- الإعلانات -

الربو أعراضه وعلاجه

137

- الإعلانات -

الربو،  هو مرض مزمن يصيب الرئتين، اكثر شيوعاً عند الاطفال و قد يصيب الكبار ايضاً. و هو عبارة عن اضطراب في الانابيب التنفسية، يكون شديد الحساسية، قابل للتشنج ما يسبب انسداد في الشعب الهوائية، سببه التهاب يصيب الطرق التنفسية التي الهواء من الأنف و الفم الى القصبات، ثم الرئتين في عملية الشهيق، و من الرئتين الى الفم و الأنف في عملية الزفير، فصبح عندها الشخص غير قادر على التنفس بشكل سليم، و يشعر بالاحتقان بالاضافة الى انخفاض في كمية الهواء المتدفق الى الرئتين، وذلك نتيجة لتورم القصبات الهوائية بسبب الالتهاب الناجم عن الربو.س

الربو أعراضه وعلاجه
الربو أعراضه وعلاجه

أعراض الربو عند الاطفال:

السعال: ويكون سعال المصاب بالربو مستمر وجاف، لذلك ينصح بشرب السوائل الدافئة التي تعمل على ترطيب حلق المصاب بالربو، وفي الحالات التي يكون فيها السعال متكرر، قد يصل الأمر للاختناق فيتم أخذ بخار للمساعدة في التخلص من السعال الجاف بشكل نسبي.

كثرة الرشح: تكون مناعة الشخص المصاب بالربو قليلة، و تنتقل له العدوى بسرعة، و يصاب بالرشح بشكل متكرر، و يأخذ وقت أطول للشفاء، فتكون أعراض الرشح مضاعفة.

الصعوبة في النوم وعدم الراحة: يتسبب الربو في اختناق الشخص أثناء النوم، ما يجعله يستيقظ في الليل عدة مرات، ويصبح غير قادر على التمتع في النوم فتزيد لديه حالة التعب و الأرق، و ذلك لعدم حصوله على كفايته من النوم

احتقان في الصدر: من الأعراض التي يُصاب بها مصاب الربو التهابات و احتقان في الصدر، ما يؤدي الى تراكم الصديد و يزيد من صعوبة التنفس و الأكل.

الربو أعراضه وعلاجه
الربو أعراضه وعلاجه

أسباب الربو:

يعود السبب الرئيسي لمرض الربو العوامل الوراثية الموجودة في العائلة، وتزداد احتمالية اصابة الشخص بمرض الربو إذا كان أحد الوالدين مصاب به، و مع المثيرات البيئية التي حوله تظهر الأعراض فيصبح مرض الربو مزمن، و هنالك ايضاً اسباب بيئية عديدة تؤذي الرئتين و تعمل على تهيج الربو و تزيد من حدته، مثل الغبار الكثيف، او التدخين، بوجود شخص مدخن في المنزل يزيد من احتمالية وجود شخص مصاب بالربو، فالمدخن لا يضر نفسه فقط، بل يضر كل من حوله، و هنالك أسباب بيئية اخرى تعمل على تلوث الهواء و تسبب الربو، فقد يصاب الشخص بالتشنج، الاختناق، عدم القدرة على الحركة، و أطراف زرقاء اللون، و في هذه الحالة يجب إسعافه الى المشفى. كما أن هناك بعض الأطعمة التي تؤدي الى ظهور اعراض الربو و تزيد من مضاعفاته، مثل السمك، البيض، الفول، الصويا، و الفول السوداني.

كيفية تشخيص مرض الربو:

فحص وظائف الرئة، صورة شعاعية للصدر، اختبار قياس الدم، فحص الجلد لمعرفة مدى التحسس.

علاج مرض الربو بالأعشاب:

إحضار عشبة البابونج وأخذ ملعقة منه لكل كوب ماء مغلي وينقع به لمدة 15 دقيقة ثم يشرب يومياً في الصباح و الليل.

استخدام مطحون حبة البركة او الحبة السوداء لكل كوب ماء مغلي ملعقة صغيرة، يؤخذ صباحاً على الريق.

