- الإعلانات -

الدبيلة (انصباب الجنب القيحي)

الدبيلة او انصباب الجنب القيحي, و هي حالة يحدث فيها تجمع للقيح في المنطقة الواقعة ما بين الرئتين و السطح الداخلي للجدار الصدري. و تعرف هذه المنطقة باسم فضاء الجنبة. و القيح هو سائل مليء بالخلايا المناعية, الخلايا الميتة, و البكتيريا. و لا يمكن للمريض ان يسعل القيح الموجود في فضاء الجنبة, بل يجب بزله بواسطة ابرة او اجراء عمل جراحي. و عادة ما يحدث انصباب الجنب القيحي بعد الاصابة بالالتهاب الرئوي, و هو عدوى تصيب الانسجة الرئوية.

الاسباب :

يمكن ان يحدث انصباب الجنب القيحي بعد الاصابة بالالتهاب الرئوي, و هناك العديد من الانواع المختلفة من البكتيريا التي يمكن لها ان تسبب الالتهاب الرئوي, و اشيع نوعين هما المكورات العنقودية المذهبة, و المكورات العقدية. و يمكن ان تحدث الدبيلة بعد إجراء عمل جراحي على الصدر, حيث يمكن للادوات الطبية نقل البكتيريا الى جوف الجنبة. و يحوي فضاء الجنبة بشكل طبيعي على بعض السوائل, و تسبب الاصابة بالعدوى تجمع الكثير من السوائل التي تحتوي البكتيريا, ثم يتكثف هذا السائل و يثخن, و يؤدي لحدوث التصاقات في جوف الجنبة. و تعجز عندها الرئتين عن التمدد و بالتالي تحدث صعوبات في التنفس.

عوامل الخطورة :

الالتهاب الرئوي هو اكثر عوامل الخطورة شيوعاً, و يمكن ان يصيب في معظم الاحيان الاطفال و كبار السن. و فيما يلي بعض الحالات التي تزيد من فرصة حدوث انصباب الجنب القيحي بعد الاصابة بالالتهاب الرئوي :

– توسع قصبات.
– مرض الانسداد الرئوي المزمن COPD.
– التهاب المفاصل الروماتويدي.
– الادمان على الكحول.
– داء السكري.
– ضعف في الجهاز المناعي.
– عمل جراحي مسبق.
– خراج الرئة.

إقرا أيضاَ  ورم غدي ليفي في الثدي | اسباب, اعراض, و علاج

الاعراض :

تشمل اعراض المراحل المبكرة من المرض ما يلي:

– ضيق تنفس.
– سعال جاف.
– حمى.
– تعرق.
– الم في الصدر عند التنفس, يمكن وصف الالم هنا بأنه طاعن.
– صداع الرأس.
– الارتباك.
– فقدان الشهية.

في المراحل اللاحقة من المرض يصبح الالتهاب اكثر حدة, و قد تتشكل تندبات و يتم تقسيم تجويف الصدر الى تجاويف اصغر, و يصعب علاج الحالة هنا. و في حال زادت الاعراض سوءاً يمكن ان يسمك غشاء الجنبة و يمنع الرئة من التوسع, و عندئذ يتطلب الامر اجراء عمل جراحي. و تشمل الاعراض الاخرى ما يلي:

– صعوبات في التنفس.
– نقص في الاصوات التنفسية.
– فقدان الوزن.
– ألم صدري.

المضاعفات :

في حالات نادرة, يمكن ان تؤدي الدبيلة الى مضاعفات اكثر حدة, و تشمل الانتان و الانهيار الرئوي, و الذي يسمى ايضاً باسم الاسترواح الصدري, و تشمل اعراض الاصابة بالانتان ما يلي:

– ارتفاع درجة حرارة الجسم.
– القشعريرة.
– تنفس سريع.
– تسرع معدل ضربات القلب.
– انخفاض ضغط الدم.

يمكن للانهيار الرئوي ان يسبب آلم مفاجئ و حاد في الصدر, و الذي يزداد سوءاً عند السعال او التنفس. و هذه الظروف قد تكون قاتلة, لذلك يجب الاتصال بالطوارئ فوراً.

التشخيص :

قد يشتبه الطبيب في حدوث انصباب الجنب القيحي اذا كان لديك التهاب رئوي لا يستجيب للعلاج. و يقوم الطبيب بإجراء فحص بدني كامل للمريض و السؤال عن تاريخه الطبي, و قد يستخدم سماعة للاستماع الى أي اصوات غير طبيعية في الرئتين, و يقوم عادة بإجراء اختبارات او اجراءات معينة لتأكيد التشخيص :

إقرا أيضاَ  الثآليل الشرجية | اسباب, اعراض, و علاج

– تصوير الصدر بالاشعة السينية, و التصوير المقطعي المحوسب للتقصي عن وجود سوائل في فضاء الجنبة.
– ايكو الصدر لإظهار كمية السوائل و موقعها بالضبط.
– فحوص الدم يمكن ان تساعد في التحقق من عدد كريات الدم البيضاء, التي ترتفع عند الاصابة بالعدوى.
– خلال بزل الصدر يتم ادخال ابرة من خلال الجزء الخلفي من القفص الصدري الى فضاء الجنبة لأخذ عينة من السوائل, ثم يتم تحليل هذه السوائل تحت المجهر للبحث عن أية بكتيريا, بروتينات, و خلايا اخرى.

العلاج :

يهدف العلاج الى ازالة القيح و السوائل المتجمعة في فضاء الجنبة, ومكافحة العدوى باستخدام المضادات الحيوية. و تعتمد الطريقة المستخدمة لتصريف القيح على مرحلة الدُبيلة. ففي المراحل الاولى يمكن للإبرة ان تستنزف كامل السوائل. اما المراحل اللاحقة من المرض, فيتم استخدام انبوب لتصريف السوائل و عادة ما يتم ذلك تحت التخدير في غرفة العمليات.

المصدر العلمي:

التعليقات مغلقة.

× How can I help you?