- الإعلانات -

الفتق الفخذي | اسباب, اعراض, و علاج

عادة ما تكون عضلات الجسم قوية بما فيه الكفاية للحفاظ على مكان توضع الامعاء و الاعضاء الاخرى بشكل صحيح. و في بعض الاحيان, يمكن ان تندفع الانسجة داخل البطن من خلال مناطق ضعيفة في العضلات عند بذل جهد و ضغط زائد. و قد تندفع الانسجة من خلال القناة الفخذية و تسمى الحالة عندئذ بالفتق الفخذي, و يظهر الفتق الفخذي كأنتفاخ بالقرب من القناة الفخذية, و القناة الفخذية تحتوي بشكل طبيعي على الشريان الفخذي, اوردة صغيرة, و اعصاب. و تقع مباشرة تحت الرباط الاربي في الفخذ. و النساء اكثر عرضة للاصابة من الرجال, و عموماً, فإن حالة الفتق الفخذي غير شائعة و تمثل نسبة 5% من كافة الفتوق. و معظم الفتوق الفخذية لا تسبب اية اعراض, و مع ذلك, فإنها يمكن ان تؤدي في بعض الاحيان الى مشاكل حادة اذا حدث انسداد و عرقلة في تدفق الدم الوارد الى الامعاء, و هذا ما يسمى بالفتق الخانق و هو حالة طبية طارئة تتطلب جراحة فورية.

الاسباب :

السبب الدقيق لحدوث الفتق الفخذي و الفتوق الاخرى غير معروف في الكثير من الاحيان. و قد يولد الانسان مع منطقة ضعيفة من القناة الفخذية, و تضعف مع مرور الوقت. و يمكن للجهد المطبق ان يسهم في اضعاف جدران العضلات, و تشمل العوامل التي يمكن ان تؤدي الى اضعاف جدران العضلات ما يلي:

إقرا أيضاَ  انحراف الحاجز الانفي (deviated septum)

– الولادة.
– الامساك المزمن.
– رفع الاوزان الثقيلة.
– زيادة الوزن
– صعوبة التبول بسبب تضخم البروستات.
– سعال مزمن.

الاعراض :

قد لا يدرك المريض انه يعاني من حدوث فتق فخذي في بعض الحالات, و عادة فإن الفتوق الصغيرة الى المتوسطة الحجم لا تسبب أية اعراض, و في الكثير من الحالات, قد لا تتم رؤية الانتفاخ في منطقة القناة الفخذية. و عادة ما يكون الفتق الكبير اكثر وضوحاً و يمكن ان يسبب بعض الانزعاج للمريض, و قد يكون مرئياً في منطقة الفخذ بالقرب من القسم العلوي من الفخذ, و قد يصبح الانتفاخ اسوأ و يسبب الالم عند الوقوف, رفع الاشياء الثقيلة, او أي شكل آخر من اشكال الجهد. و غالباً ما يقع الفتق الفخذي بالقرب من عظمة الورك, و نتيجة لذلك قد يسبب الم الورك.

الاعراض الشديدة :

يمكن ان تعني الاعراض الشديدة ان الفتق الفخذي يعيق الامعاء, و هذه حالة خطيرة جداً تسبب تموت انسجة الامعاء و تضع حياة المريض في خطر, و تعتبر حالة طبية طارئة, و تشمل الاعراض الشديدة لحدوث الفتق الفخذي ما يلي:

– الم شديد في المعدة.
– آلام فخذ مفاجئة.
– غثيان.
– اقياء.

لذلك يجب طلب الرعاية الطبية الفورية اذا كنت تعاني من الاعراض السابقة. و في حال كان الفتق يعيق الامعاء فيمكن قطع تدفق الدم الى الامعاء, و اصلاح الفتق و انقاذ حياة المريض.

إقرا أيضاَ  تشوه العمود الفقري (Deformity of spine)

التشخيص :

يقوم الطبيب بإجراء فحص بدني عن طريق اللمس لتحديد ما اذا كنت تعاني من فتق فخذي, و في كثير من الحالات يمكن للطبيب ان يشعر بانتفاخ في المنطقة المصابة. و يمكن لفحص ايكو البطن و الفخذ ان يؤكد التشخيص, فتقنيات التصوير تظهر ثقب في جدار العضلات.

العلاج :

عادة ما تكون الفتوق الفخذية صغيرة و غير متناظرة و قد لا تتطلب معالجة محددة, ويقوم الطبيب بمراقبة الحالة حتى تقدم الاعراض, و يستمر الفتق الفخذي المعتدل بالازدياد حتى يصبح كبير الحجم و يتطلب عندئذ عمل جراحي لإصلاح الخلل. و يتم اجراء الجراحة تحت التخدير العام, بحيث لا يشعر المريض بأي الم, و يمكن استخدام تقنية الجراحة المفتوحة او التنظير. حيث يتطلب الاجراء المفتوح شق اكبر و فترة استشفاء اطول, اما الجراحة التنظيرية فتستخدم 3-4 شقوق صغيرة للتقليل من فقدان الدم, و يعتمد نوع الجراحة المختارة على عدة عوامل, منها :

– خبرات الجراح.
– نوع الفتق.
– وقت الاستشفاء المتوقع.
– الكلفة.

فالجراحة التنظيرية, على سبيل المثال يكون فيها الم و حدوث تندبات اقل من الجراحة المفتوحة, بالاضافة الى وقت اقصر في الاستشفاء. و مع ذلك فإن هذا الاجراء اكثر تكلفة. و في كل من العمليات الجراحية يحتاج الجراح الى احداث شقوق جراحية في منطقة الفخذ للوصول الى الفتق, و يتم ارجاع الامعاء او غيرها من الانسجة الى موقعها الصحيح, و يتم خياطة الحفرة مع قطعة من شبكة تقوي جدار القناة.

إقرا أيضاَ  الكيسة العنكبوتية (Arachnoid cysts) | اسباب, اعراض, و علاج

المصدر العلمي :

التعليقات مغلقة.