- الإعلانات -

السماك الشائع (Ichthyosis Vulgaris) | اسباب, اعراض, و علاج

و هو حالة جلدية موروثة تحدث عندما لا يقوم الجلد بالتخلص من الجلد الميت فوقه, مما يسبب التجفاف, و تراكم خلايا الجلد الميتة في بقع على سطح البشرة, و معظم الحالات معتدلة الشدة و تقتصر على مناطق محددة من الجسم, و مع ذلك, قد تغطي بعض الحالات الشديدة مساحات واسعة من الجسم, بما في ذلك البطن, الظهر, الذراعين, و الساقين.

الاعراض :

تشمل اعراض اسماك الشائع ما يلي:

– فروة رأس غير مستقرة.
– حكة جلدية.
– قشور جلدية بنية, رمادية, او بيضاء.
– جفاف جلدي شديد.
– سماكة الجلد.

عادة ما تكون اعراض السماك الشائع اسوأ في فصل الشتاء, و ذلك عندما يكون الهواء اكثر برودة و جاف. حيث تظهر البقع عادة على المرفقين و الساقين من الاسفل, و في الحالات الشديدة قد يسبب السماك الشائع شقوق عميقة مؤلمة تتطور على باطن القدمين او راحة اليدين.

الاسباب :

قد يحدث السماك الشائع منذ الولادة, او يظهر في السنوات القليلة الاولى من حياة الطفل, و لكنه عادة ما يختفي خلال مرحلة الطفولة المبكرة. فبعض الناس لا يعانون من اية اعراض و لكن يمكن ان تظهر الاعراض خلال مرحلة البلوغ. و كما هو الحال مع العديد من الحالات الجلدية الاخرى, يلعب علم الوراثة دوراً كبيراً في انتقال السماك الشائع, و تتبع هذه الحالة نمط وراثي جسدي, و هذا يعني ان احد الوالدين يجب ان يمتلك الجين المعيب حتى يقوم بتمريره الى الجيل القادم. و هو واحد من اكثر الاضطرابات الجلدية الموروثة شيوعاً. و في حالات نادرة, يمكن للبالغين تطوير حالة السماك الشائع حتى لو كانوا لا يحملون الجين المعيب. و على الرغم من ان هذا الامر نادر الحدوث, الا انه غالباً ما يرتبط مع ظروف اخرى, بما في ذلك السرطان, القصور الكلوي, او امراض الغدة الدرقية. و قد يحدث السماك الشائع ايضاً جنباً الى جنب مع غيره من الاضطرابات الجلدية الاخرى, مثل التهاب الجلد التأتبي (الاكزيما), او تقران الجريبات الشعرية Keratosis pilaris. و التهاب الجلد التأتبي المعروف باسم الاكزيما, يسبب طفح جلدي و حكة شديدة, و قد يكون الجلد المتضرر ايضاً سميك و مغطى بطبقات جلدية ميتة. و ان الحطاطات الجلدية البيضاء او الحمراء الناجمة عن التقران الجريبي الشعري يمكن ان يبدو مشابهاً لحب الشباب, لكنه عادة ما يظهر على الذراعين, الفخذين, او الارداف. و يمكن لهذه الحالة ان تسبب تشكل بقع ذات سطح خشن على الجلد.

إقرا أيضاَ  تعرف علي «حساسية الجلد الأكزيما عند الاطفال» .. أنواعها، أسبابها، وطرق علاجها

التشخيص :

يقوم الطبيب المختص بتشخيص هذه الحالة عادة عن طريق النظر الى الجلد المصاب فقط. و يقوم الطبيب بالسؤال عن أي تاريخ عائلي من الامراض الجلدية, و العمر الذي واجه فيه الشخص الاعراض لأول مرة, و عما اذا كان لديه اية اضطرابات جلدية اخرى. و يقوم الطبيب ايضاً بإجراء اختبارات اخرى, مثل فحص الدم, او خزع الجلد. و هذا يستبعد الحالات الجلدية الاخرى, مثل الصدفية, و التي تسبب اعراض مماثلة. و ان خزع الجلد ينطوي على ازالة جزء صغير من الجلد المصاب للفحص تحت المجهر.

العلاج :

لا يوجد حالياً اي علاج لحالة السماك الشائع. و مع ذلك, فإن العلاج يمكن ان يساعد على ادارة الاعراض الخاصة بالمريض.

العلاجات المنزلية :

تقشير الجلد مع ليفة او حجر الحمام يمكن ان يساعد على ازالة الجلد الميت. و يجب على المريض ايضاً تطبيق مرطبات تحتوي على اليوريا, او البروبيلين غليكول بانتظام, وهذه المواد الكيميائية تساعد البشرة على البقاء رطبة. و ان استخدام منتجات اليوريا, اللاكتيك, او حمض الصفصاف يمكن ان يساعد البشرة ايضاً على سقوط الجلد الميت. و ان استخدام المرطبات في المنزل يضيف الرطوبة في الهواء و يبقي البشرة جافة.

العلاجات :

قد يصف الطبيب ايضاً كريمات متخصصة او مراهم للمساعدة في ترطيب البشرة, و التخلص من الجلد الميت, و يمكن ان تستخدم علاجات موضعية تحتوي على المكونات التالية :

إقرا أيضاَ  الدمامل و اسبابها تعرف على اعراضها و كيفية العلاج والتخلص منها

– حمض اللاكتيك او غيره من احماض الفا هيدروكسي : هذه المركبات تستخدم ايضاً في مستحضرات التجميل, و تساعد الجلد على البقاء رطباً.
– Retinoids : يمكن ان يستخدم هذا الدواء في الحالات الصعبة لإبطاء انتاج خلايا الجلد. و تستمد هذه المواد من فيتامين أ, لذلك قد يكن لها بعض الآثار الجانبية السلبية, و يمكن ان تشمل تورم الشفاه, فقدان الشعر, او العيوب الخلقية.

 

المصدر العلمي :