- الإعلانات -

الطرق الطبية و الطبيعية لعلاج حب الشباب

159

- الإعلانات -

يعتبر ظهور الحبوب من المشاكل الشائعة التي يعاني منها كلا الجنسين, خاصة في مرحلة المراهقة, و يمكن ان يستمر ظهور الحبوب حتى سن الاربعين, فهي غير مقتصرة على فترة المراهقة فقط, و ذلك للعديد من الاسباب التي تؤدي الى زيادة في افراز الغدد الدهنية.

اسباب ظهور الحبوب :

الطرق الطبية و الطبيعية لعلاج حب الشباب
الطرق الطبية و الطبيعية لعلاج حب الشباب

خلل في الهرمونات :

يؤدي اصابة الهرمونات بالخلل الى ظهور الحبوب في منطقة الوجه و مناطق اخرى من الجسم, مثل ما يحدث للمرأة خلال فترة الحيض و الحمل و انقطاع الطمث, و يؤدي ذلك الى تقلبات هرمونية ينجم عنها ظهور الحبوب.

الاهمال في تنظيف البشرة :

يؤدي عدم تنظيف البشرة بشكل منتظم، الى ظهور حبوب في الوجه، بسبب تراكم الاوساخ و انسداد المسام .

الافراط في تنظيف البشرة :

يؤدي الافراط في تنظيف البشرة بشكل مبالغ فيه الى تجريد البشرة من الزيوت الطبيعية ، مما يؤدي الى جفاف البشرة وتهيجها ، وظهور الحبوب والبثور .

مستحضرات التجميل :

يؤدي استخدام مستحضرات التجميل, خاصة تلك التي تحتوي على الفازلين, و زيت البارافين, الى عدم خروج الدهون من تحت الجلد, حيث تتكون طبقة تمنعها من الخروج, ما يؤدي الى ظهور الحبوب.

الجراثيم:

عندما تصيب الجراثيم الجلد, فإن انزيماتها تعمل على تحليل المواد الدهنية, بما فيها مادة التراي جلسريد التي تتجمع اسفل الجلد, ما يساعد على تكون الحبوب.
السكريات :
يؤدي تناول بعض الاطعمة الى ظهور الحبوب, و يعتقد الناس ان المأكولات الدهنية هي السبب, و لكن الصحيح ان المأكولات التي تحتوي على السكر هي السبب وراء ظهور هذه الحبوب, و ذلك لأن السكر يتفاعل مع الغدد المنتجة للحبوب.
التعرق :
يؤدي التعرق في فصل الصيف الى انسداد مسام البشرة, ما يتسبب في ظهور الحبوب, لذلك من الافضل ارتداء الملابس القطنية و الواسعة, و الاكثار من الاستحمام.

علاج الحبوب بالوصفات الطبيعية:

- الإعلانات -

الطرق الطبية و الطبيعية لعلاج حب الشباب
الطرق الطبية و الطبيعية لعلاج حب الشباب

النشا و ماء الورد :

يتم خلط ملعقة كبيرة من النشا, مع ملعقة كبيرة من ماء الورد, و وضع الخليط على الحبوب و الندبات الموجودة في البشرة, و تترك حتى تجف, ثم يتم شطف الوجه بالماء الفاتر.

الشاي الاخضر :

يتم غلي نصف كوب من الماء الاخضر, يترك حتى يبرد,  ويتم وضعه على الاماكن المصابة بالحبوب و آثارها عن طريق بل القطنة به و وضعها على البشرة.

الخميرة :

يتم خلط ملعقة كبيرة من الخميرة مع ملعقة لبن البودرة, و يتم خلط المزيج مع كوب من الماء, ثم يتم تطبيقه على البشرة مدة 20 دقيقة, و يغسل بالماء الفاتر, ثم الماء البارد, و لاعطاء نتائج افضل يجب المداومة على هذه الوصفة.

الزبادي :

تساعد الزبادي على التخلص من الحبوب, و ذلك لاحتوائها على حمض اللاكتيك الذي يساعد في القضاء على البكتيريا المسببة للحبوب, و للحصول على نتائج جيدة, يتم وضع ملعقة من العسل مع ملعقة من الزبادي, و يفضل ان يكون العسل دافئ حتى يكون أكثر فاعلية, و يتم تطبيق المزيج على البشرة مدة 20 دقيقة, ثم يغسل بالماء الدافئ.

الشوفان :

يتم خلط ملعقة من الشوفان, مع الماء و يوضع على البشرة بعد تنظيفها جيداً, يترك على البشرة مدة 20 دقيقة, ثم يغسل بالماء الفاتر, و للحصول على نتائج افضل يجب تكرار هذه الوصفة 3 مرات اسبوعياً.

علاج الحبوب بالليزر:

يمكن استخدام اشعة الليزر للتخلص من الحبوب, و ذلك عن طريق تركيز آشعة الليزر على الجلد, بالطبع دون أن يؤثر ذلك على مسام البشرة او الجلد نفسه, و يخفف العلاج بالليزر من نسبة الحبوب خاصة حب الشباب الى النصف بعد اول جلستين.

علاج الحبوب بالمضادات الحيوية :

تستخدم المضادات الحيوية لعلاج انواع حب الشباب التي تنتج عن وجود الفطريات, و لكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها, و ذلك لتحديد انواع المضادات الحيوية حسب التشخيص الطبي.

عادات خاطئة لعلاج الحبوب :

الطرق الطبية و الطبيعية لعلاج حب الشباب
الطرق الطبية و الطبيعية لعلاج حب الشباب

تفريغ الحبوب :

يعد تفريغ الحبوب من اكثر العادات الخاطئة, ففقع الحبوب يؤدي الى ترك آثار يمكن ان يستمر علاجها لسنوات.

ترك الحبوب و الاعتقاد انها ستختفي :

يتجه بعض الناس الى ترك حب الشباب دون العلاج ظناً منهم انه سيختفي مع مرور الوقت, لكن على العكس تماماً, يمكن ان تزداد كمية الحبوب و تتكون الندوب, و تحدث الكثير من المشاكل, في حال عدم العلاج, لذلك ينصح باستشارة الطبيب للتخلص من المشاكل, و تجنب أي آثار على البشرة.

معجون الاسنان يعالج حب الشباب :

يعتقد الكثير من الشباب ان معجون الاسنان يساعد في التخلص من حب الشباب, و هو بالفعل يساعد على تجفيف هذه الحبوب لكنه يتسبب في تهيج الجلد و حدوث طفح جلدي.

- الإعلانات -

Comments are closed.