الشواء على الفحم وأضراره

كتبت- لمياء علي

الشواء على الفحم من أكثر الأمور شيوعًا في مجتمعاتنا العربية، وكثير من الناس مايفضلون تناول أطعمتهم عن طريقه، ولكنه يتسبب في مخاطر صحية كبيرة إذا تم استخدامه بشكل عشوائي وبطريقة مفرطة.

ولذلك في مقالتنا هذه، علينا أولًا أن نوضح أضرار الشواء على الفحم في نقاط موجزة.

الشواء على الفحم وأضراره

1- يقوم الفحم بتحويل الطعام وتركيباته وفوائده ويقلل من عناصره الغذائية ويقوم بتحويل كل ذلك إلى مركبات خطيرة وتسبب أمراضًا خبيثة.

2- يهدد الفحم سلامة المعدة، ويعرضها للإصابة بالأورام الخبيثة.

3-ويصيب الفحم القولون ويهدد سلامة المستقيم.

4- بقايا الفحم المحترق اللاصقة في الطعام تفرز مواد كبريتية تجعله أكثر خطورة على الإنسان وصحته.

5- يتسبب دخان الشواء على الفحم في أمراض كثيرة، حيث يحتوي على الهيدروكربونات العطرية المتعددة والتي بدورها تؤثر على الرئة.



وبعد أن تعرفنا على أضرار الشواء على الفحم في سطور موجزة ونقاط محددة، علينا أن نوضح كيفية الشواء على الفحم بطريقة صحيحة غير مضرة.

الطريقة الصحيحة للشواء على الفحم

الشواء

وتتلخص هذه الطريقة في نقطتين سواء أكانت من ناحية طريقة طهي اللحوم أو التجهيزات الأولية للشواية قبل وضع الطعام عليها.

1-طريقة طهي اللحوم قبل الشواء على الفحم

وتتلخص هذه الطريقة في نزع الجلود والدهون من اللحوم سواء أكانت دجاج أو لحم، وبعدها نقوم بتتبيلها ونقعها في الخل والليمون لقتل البكتريا وللحد من الأمراض السرطانية.

كما علينا بإستخدام الأعشاب والتوابل ومنها ” الفلفل والزعتر والروزميري” وغيرها من التوابل والخلطات المشهورة، ونتركها لفترة بداخلها.

وبدلًا من تقطيع اللحوم بشكل كبير، علينا أن نحولها لمكعبات صغيرة ختى لاتستهلك وقتًا أطول في عملية الشواء على الفحم، وقبل أن نضعها بالشواية نقوم بطهيها على البوتجاز أولًا ثم ننقلها للشواية.

2- التجهيزات الأولية للشواية

قبل البدء في عملية الشواء على الفحم، علينا تجهيز الشواية أولًا، عن طريق تعرضها للهواء الطلق ولانضعها في مكان مغلق حتى لاتلتهم الأطعمة الدخان الناجم عن عملية الشواء وينتج عنه أمراضًا خطيرة.

وأثناء عملية الشواء على الفحم، نقوم بوضع مواد الفويل أسفل اللحوم حتى لاتتفاعل مع الفحم بالأسفل، وهذا مايحذر منه الأطباء.

ومن الممكن استعمال البقدونس ووضعه أسفل اللحوم والذي له مفعول السحر في امتصاص الدهون والأضرار الناجمة عن الشواء على الفحم.

وفي ختام موضوعنا، الشواء على الفحم أضراره أكثر من فوائده ولكن إذا كنت من عشاق الطعام الممزوج بنكهة الفحم، عليك أن تتبع الطرق الصحيحة لعملية الشواء حتى تتجنب الإصابة بالأمراض الخبيثة.


عن الموقع

موقع طبيبك.كوم


اتصل بنا

ارسل سؤالك



قائمتنا البريدية