- الإعلانات -

العسل : الذهب السائل

يعتبر العسل أحد أهم المنتجات المتوفرة في الطبيعة و التي استعملت على مدى العصور في الغذاء و الطب و السحر ايضاً. و يعتبر العسل كنزاً ثميناً من المكونات الغذائية الاساسية و لهذا يسميه بعض الشعوب بالذهب السائل. و نحصل على العسل من نحل العسل و له أنواع متعددة أفضلها الجبلي و تختلف أنواع العسل تبعاً لعوامل كثيرة و متداخلة، فمنها اختلاف أنواع النحل واختلاف المرعى من أشجار وأزهار وتربة وعوامل بيئية اخرى تساهم في جعل تركيب العسل يتغير بتغير الزهور التي تتغذى عليها النحلات (مثلاُ عسل القرنفل, عسل الزعتر, عسل الزيتون) و البيئة التي تعيش فيها النحلات ( عسل جبلي, عسل نهري… الخ), و تحتوي كل ملعقة عسل على 64 حريرة تقريباً و هي خالية من الدسم, الكوليستيرول, و الصوديوم و يتكون العسل من 80% سكريات, 18% ماء و 2% فيتامينات, معادن و حموض أمينية. و يستعمل العسل في:

تخفيف اعراض الحساسية:

تساعد خواص العسل المضادة للالتهاب في ترطيب الحلق و تخفيف اعراض الحساسية الموسمية (لا توجد دراسات موثقة لهذه الفائدة و تأتي نتيجة تجارب المستخدمين) و لعل أحد الفرضيات التي تشرح آلية نفع العسل في حالات الحساسية هي أن العسل يعمل عمل اللقاح اذ انه يحتوي على كميات ضئيلة من غبار الطلع التي تثير تفاعلاً مناعياً في الجسم يقل قوة عن تفاعل الحساسية و يؤدي هذا التفاعل الى تعود الجسم على غبار الطلع و عدم حدوث هبات تحسسية قوية تجاهه.

إقرا أيضاَ  أسباب أسمرار البشرة

مشروب طاقة طبيعي:

يعتبر العسل بديلاً طبيعياً عن مشروبات الطاقة الغنية بالسكر اذ أنه يحتوي على سكر طبيعي غير مكرر ( فرركتوز و غلوكوز) و يؤدي عند استهلاكه الى رفع السكر في الدم في فترة قصيرة.

محسن للذاكرة:

أظهرت دراسة في سنة 2011 ان اعطاء العسل للنساء بعد سن اليأس يساعد في تحسين الذاكرة لديهن ما يشير الى أن العسل يساعد في تحسين اعراض ضعف الذاكرة المرافق للتقلبات الهرمونية في سن اليأس. و يُعتقد ان للعسل تأثيراً آخر على صحة الدماغ نظراً لتأثيره على الكالسيوم في الجسم و محتواه من الفيتامينات و الحموض الامينية.

مضاد للسعلة:

هل اصبت بالزكام هذا الشتاء؟ بالطبع اصبت به! و على الأغلب طلب اليك شخص واحد على الاقل أن تحلي الشاي بالعسل و تعصر عليه القليل من الليمون و تشربه للتخلص من السعلة اذ أن العسل يعتبر مضاد سعلة طبيعي يقوم بتغليف البلعوم بسماكته و يقيه من التخريش الزائد الذي يثير السعال.

علاج قشرة الشعر:

أظهرت دراسة قديمة بعض الشيء نشرت سنة 2001 بأن مسح فروة الراس بعسل ممدد بالماء مرة كل اسبوع ساهم في تخفيف الحكة المرافقة للقشرة و قلل من ظهور القشرة و سرع في شفاء فروة الرأس من الاصابات التي حدثت نتيجة الحك المتواصل, و أظهرت الدراسة ذاتها بأن القشرة توقفت لدى من قام بهذا بعد 6 اشهر من الاستخدام و يعود هذا الى خواص العسل المضادة للفطريات و البكتيريا معاً.

إقرا أيضاَ  فوائد الفراولة و طرق استعمالها

علاج الحروق و الندبات:

كما ذكرنا في الأعلى, يعتبر العسل مضاداً بكتيرياً و فطرياً طبيعياً و لهذا يساعد تطبيقه على قرحات القدم, بحسب دراسة نشرت في المجلة البريطانية للجراحة British Journal of Surgery , يساعد على تسريع شفاء هذه القرحات. و يستعمل العسل ايضاً على الحروق البسيطة لتسريع شفائها و وقايتها من العوامل الخارجية و تخفيف ندبتها.

مضاد قلق و منوم طبيعي:

ان كنت تعاني من القلق و تحتاج الى وصفة سريعة لتنام, قم بتحضير كوب من البابونج ( الكاموميل ) و ضف له ملعقة عسل للتحلية و ستجد أن القلق زال منك تدريجيا و غلبك النعاس لتسعد بنوم عميق.

هل تعرف استخدامات اخرى للعسل؟ قم بمشاركتنا عبر التعليق.

المصدر العلمي: Medical Daily – مجلة اسال طبيبك – BJS

التعليقات مغلقة.