- الإعلانات -

الزمر الدموية ABO, و الاختلاطات الحاصلة عند نقل الدم

يمكن ان تحدث اختلاطات عدم توافق الزمر الدموية في حال تلقى المريض النوع الخاطئ من الزمرة الدموية خلال اجراء نقل الدم. مما يؤدي الى استجابة خطيرة و قاتلة من قبل الجهاز المناعي. و ردود الفعل هذه نادرة للغاية, لأن الاطباء يدركون خطورة الوقوع في الخطأ عند نقل الدم, و هناك العديد من الاحتياطات التي تقلل من فرص حدوث هذا الامر

الزمر الدموية:

للزمر الدموية اربعة انواع رئيسية هي A,B,AB,O, و في حال كان الشخص حامل للزمرة A, فهو يحمل بروتينات خاصة مرتبطة مع خلايا الدم الحمراء تدعى المستضدات A, و النوع B يحمل مستضدات B, و النوع AB يحمل مستضدات A و B, اما زمرة الدم O في لاتحمل اي نوع من المستضدات. و يقوم الجهاز المناعي بإنتاج اجسام مضادة تجاه المستضدات الموجودة في الدم. و هذا يعني ان الافراد الذين يحملون الزمرة A, يحملون اضداد تجاه المستضدات B. فعندما يتلقى هذا الشخص زمرة مخالفة من B, او AB, سيؤدي بالنتيجة الى حدوث رد فعل عدم توافق الزمر و يهاجم الجهاز المناعي الخلايا الجديدة و يدمرها. و اذا كان الشخص يحمل الزمرة AB, فهذا يعني ان لديه كل من المستضدات A و B, مما يعني انه يستطيع تلقي دم اي نوع من الزمر الدموية, و التبرع فقط للافراد الحاملين لنفس الزمرة. اما اذا كان الشخص يحمل الزمرة O, فهذا يعني عدم وجود اي مستضدات, مما يجعله قادرا على التبرع بالدم لكافة الزمر الدموية دون التسبب بحدوث رد فعل مناعي. فقبل نقل الدم يقوم الطبيب بإجراء اختبار لتحديد فصيلة الدم, و من ثم يتم اجراء تصالب عينة صغيرة من دم المتبرع مع عينة صغيرة من دم الآخذ, و يتم فحصها تحت المجهر للتأكد من عدم حدوث أي رد فعل.

إقرا أيضاَ  آلام الوجه | اسباب, و علاج

ما سبب حدوث رد الفعل المناعي تجاه نقل زمر الدم المختلفة :

الخطأ البشري هو السبب الأكثر احتمالا لهذه الحالة, فقد ينقل الطبيب زمرة دم خاطئة, او نتيجة لاختبار دم خاطئ, او بسبب الاهمال و عدم التحقق من دم المتبرع قبل نقل الدم.

الاعراض:

سيعاني الشخص من هذه الاعراض بعد مرور بضع دقائق على تلقي الدم و تشمل:

  • حمى و قشعريرة
  • صعوبة في التنفس
  • الم في العضلات
  • غثيان
  • الام الظهر, الصدر, و البطن.
  • دم في البول
  • يرقان.

كيف يتم تشخيص هذه الحالة؟

يقوم العاملين بالمجال الطبي بوقف نقل الدم في حال اشتباه حدوث أي رد فعل, و يقوم الطبيب بفحص عينات دم مأخوذة من دم الآخذ للبحث عن اي أثر يدل على تدمير خلايا الدم الحمراء, كما أن فحص البول للبحث عن الهيموغلوبين يأكد هذه الحالة, لإن الهيموغلوبين هو المكون المتحرر من الخلايا الدموية المحطمة. و بينما يتم التحقق من هذه الاجراءات يقوم الطبيب او الممرضة بمراقبة العلامات الحيوية الخاصة بالمريض و تشمل : ضغط الدم, معدل ضربات القلب, التنفس, و درجة الحرارة.

العلاج:

قد يلزم نقل المريض الى وحدة العناية المركزة بعد وقف نقل الدم, و يتم وصل سيروم ملحي لإبقاء مجرى الدم سالك. فالهدف من العلاج هو منع حدوث كل مايلي:

  • فشل كلوي
  • تخثر دم واسع النطاق.
  • انخفاض ضغط الدم بشكل غير طبيعي.
إقرا أيضاَ  فقدان الذاكرة المفاجئ،المؤقت

و قد يتلقى المريض الاكسجين و السوائل عن طريق الوريد, و يُعطى ادوية لزيادة انتاج البول, و في حال كان هناك خطر حدوث تخثر على نطاق واسع, قد يتلقى نقل البلازما او الصفائح الدموية.

الوقاية :

لا يستطيع المريض ان يقي نفسه من حدوث هذا الامر, و معظم المستشفيات و بنوك الدم لديها اجراءات خاصة تقلل من فرص حدوث نقل زمرة دموية مخالفة.

ماذا يحدث بعد تلقي دم مخالف الزمرة الدموية ؟

سيحدث رد الفعل المناعي, و يتم تحطيم خلايا الدم الحمراء داخل الدورة الدموية, و قد يحدث تخثر دم معمم في كافة انحاء الجسم, مما يعرض الاعضاء الحيوية للخطر او يسبب سكتة دماغية و فشل كلوي. فردود الفعل المناعية تجاه نقل زمرة دموية مخالفة هو امر مهدد للحياة مالم يتم التعامل معه على الفور و تلقي العلاج الصحيح دون تأخير.

 

التعليقات مغلقة.