- الإعلانات -

الدمل | اسباب, اعراض, و علاج

هي عدوى بكتيرية او فطرية تصيب بصيلات الشعر في اجزاء مختلفة من الجسم, وليس فقط فروة الرأس. و عندما تصاب بصيلات الشعر, يصبح الجلد حولها ملتهب, و تبدو الدمل مثل حطاطة حمراء على الجلد و قد تتعرض للتمزق و يخرج منها سائل. و يتم العثور على الدمل عادة على الوجه و الرقبة, و يمكن ايضاً ان تتواجد على الفخذ او الارداف.

الاعراض :

قد تبدأ الدمل باعتبارها حطاطة حميدة على البشرة, على غرار البثرة. و مع ذلك, كلما تفاقمت العدوى, قد تصبح الدمل قاسية و مؤلمة, و تتراكم البكتيريا و خلايا الجلد المؤلمة تحتها, و يتشكل القيح الذي يبني الضغط شيئاً فشيئاً مما قد يتسبب في انفجار فوهة الدمل و اطلاق سوائلها. و عادة ما يكون الالم في اسوأ حالاته قبل تمزق الدمل, و من المرجح ان يتحسن جلد المنطقة بعد استنزاف السوائل منها. و يتراوح حجم الدمل من الصغيرة بحجم حبة البازلاء الى الكبيرة التي بحجم كرة الغولف, و الجلد حول البصيلات الشعرية قد يصبح احمر, منتفخ, و ذو عطاوة, و قد يتندب ايضاً. و يسمى تطور العديد من الدمامل في نفس المنطقة من الجسم باسم الجمرة, و قد تسبب حمى و قشعريرة, و هذه الاعراض اقل شيوعاً في حال وجود دمل واحد.

الاسباب :

اي نوع من البكتيريا او الفطريات يمكن ان يسبب الدمل, و البكتريا الاكثر شيوعاً هي المكورات العنقودية المذهبة, و البكتيريا تسبب العدوى فقط اذا دخلت مجرى الدم من خلال جرح مفتوح, مثل قطع في الجلد او خدش. و بمجرد تواجد البكتيريا في الدم, سيحاول الجهاز المناعي محاربتها و تحدث الدمل نتيجة لتواجد خلايا الدم البيضاء. و في حال كان لديك جهاز مناعي ضعيف او كنت تعاني من حالة طبية تبطئ شفاء الجروح, فأنت اكثر عرضة لتطوير الدمل. كما ان السكري و الاكزيما اضطرابان مزمنان يتميز كل واحد منهما بجفاف الجلد, و الحكة و هما مثال على الحالات المزمنة التي تزيد من خطر الاصابة ببكتيريا المكورات العنقودية المذهبة, و يمكن ان تزداد المخاطر ايضاً عند الاتصال الوثيق مع شخص مصاب بالفعل بعدوى المكورات العنقودية المذهبة.

العلاج :

الكثير من الناس لا يحتاجون الى زيارة الطبيب للعلاج ما لم تصبح الدمل كبيرة او مؤلمة جداً لأكثر من اسبوعين, و عادة ما تكون الدمل قد استنزفت بالفعل و بدأت في الشفاء ضمن هذا الاطار الزمني. و عموماً يتضمن علاج الدمل خطوات لتعزيز تصريف السوائل التي بداخلها و الشفاء, حيث يمكن للكمادات الدافئة ان تساعد في تسرع تمزق الدمل, و ان تطبيق ضغط دافئ رطب على مدار اليوم يسهل هذه العملية ايضاً. و ان الاستمرار في تطبيق ضغط دافئ يوفر كل من الشفاء و تخفيف الالم بعد تمزق الدمل, و ينبغي غسل اليدين و موقع الدمل بدقة بشكل متكرر بالماء الدافئ و الصابون المضاد للبكتريا لتجنب انتشار بكتيريا المكورات العنقودية المذهبة الى مناطق اخرى من الجسم. و في حال بقيت الدمل و عانيت من الم شديد بعد اسبوعين ,فقد تحتاج الى اخذ المضادات الحيوية لمكافحة العدوى, و قد يختار الطبيب اجراء شق صغير بادوات معقمة في العيادة, و لا تحاول اجراء ذلك عبر الضغط و فقع الدمل بنفسك, فهذا قد يزيد من خطر الاصابة و حدوث تندب حاد.

إقرا أيضاَ  الحكة الشرجية | اسباب, اعراض, و علاج

المضاعفات :

ان الغالبية العظمة من الدمل تشفى دون اي تدخل طبي او حدوث مضاعفات, و لكن في حالات نادرة, يمكن ان تؤدي الدمامل الى حالات طبية اكثر تعقيداً و خطورة.

– تسمم الدم :

تسمم الدم هو عدوى تصيب مجرى الدم و قد تحدث بعد تشكل الدمل, و هذا النوع من العدوى, يسمى انتان, و يمكن ان يؤدي الى حدوث التهابات في بطانة القلب او الدماغ.

العدوى بالمكورات العنقودية المذهبة المقاومة للميثيسيلين MRSA:

من المضاعفات المحتملة الاخرى المرتبطة بالدمامل هو حدوث عدوى تسمى MRSA, و تعني المكورات العنقودية المذهبة المقاومة للميثيسيلين, و هذه العدوى اكثر خطورة و على الطبيب ان يصف انواع مختلفة من المضادات الحيوية مثل الفانكومايسين.

الوقاية :

تتم الوقاية من خلال الاعتناء بالنظافة الشخصية, و اتباع قواعد النظافة التالية:

– غسل اليدين في الكثير من الاحيان.
– تنظيف جميع الجروح المفتوحة و الحفاظ على الجروح مغطاة بواسطة ضمادات.
– تجنب مشاركة الاشياء الشخصية مثل المناشف, الملابس, او شفرات الحلاقة.
– غسل الفراش بين الحين و الآخر بالماء الساخن لقتل البكتريا.
– تجنب الاتصال مع اشخاص آخرين مصابين بالعدوى.

المصدر العلمي:

التعليقات مغلقة.