- الإعلانات -

الخيارات الجراحية لعلاج الارتداد المعدي المريئي

يحدث الارتداد المعدي المريئي عندما يرتد حمض المعدة للوراء ويدخل المريء و يسبب الشعور بحرقة و غيرها من الاعراض. و يكون الحل الجراحي هو الملاذ الاخير بعد تجربة كافة الحلول. و تتطلب الجراحة البقاء اسبوع كامل في المستشفى و بعد ذلك التدرج بالشفاء نحو ستة اسابيع قبل العودة للوضع الطبيعي. و يمكن في كثير من الاحيان تخفيف الاعراض عبر تغيير نمط الغذاء, و زيادة الجرعة الدوائية. و تشمل الادوية المستخدمة في علاج الارتداد المعدي المريئي ما يلي:

  • مضادات الحموضة
  • حاصرات H2
  • مثبطات مضخة البروتون

و قد لا ينفع العلاج الدوائي او تغيير النظام الغذائي عند بعض الاشخاص, مما يجعل العمل الجراحي هو الحل الافضل لهم. و تركز العملية الجراحية على اصلاح او استبدال المصرة المريئية السفلية لمنع ارتداد الحمض للوراء. و الارتداد المعدي المريئي الغير معالج يمكن ان يتطور الى حالة تسمى متلازمة مريء باريت. وهي حالة تزيد من خطر الاصابة بسرطان المريء, و مع ذلك فإن حدوث السرطان يعتبر امر نادر حتى عند الناس الذين يعانون من متلازمة باريت.

متى تتم التوصية بإجراء الجراحة ؟

قد يوصي الطبيب بإجراء جراحة, اذا كانت المضاعفات خطيرة, فعلى سبيل المثال: يمكن ان يسبب الارتداد الحمضي التهاب في المريء. مما يؤهب لحدوث نزيف و قرحات. و الندوب الناتجة عن تلف الانسجة في المريء, يمكن ان تسبب مشاكل اثناء البلع.

عملية طي قاع المعدة حسب نيسن :

هي الحل الجراحي لعلاج الارتداد المعدي المريئي. فهذا  الاجراء يشد و يقوي المصرة المريئية السفلية. حيث يتم لف الجزء العلوي من المعدة حول الجزء الخارجي السفلي من المريء لتعزيز و دعم المصرة المريئية السفلية. و يمكن ان تتم عملية طي قاع المعدة بالجراحة المفتوحة او التنظير.

إقرا أيضاَ  ما هو الورم الشحمي (الكيس الدهني) ؟

التحضير لإجراء العملية :

  • حمية معتمدة على السوائل مدة 1-2 يوم قبل الجراحة.
  • الصوم عن الطعام في اليوم الذي يسبق الجراحة.
  • تناول ادوية لتنظيف الامعاء قبل الجراحة.

نسبة نجاح هذه العملية جيدة جداً على المدى البعيد.

عملية ربط اعلى المعدة حول اسفل المريء دون تدخل جراحي Transoral Incisionless Fundoplication:

يستخدم هذا الاجراء عندما يكون الاجراء الجراحي لطي قاع المعدة غير مناسب. و هذا الاجراء يخلق حاجز بين المعدة و المريء يمنع ارتداد الحمض من المعدة. و لا يتم في هذه العملية اجراء اية شقوق. حيث يُدخل جهاز يسمى EsophyX عن طريق الفم. و يتم اجراء عدة طيات اسفل المريء على شكل صمام.

تقنية Stretta:

يتم تنفيذ هذا الاجراء بالتنظير بالعيادة الخارجية او المستشفى, باستخدام انبوب رفيع و مرن داخل المريء. و يتم تعريض انسجة المريء لضربات كهربائية لصنع عدة شقوق صغيرة, ينتج عنها ندوب اسفل المريء. و هذه الكتل تستجيب للعصب المسؤول عن الارتداد المعدي المريئي, و تساعد على تقوية العضلات المحيطة بها.

عملية Bard EndoCinch:

يتم عبر التنظير, و يُجرى فيه عدة غرز جراحية اسفل المريء لتشكيل طيات.

اجراء LINX:

يتم فيها لف حلقة تحوي حبات تيتانيوم مغناطيسية حول اسفل المريء, و يدعم هذا الاجراء عضلة المصرة المريئية السفلية. وتتحرك حبات التيتانيوم مع بعضها البعض لإغلاق الفتحة مابين المعدة و المريء. و هذا الاجراء جديد و لم يُظهر اية نتائج جيدة للتخفيف من اعراض الارتداد المعدي المريئي.

إقرا أيضاَ  الكيسة العنكبوتية (Arachnoid cysts) | اسباب, اعراض, و علاج

الشفاء :

عملية الشفاء تختلف حسب نوع الجراحة, و تعتمد بالدرجة الاولى على ما اذا كانت الجراحة تنظيرية ام مفتوحة. فالجراحة التنظيرية استشفاءها اسرع وآلامها اقل. حيث ان جراحة طي قاع المعدة تتطلب البقاء مدة اسبوع في المستشفى, و الانتظار مدة ستة اسابيع قبل العودة للحالة الطبيعية. و قبل اي اجراء جراحي يقوم الطبيب بإجراء تغييرات على النظام الغذائي, و من ثم الادوية.

التعليقات مغلقة.