- الإعلانات -

السيلان Gonorrhea | اسباب, اعراض, و علاج

قد لا يترافق مرض السيلان مع اية اعراض ملحوظة, و عادة ما يتم علاجه مع المضادات الحيوية. و يكون الشخص اكثر عرضة للإصابة بالسيلان اذا كان لديه اية امراض اخرى منقولة جنسياً. و السيلان هو مرض منقول جنسياً بواسطة العدوى ببكتيريا النيسيرية البنية, وتميل هذه البكتيريا لأن تصيب المناطق الحارة و الرطبة من الجسم, بما في ذلك:

– الاحليل (مجرى البول).
– العيون.
– الحلق.
– المهبل.
– الشرج.
– قناة فالوب, عنق الرحم, و الرحم.

و يمكن للسيلان ان ينتقل من شخص لآخر عبر الفم, الشرج, او الجنس المهبلي. و الناس متعددي الشركاء الجنسيين او اولئك الذين لا يستخدمون الواقي الذكري هم في خطر اكبر للإصابة بالعدوى. و ان افضل وسائل الوقاية من العدوى هي الامتناع عن ممارسة الجنس الغير مشروع.

الاعراض :

عادة ما تحدث الاعراض في غضون يومين الى 14 يوماً بعد التعرض الاولي, و مع ذلك, فإن بعض الناس المصابين بالسيلان لا يحدث لديهم اية اعراض ملحوظة, و من المهم ان نتذكر ان الشخص الذي يعاني من مرض السيلان و لا يظهر اية اعراض لا يزال ناقل للعدوى.

الاعراض عند الرجال :

قد لا يتطور لدى الرجال اية اعراض ملحوظة لعدة اسابيع, و بعض الرجال قد لا يظهرون الاعراض اطلاقاً. و عادة ما تبدأ العدوى بعد اسبوع من انتقالها, و ان اول الاعراض الملحوظة عند الرجال غالباً هي الاحساس بالحرق او الالم اثناء التبول, كما قد تشمل الاعراض الاخرى ما يلي:

– الحاجة الملحة الى التبول.
– التنقيط من القضيب (لون ابيض, اصفر, رمادي, او اخضر).
– تورم او احمرار في فتحة القضيب.
– تورم او الم في الخصيتين.
– التهاب الحلق.

إقرا أيضاَ  نظرة عامة عن ضعف الانتصاب عند الرجال

تبقى العدوى في الجسم لبضعة اسابيع بعد ان تتم معالجة الاعراض. و في حالات نادرة, يمكن ان يستمر مرض السيلان و يسبب اضراراً للجسم, و تحديداً الاحليل و الخصيتين. و قد ينتشر الالم ايضاً الى المستقيم.

الاعراض لدى النساء :

العديد من النساء لا يتطور لديهن اية اعراض علنية من مرض السيلان. و عندما تظهر الاعراض لدى النساء, فإنها تميل لأن تكون خفيفة او مشابهة للإصابة بعدوى اخرى مما يجعلها اكثر صعوبة للتحديد. و يمكن ان تظهر عدوى السيلان بشكل مشابه للمبيضات البيض المهبلية, او العدوى البكتيرية. و تشمل الاعراض ما يلي:

– تصريف سوائل مهبلية (مائية, لزجة, او خضراء قليلاً).
– الم او حرقة اثناء التبول.
– الحاجة الملحة الى التبول بشكل اكثر تواتراً.
– طمث ثقيل او تبقيع.
– التهاب الحلق.
– الم عند الجماع.
– الم حاد اسفل البطن.
– حمى.

الفحوص :

يمكن ان يقوم الطبيب بتشخيص عدوى السيلان بعدة طرق. يمكن ان يأخذ عينة من سوائل منطقة الاعراض مع اجراء مسحة (قضيب, مهبل, مستقيم, او حلق) و وضعها على شريحة زجاجية. و في حال الاشتباه بعدوى مشتركة او منتقلة عبر الدم, فيتم الحصول على عينة اخرى من الدم او ادخال ابرة في المفصل لسحب السوائل. و من ثم الفحص في المخبر تحت المجهر. و تنطوي الطريقة الثانية على اخذ نفس نوع العينة و وضعه على طبق خاص, و يتم الاحتضان في ظل ظروف نمو مثالية لعدة ايام, و ستنمو مستعمرة من بكتيريا السيلان اذا كان موجوداً. و قد تكون النتيجة الاولية جاهزة خلال 24 ساعة, بينما تستغرق النتيجة الثانية ما يصل الى ثلاثة ايام.

إقرا أيضاَ  تضخم البروستاتا الحميد.. أعراضه وأسبابه ومضاعفاته ووصفات غذائية للوقاية منه

المضاعفات :

النساء اكثر عرضة لحدوث المضاعفات طويلة الامد من العدوى الغير معالجة. و ان العدوى الغير معالجة مع مرض السيلان لدى النساء قد تصعد في الجهاز التناسلي للإناث و تشتمل على الرحم, و قناتي فالوب, والمبايض. و يعرف هذا الامر باسم التهاب الحوض, و يمكن ان يسبب الم شديد و مزمن و اضرار في الاجهزة التناسلية عند الاناث. و يمكن ان يكون السبب امراض اخرى منتقلة عبر الجنس ايضاً. و قد يتطور لدى النساء حجب او تندبات في انابيب فالوب, و التي يمكن ان تمنع الحمل في المستقبل او تتسبب بحمل خارج الرحم. و الحمل خارج الرحم هو عندما يتم زرع بيضة مخصبة خارج الرحم, و ان عدوى السيلان قد تمر للطفل اثناء الولادة. و قد يواجه الرجال تندبات في مجرى البول, و قد يتطور لديهم ايضاً خراج مؤلم داخل القضيب, و يمكن ان تسبب العدوى انخفاض الخصوبة او العقم. و عندما تنتشر عدوى السيلان الى مجرى الدم, فإنه يمكن للرجال و النساء على حد سواء ان يعانوا من التهاب المفاصل, اضرار صمام القلب, او التهاب بطانة الدماغ و الحبل الشوكي. و هذه حالات نادرة و لكنها خطيرة.

العلاج :

يمكن للمضادات الحيوية الحديثة ان تعالج معظم عدوى بكتيريا السل. كما توفر معظم الدول التشخيص و العلاج المجاني في العيادات الصحية التي ترعاها الدولة.

في المنزل و العلاجات دون وصفة طبية :

لا توجد علاجات مقترحة في المنزل او ادوية بدون وصفة طبية تساعد في علاج السيلان, و اذا كنت تظن انك مصاب بالسيلان فعليك طلب الرعاية من اخصائي الرعاية الصحية.

إقرا أيضاَ  التهابات المسالك البولية

المضادات الحيوية:

يتم علاج السيلان عادة مع حقن مضادات حيوية من سيفترياكسون مرة واحدة في الارداف او جرعة واحدة من ازيثروميسين عن طريق الفم, و ان استخدام المضادات الحيوية مرة واحدة يجب ان تفي بالغرض في غضون ايام قليلة.

الوقاية :

ان الطريقة الاكثر امانا للوقاية من السيلان او الامراض المنقولة جنسياً هي بالامتناع عن ممارسة الجنس الغير مشروع, و في حال كان شريكك مصاب عليك استخدام الواقي الجنسي. و من المهم اخبار شريكك عن الامراض المصحوبة معك و ذلك حرصاً على سلامته.

المصدر العلمي:

التعليقات مغلقة.

× How can I help you?