- الإعلانات -

فوائد الطماطم و طرق استعمالها

192

- الإعلانات -

الطَماطم أو البندورة هي نبات من الفصيلة الباذنجانية التي تُزرع في المناطق المعتدلة والحارة و تدخل في العديد من الوصفات المتوسطية و الشرق أوسطية و تعتبر جزءاً مهماً من المائدة و تؤكل نيئة أو مطبوخة، كاملة أو على شكل عصير أو دبس. و تعتبر الطماطم كنزاً من مضادات الأكسدة إذ أنها تحتوي على أنواع الكاروتينوئيدات الرئيسية الاربعة, ألفا و بيتا كاروتين, لوتين, و ليكوبين. و الكاروتينات عبارة عن صبغات عضوية  صفراء اللون توجد بشكل طبيعي في الخضروات و الفاكهة و تكثر في بعضها (مثل الجزر و الطماطم و المشمش و الأناناس وغيرها) و تساعد هذه الكاروتينوئيدات في تحسين الصحة بشكل عام اذ انها من مضادات الأكسدة التي تحد من فعالية الجذور الحرة الضارة بالجسم. و يعتبر الليكوبين أحد أهم مضادات الأكسدة و أكثرها فعالية, و تمت دراسته بشكل مكثف لمعرفة فعاليته في الحفاظ على صحة القلب و البروستات و لكن معظم هذه الدراسات لم تجد دليلاً كافياً على فائدة الليكوبين في مقاومة سرطان البروستات. تحتوي الطماطم أيضاً على نسبة جيدة من البوتاسيوم, و هو أحد المعادن التي يحتاجها الجسم للحفاظ على وظائف الخلايا متكاملة, و تحتوي كل كوب من عصير الطماطم على 534 ملغ من البوتاسيوم تقريبا و هي 15% من الحاجة اليومية من هذا المعدن.

كيف أُحضر الطماطم؟

يُساعد استهلاك الطماطم طازجة مع أحد الزيوت الصحية كزيت الزيتون أو زيت الحبة السوداء أو زيت الأفوكادو في تسريع و تحسين امتصاص الكاروتينوئيدات الموجودة في الطماطم بنسبة مرتين إلى خمس عشر مرة, و نحن نقوم بهذا بالفعل في حميتنا المتوسطية اذ أن الطماطم و زيت الزيتون هما جزء أساسي من السلطات التي تزين موائدنا بشكل شبه يومي. يؤدي تناول الطماطم المطبوخة أيضاً إلى رفع نسبة الليكوبينين في الحليب لدى المرضع، و في كافة الأحوال احرص على تناول الطماطم بقشرها لكي تحصل على اكبر قدر ممكن من النفع سواء كانت الطماطم نيئة أم مطبوخة.

هل تفيد الطماطم مصابي سرطان البروستات؟

- الإعلانات -

قد تقي الطماطم من الإصابة بسرطان البروستات و لكن ما من دليل علمي على أنها تساعد في الشفاء منه على الرغم من استخدامها شعبياً كعلاج لسرطان البروستات.

هل يمكن استخدام الطماطم على الجلد؟

يساعد استخدام معجون الطماطم أو الطماطم الطازجة في الأقنعة التي تساعد على التخلص من الرؤوس السوداء و حب الشباب و أيضاً الكلف، و أشيع الخلطات التي تحتوي على الطماطم هي:

  • طماطم + ليمون – مقشر و مبيض طبيعي، يفيد أيضاً في علاج حب الشباب و الرؤوس السوداء.
  • طماطم + افوكادو – مغذي و مطري.
  • طماطم + لبن – علاج حروق الشمس البسيطة.
  • طماطم + عسل – علاج حروق الشمس البسيطة.

- الإعلانات -

1 Comment
  1. Mohamed Aly says

    Very Naic this informathion for all

Comments are closed.