- الإعلانات -

الصدمة النزفية بنقص حجم الدم | اسباب, اعراض, و علاج

تحدث الصدمة النزفية بنقص الحجم عندما يبدأ الجسم بفقدان وظائفه نتيجة فقدان كميات كبيرة من الدم, و الاشخاص الذين يعانون من اصابات تنطوي على نزيف شديد قد يصابون بصدمة نزفية بنقص الحجم اذا لم يتم تعويض نقص السوائل على الفور. و تشمل الاسباب الشائعة لحدوث الصدمة النزفية بنقص الحجم ما يلي:

– الحروق الشديدة.
– الجروح العميقة.
– اصابة بندقية.
– الرضوض.
– بتر الاطراف.

و الصدمة النزفية هي السبب الرئيسي الثاني للوفاة عند الاشخاص الذين يعانون من اصابات مؤلمة, و  هي واحدة من العديد من انواع الصدمات الطبية, و التي تختلف عن الصدمات العاطفية.

الاسباب :

عندما يحدث نزيف حاد, لا يتبقى ما يكفي من الدماء للتدفق على الاعضاء في الجسم, و الدم بشكل عام يحمل الاكسجين و المواد الاساسية الاخرى الى الاعضاء و النسج. و عندما يحدث نزيف شديد, يتم فقدان هذه المواد بسرعة اكبر مما لا يسمح باستبدالها و تبدأ الاجهزة في الجسم بالتوقف. و بعد فشل القلب يحدث فشل معمم في كافة الجسم, و تحدث اعراض الصدمة, حيث ينخفض ضغط الدم, و يحدث انخفاض كبير في درجة حرارة الجسم, و التي قد تكون مهددة للحياة.

الاعراض :

جميع اعراض الصدمة هي مهددة للحياة, و ينبغي ان تعامل كحالة طبية طارئة, حيث تظهر اعراض الصدمة النزفية على الفور, و تشمل :

إقرا أيضاَ  تعرف على أنواع تصلب الشرايين و الأسباب المؤدية لها.. و على مدى خطورتها وطرق العلاج

– القلق.
– ازرقاق الشفاه.
– نقص النتاج البولي.
– دوخة.
– ارتباك.
-تنفس ضحل.
– الم في الصدر.
– فقدان الوعي.
– انخفاض ضغط الدم.
– تسرع القلب.
– ضعف النبض.
– نزف خارجي, و مع ذلك قد يكون من الصعب التعرف على اعراض النزيف الداخلي حتى تظهر اعراض الصدمة.

و تشمل علامات النزيف الداخلي ما يلي:

– آلام بطن.
– دم في البراز.
– دم في البول.
– نزيف مهبلي (ثقيل عادة خارج ايام الدورة الشهرية).
– اقياء دموي.
– ألم في الصدر.
– تورم في البطن.

و ينبغي التماس العناية الطبية على الفور اذا كانت لديك أي من العلامات النزفية, و عليك الاتصال فوراً بأحد قريب كي ينقلك الى المستشفى.

الرعاية الطبية في الحالات الطارئة :

عليك الاتصال بالطوارئ اذا كان شخص ما ينزف بشدة او لديه اعراض صدمة, و في حال كان الشخص مصاب بالرأس, الرقبة, العمود الفقري, قم بوضعه على ظهره مع ساقين مرتفعة من الارض, و لا تقم برفع رأسه. بعدها قم بإزالة الاوساخ و اثار الحطام المرئية من موقع الاصابة, و لا تقم بإزالة الزجاج, السكين, العصا, السهم, او أي جسم آخر عالق في الجرح. و في حال كانت المنطقة خالية من الحطام و ليس هنالك أي جسم مرئي, قم بربط نسيج مثل القميص, منشفة, او بطانية حول موقع الاصابة للحد من فقدان الدم, و قم بتطبيق ضغط على المنطقة, و انتظر المساعدة.

إقرا أيضاَ  ما هو علاج النقرس ؟

التشخيص :

كثيرا ما لاتوجد تحذيرات سابقة لحدوث الصدمة, و بدلاً من ذلك, تميل الاعراض الى ان تنشأ فقط عندما تعاني بالفعل من الصدمة, و يمكن للفحص البدني ان يكشف عن علامات الصدمة, مثل انخفاض ضغط الدم, وتسرع القلب. و قد يكون الشخص في حالة الصدمة ايضاً اقل استجابة عند طرح الاسئلة من قبل الطبيب في غرفة الطوارئ. و في حين يمكن التعرف على النزيف الشديد على الفور, قد لا يتم العثور على النزيف الداخلي في بعض الاحيان حتى يظهر شخص ما علامات الصدمة النزفية, و التي تتطلب اهتماماً فورياً, لذلك قد يبدأ العلاج قبل التشخيص اذا كان سبب الصدمة غير واضح او انها داخلية, و قد يتم استخدام اختبارات مختلفة لتشخيص السبب, بما في ذلك :

– التصوير الشعاعي.
– تحاليل الدم.
– فحص الامواج فوق الصوتية.
– التصوير المقطعي المحوسب.
– التصوير بالرنين المغناطيسي.

و قد يطلب الطبيب اجراء فحص كامل للدم, و هذه النتائج تتيح له معرفة ما اذا كان نقل الدم ضروري, و قد يطلب الطبيب ايضاً نقل الدم دون إجراء فحص كامل للدم, و في حال كان هنالك كم كبير من فقدان الدم.  قد يتم اعطاء ادوية اخرى, مثل الدوبامين لزيادة ضغط الدم.

المصدر العلمي :

التعليقات مغلقة.

× How can I help you?