- الإعلانات -

السلوك العدواني

يمكن ان يسبب السلوك العدواني الأذى الجسدي او العاطفي للآخرين, و قد تتراوح الاضرار ما بين الاساءة اللفظية و الإيذاء البدني. و قد تسهم الحالات المرضية العقلية و اضرار الدماغ في السلوك العدواني. فالنوبات العدوانية في بعض الاحيان قد تكون شائعة و حتى عادية. و يمكن ان يؤدي هذا السلوك الى خلق مشاكل في علاقات الفرد, فعندما ينخرط الشخص في السلوك العدواني, قد يشعر بالعصبية, الأرق, و الاندفاع. و قد يجد صعوبة في السيطرة على سلوكه, و لا يعرف ما هي السلوكيات الملائمة اجتماعياً, و في حالات اخرى قد يتصرف بعدوانية عن قصد. على سبيل المثال, يمكن استخدام السلوك العدواني للحصول على انتقام او استفزاز شخص ما او حتى توجيه السلوك العدواني نحو الشخص نفسه.

اسباب حدوث السلوك العدواني ؟

هناك اشياء كثيرة تساهم في تشكيل سلوك الشخص, و يمكن ان تشمل ما يلي :

– الصحة الجسدية.
– الصحة العقلية.
– بنية الاسرة.
– علاقات الشخص مع الآخرين.
– العمل او البيئة المدرسية.
– العوامل الاجتماعية, او الاقتصادية.
– الصفات الفردية.
– تجارب الحياة.

كشخص بالغ, قد يتصرف الشخص بعدوانية رداً على امور سلبية. على سبيل المثال, قد يشعر الفرد بعدوانية عندما يشعر بالاحباط, الاكتئاب, القلق, او بعض الاضطرابات العقلية.

الاسباب الصحية لحدوث السلوك العدواني :

العديد من الظروف الصحية العقلية يمكن ان تساهم في تشكيل السلوك العدواني, و تشمل :

إقرا أيضاَ  "اختبار النوم".. وكيفيه القيام به

– التوحد.
– اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط.
– اضطراب ذو اتجاهين.
– انفصام الشخصية.
– اضطراب السلوك.
– اضطراب انفجاري متقطع.
– اضطراب ما بعد الصدمة.
اضرار الدماغ يمكن ان تحد من قدرة الفرد على السيطرة على سلوكه العدواني, و قد يتعرض الشخص لضرر في الدماغ نتيجة لـ :

– سكتة دماغية.
– اصابة في الرأس.
– بعض الامراض المُعدية.

تساهم الظروف الصحية المختلفة للسلوك العدواني بطرق متعددة. فعلى سبيل المثال, اذا عانى الشخص من مرض التوحد او اضطراب ذو الاتجاهين, قد يتصرف بعدوانية عندما يشعر بالاحباط او يصبح غير قادر على التحدث عن مشاعره.

اسباب حدوث السلوك العدواني عند الاطفال :

يمكن ان تساهم عدة امور في هذا الامر, و هي :

– خبرة ضعيفة في تكوين العلاقات.
– ظروف صحية.
– توتر, او احباط.

و قد يلجأ الطفل لتقليد السلوك العدواني او العنيف الذي يشاهدونه في حياتهم اليومية, و يمكن تشجيعهم عن طريق الخطأ لتنمية السلوك العدواني لديهم. و في بعض الاحيان, قد ينفعل الاطفال نتيجة الخوف او الشكّ بهم, و هذا الامر اكثر شيوعاً عند الاطفال الذين يعانون من انفصام الشخصية, جنون العظمة, او غيرها من الامراض الذهنية. و في حال عانى الطفل من الاكتئاب قد يتصرف بعدوانية عندما يغضب.

اسباب حدوث السلوك العدواني عند المراهقين :

السلوك العدواني عند المراهقين هو امر شائع, فعلى سبيل المثال, العديد من المراهقين يتصرفون بوقاحة و قد يتم تشخيصهم بهذه الحالة اذا لوحظ عليهم ما يلي :

إقرا أيضاَ  كيف اتعامل مع حالة هبوط سكر الدم ؟

– الصياح و استخدام الحجج دائما.
– الدخول في مشاجرات.

و في بعض الاحيان قد يلجأ المراهق للسلوك العدواني نتيجة لـ :

– الاجهاد.
– ضغوط.
– تعاطي المخدرات.
– علاقات متضررة مع افراد الاسرة او غيرهم.

البلوغ يمكن ان يكون مرهق بالنسبة للكثير من المراهقين, و ذلك لانهم لا يفهمون كيفية التعامل مع التغيرات الحاصلة خلال فترة البلوغ, لذلك يلجأون للتصرف بعدوانية.

العلاج :

على الفرد ان يتعلم كيفية تجنب المواقف المحبطة عن طريق اجراء تغيرات في نمط الحياة, و وضع استراتيجية معينة للتعامل مع مثل هذه المواقف. فعلى سبيل المثال, يمكن للفرد ان يتعلم كيفية التواصل بشكل اكثر صراحة, و صدق بدون اللجوء لاستخدام السلوك العدواني. و يمكن ان يساعد العلاج السلوكي المعرفي في تعليم الفرد كيفية السيطرة على سلوكه الغير منضبط و تطوير آليات التكيف مع ذلك و فهم عواقب الافعال الغير مرغوبة. و في بعض الاحيان قد يصف الطبيب ادوية لعلاج هذه الحالة, مثل الادوية المضادة للصرع (الفينيتوين, كاربامازيبين), و يختلف العلاج اعتماداً على الاسباب الكامنة وراء السلوك العدواني.

التعليقات مغلقة.