- الإعلانات -

«السبانخ».. فوائدها وأضراره

171

- الإعلانات -

السبانخ غذاء محمل بأطنان من المواد الغذائية منخفضة السعرات الحرارية, والأوراق الخضراء مثل السبانخ مهمة جدا لـصحة (البشرة, الشعر, العظام) و تأمين (البروتين, الحديد, الفيتامينات, والمعادن) للجسم, وتشمل الفوائد الأخرى للسبانخ:

  • تنظيم غلوكوز الدم لدى مرضى السكري
  • تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان
  •   خفض ضغط الدم
  • الحفاظ على صحة العظام
  • الحد من تفاقم أعراض الربو, والمزيد…

فوائد السبانخ :

فوائد السبانخ
فوائد السبانخ

1- عند مرضى السكري:

يحوي السبانخ على مضاد تأكسد معروف باسم  حمض ألفا ليبوليك (alpha-lipoic acid), والذي يقوم بخفض مستويات الغلوكوز, ويزيد من حساسية الأنسولين, ويمنع حدوث تغيرات الأكسدة عند مريض السكري< وأظهرت الدراسات أيضا أن له دور في التقليل من أعراض الاعتلال العصبي المترافق مع السكري نمط 1.

2- الوقاية من السرطان:

السبانخ ومعظم الخضروات الخضراء تحتوي على الكلوروفيل والذي اظهر فعاليته في منع الآثار المسببة للسرطان مثل الأمينات الشاذة التي تنشئ عند شواء الطعام تحت درجة حرارة عالية.

3- الوقاية من الربو:

مخاطر الإصابة بالربو اقل عن الأشخاص الذين يستهلكون كميات عالية من (بيتا كاروتينBeta-carotene ), وهو عنصر غذائي مصدره (السبانخ, المشمش, البروكلي, الشمام, القرع, الجزر).

4- خفض ضغط الدم:

بسبب محتوى السبانخ العالي من البوتاسيوم ينصح به للمرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم, وذلك لإيقاف تأثير ارتفاع الصوديوم في الجسم< وتشمل الأطعمة الأخرى الغنية بالبوتاسيوم: (البطاطس والطماطم والفاصوليا والبرتقال).

5- صحة العظام:

فيتامين K مهم لصحة الجسم, فهو يحسن امتصاص الكالسيوم, ويقلل طرحه من الجسم, كما أن الجسم الذي يحوي على كميات قليلة من فيتامين K تكون مخاطر إصابته بكسور العظام اكبر.

6- صحة الجلد والشعر:

- الإعلانات -

فوائد السبانخ صحة الجلد والشعر
فوائد السبانخ صحة الجلد والشعر

يحوي السبانخ كمية عالية من فيتامين A, الضروري لإنتاج الزهم للحفاظ على رطوبة الشعر, وفيتامين A, ضروري لنمو كافة أنسجة الجسم بما في ذلك الجلد والشعر, وكذلك فإن السبانخ وغيره من الخضروات الخضراء تحوي نسبة عالية من فيتامين C, الضروري لبناء الكولاجين الذي يحافظ على الجلد والشعر. كما أنَّ نقص الحديد هو السبب الرئيسي لفقدان الشعر, وتتم الوقاية منه بتناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل السبانخ.

7- الجهاز الهضمي :

يحوي السبانخ  كمية عالية من الألياف والمكونات مائية المحتوى, وكلاهما يساعد على منع حدوث الإمساك وتعزيز صحة الجهاز الهضمي

كوب واحد من السبانخ الغير مطبوخ يحوي مايلي:

  • 27 سعرة حرارية
  •  0,86 غرام بروتين
  •  30 ملغ كالسيوم
  •  0.81 غرام من الحديد
  •  24 غرام من المغنزيوم
  • 167 ملغ من البوتاسيوم
  •  2813 وحدة دولية من فيتامين A
  •  58 ميكروغرام من حمض الفوليك

– معظم السعرات الحرارية في السبانخ مصدرها البروتين, والسبانخ أيضا هو احد أفضل مصادر البوتاسيوم الغذائية, فيحتوي كل كوب من السبانخ المطبوخ 839 ملغ من البوتاسيوم مقارنة مع الموز الذي يحوي 539 ملغ من البوتاسيوم.

– نقص الحديد في النظام الغذائي يمكن أن يؤثر على معدل استهلاك الجسم للطاقة, ويعتبر السبانخ مصدر أساسي للحديد الغير مرتبط بالهيم, وذلك جنبا إلى جنب مع ( العدس, التونة, البيض).

– يحوي كوب واحد من  السبانخ المطبوخ حوالي 250 ملغ من الكالسيوم, ومع ذلك فانه يمتص بشكل اقل من مصادر الكالسيوم الأخرى (منتجات الألبان), ويحوي أيضا على نسبة عالية من الأكسالات التي ترتبط مع الكالسيوم جاعلة منه غير متاح للاستخدام في الجسم, حيث يمكن للجسم امتصاص حوالي 5% فقط من الكالسيوم الموجود في السبانخ (حوالي 12,5 ملغ لكل كوب), في حين أن معدل امتصاص الكالسيوم من الحليب هو حوالي 28% (300 ملغ لكل كوب).

– السبانخ أيضا هو احد أفضل المصادر للمغنزيوم الغذائي, وهو ضروري لاستقلاب الطاقة, والحفاظ على :(وظيفة العضلات, معدل نبض القلب, صحة الجهاز المناعي, ضغط الدم) كما يلعب المغنزيوم دورا في مئات ردود الأفعال الكيميائية الحيوية التي تحدث في الجسم.

– بالنسبة لأولئك الذين يعانون من( اضطرابات الجهاز الهضمي, تناول الكحول, كبار السن, الأفراد الذين يتناولون مضادات حيوية ومدرات البول) هم أكثر عرضة لنقص المغنزيوم, لذلك يُنصح بتناول خضروات بمصادر مغنزيوم كبيرة مثل (السبانخ).
كما يحوي السبانخ أيضا, على فيتامين K, ألياف, فوسفور, تيامين.

تحذيرات :

تحذيرات عن السبانخ
تحذيرات عن السبانخ

– إذا كنت تتناول مميعات دم مثل (الوارفارين) فمن المهم أن لاتبدأ فجأة بتناول الكثير من الأطعمة التي تحوي على فيتامين K مثل (السبانخ), والذي يلعب دورا كبيرا في تخثر الدم.

– استهلاك الكثير من البوتاسيوم يمكن أن يكون ضارا لمن يعاني من نقص الوظيفة الكلوية, وفي حال لم تكن الكلية قادرة على إزالة البوتاسيوم الزائد من الدم قد يؤدي للوفاة.

- الإعلانات -

Comments are closed.