- الإعلانات -

القلب اليميني (dextrocardia)

323

- الإعلانات -

و هو حالة نادرة تشير الى توضع القلب في الجانب الايمن من الصدر, بدلاً من الجانب الايسر. و هو عيب خلقي مما يعني ان الناس يولدون مع هذا الشذوذ, و أقل من 1% من الناس يولدون مع هذه الحالة. و قد يكون لدى الشخص الذي يعاني من حالة القلب اليميني احشاء مقلوبة التوضع ايضاً. و هذا يعني وقوع الكبد و الطحال او غيرها من الاعضاء الاخرى على الجانب الاخر من الجسم. و قد يكون لدى هؤلاء الاشخاص قلب آخر, عضو آخر, او مشاكل تشريحية اخرى في الجهاز الهضمي. و يمكن في بعض الاحيان تصحيح هذه الشذوذ عبر العمل الجراحي .

الاسباب :

سبب هذه الحالة غير معروف, فقد يتطور القلب باتجاه الجانب الايمن من الصدر اثناء التطور الجنيني ويعمل بشكل طبيعي, و بعبارة اخرى يتم ترتيب البطينين و الشرايين و غيرها من الهياكل القلبية بصورة طبق الاصل عن هياكل القلب الطبيعية. و في بعض الاحيان قد يتطور القلب بصورة خاطئة بسبب مشاكل تشريحية اخرى, مثل عيوب في الرئتين و البطن, او الصدر, و التي يمكن ان تسبب تطور القلب نحو الجانب الايمن من الجسم. و يكون الاشخاص هنا اكثر عرضة للإصابة بعيوب قلبية اخرى, و مشاكل في الاعضاء الحيوية.

الاعراض :

- الإعلانات -

عادة لا يسبب القلب اليميني اية اعراض, و يتم الكشف عن هذه الحالة عند تصوير الاشعة السينية, او التصوير بالرنين المغناطيسي للصدر. و قد يعاني بعض الناس من خطر الاصابة بالتهابات الرئة, او التهابات الجيوب الانفية. و قد تنخفض وظيفة الاهداب في الرئتين, و الاهداب هي الاشعار التي تقوم بتنقية الهواء الذي نتنفسه. و يؤدي ذلك الى الاصابة بالعدوى عندما تكون غير قادرة على القيام بوظيفتها في تصفية جميع الفيروسات و الجراثيم. كما يمكن ان يؤثر القلب اليميني على وظيفة القلب, و يسبب مجموعة متنوعة من الاعراض, بما في ذلك صعوبات التنفس, شفاه و جلد مزرق, و الشعور بالتعب. كما ان الاطفال الذين يعانون من هذه الحالة قد يكون معدل نموهم غير طبيعي. و ان نقص الاكسجين الوارد الى القلب يمكن ان يجعل المريض متعب و غير قادر على آداء نشاطاته. و التشوهات التي تؤثر على الكبد يمكن ان تسبب اليرقان, و هو اصفرار الجلد والعينين. و في حال كان الطفل يعاني من وجود قلب يميني قد يكون لديه ايضاً ثقب في الحاجز القلبي الذي يفصل ما بين حجرات القلب اليمنى و اليسرى. و عيوب الحاجز القلبي يمكن ان تسبب مشاكل تدفق الدم من و الى القلب, و هذا عادة ما يؤدي الى حدوث نفخة قلبية. و قد يولد الاطفال الذين يعانون من هذه الحالة من دون طحال, و الطحال هو جزء كبير من الجهاز المناعي, مما يعرض الطفل لخطر الاصابة بالعدوى في جميع انحاء الجسم.

العلاج :

يجب ان تتم معالجة هذه الحالة اذا كانت تعيق عمل الاعضاء الاخرى من اداء وظيفتها بشكل صحيح. و عند عدم وجود الطحال يقوم الطبيب ايضاً بوصف مضادات حيوية لمنع الاصابة بالعدوى. و يمكن استخدام المضادات الحيوية على المدى الطويل لمحاربة امراض الجهاز التنفسي, و يمكن للادوية ان تقلل من مخاطر الاصابة بالعدوى. و يقوم الطبيب ايضاً بالتحقق من صحة الجهاز الهضمي و ذلك لان القلب اليمين يمكن ان يؤدي الى انسدادات, و حالة اخرى تسمى سوء الدوران المعوي, و تعني ان الامعاء لا تتطور بشكل صحيح.

المصدر العلمي:

- الإعلانات -

Comments are closed.