملية دوالي الخصية على عدة عوامل, اهمها الاكتشاف المبكر و التشخيص الجيد, كذلك الامر درجة الاصابة بدوالي الخصية, و مدى انتشار الاصابة. كذلك تلعب التقنيات الجراحية و مهارة الطبيب القائم على العملية دوراً هاماً في ارتفاع نسبة نجاح هذه العملية. و تشير الابحاث الى ان استخدام تقنيات الجراحة التنظيرية لاجراء جراحة دوالي الخصية تعد من اكثر التقنيات نجاحاً.

- الإعلانات -

Comments are closed.