إحضار بذور الينسون و نقع ملعقة منه في كأس من الماء المغلي لمدة ربع ساعة، يصفى و يشرب منه كوبات يومياً في الصباح و المساء.

الاعراض الخطيرة لمرض الربو:

أزيز مع ضيق في التنفس، وألم في الصدر، تتفاقم حدة الأعراض و تزداد لدرجة عدم قدرة الشخص على الكلام، الإحساس بالإعياء، انقباض الصدر، عدم الاستجابة لموسعات المجاري الهوائية، كما تزداد ضربات القلب، يتغير لون الاطراف الى اللون الازرق، و احياناً فقدان الوعي عند تفاقم الحالة.

- الإعلانات -

•كيفية استخدام بخ علاج الربو:

هذا البخاخ غاية في الاهمية عند مرضى الربو، فهو يعطيه القدرة على التنفس الصناعي و يعد من أهم العلاجات عند مريض الربو، و كيفية استخدامه تتم عبر ما يلي :

 

  • انزع غطاء البخاخ.
  • احبس نفسك مدة عشر ثوان.
  • قم بالزفير ببطء و الى اقصى درجة ممكنة.
  • قم بأخذ نفس عميق بعدها قم ببخ العبوة.
  • احبس نفسك ثواني للتأكد من أن المادة الفعالة قد وصلت الى الرئتين.
  • احرص على التنفس ببطء و عمق بشكل هادئ بعد استخدام البخاخ لان المادة الدوائية تنشر عن طريق مبدأ الغاز الدافع.
  • في حال استخدام البخاخ الذي يحتوي على مسحوق، يجب الاستنشاق بقوة أكبر حتى يصل الى المجاري التنفسية.
  • في كل الأحوال يجب الالتزام بالتعليمات المرفقة أو المكتوبة على علبة البخاخ لتجنب حدوث أي أخطاء.

•الأطعمة التي تسبب الضرر لمريض الربو :

هناك عدة أطعمة تسبب الضرر لمريض الربو لذلك يجب تجنبها نهائياً حتى لا يحدث أي خطر على مريض الربو، و هي التدخين، شرب الكحوليات، تناول الشطة بأنواعها، البطاطا المقلية، الحلويات التي تحتوي على الملونات الصناعية، تناول المشروبات الغازية.

الربو أعراضه وعلاجه
الربو أعراضه وعلاجه

•انواع مرض الربو:

الربو الخارجي المنشأ اكثر انتشاراً بين الاطفال و المراهقين و عادةً ما يختفي مع السن، و مع تفادي عوامل الحساسية. و يكون لدى الشخص المصاب بهذا النوع من الربو حساسية غير عادية تجاه العوامل المثيرة للحساسية، حيث ينتج الجهاز المناعي كميات غير عادية من البروتينات الدفاعية المسماة الاجسام المضادة، من نوع IGE جلوبيولين مناعي، وهو جسم مضاد يسبب أعراض حساسية، دوره تمييز العوامل المثيرة للحساسية و الالتصاق بالخلايا البدينة التي تحتوي على وسائط كيميائية، و تتراكم هذه الخلايا في الانسجة التي على تماس مع الوسط الخارجي، مثل الأغشية المخاطية في الجهاز التنفسي. و الربو الداخلي المنشأ شائع عند الاطفال الذين تقل اعمارهم عن 3-4 سنوات، و لدى البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 30 سنة، وقد يسبب ذلك تشنج قصبي، و تشمل المهيجات العوامل المثيرة للحساسية، التمارين الرياضية، و الهواء البارد.

•أهم العلاجات لمرضى الربو :

  • مضادات الهيستامين 2 Anti – Histamine.
  • المعالجة بالكورتيزون، و غالبا ما يكون ذلك ضمن برنامج زمني العلاج والجرعات.
  • علاج باستعمال البخاخات سواء رذاذية أو مركبات بودرة.
  • علاجات مضادة لأجسام «IGE» وهو علاج «Xolair»، ذو خاصية محددة ويعطى بظروف خاصة تقدر من قبل الطبيب حسب أعراض المرض ومعدل نسبة IGE.

 

- الإعلانات -

Comments are closed.