الخضار و الفواكه و قواعد السلامة

د. وائل الخوجةمايو 26, 20172min0
ان الفواكه و الخضروات مغذية جداً, و لكنها يمكن ان تصبح ملوثة بالبكتريا الضارة, لذلك يجب غسلها دائما بالماء قبل اكلها, و تخزينها في درجة حرارة و درجة رطوبة مناسبة, فهي تعتبر جزء مهم من النظام الغذائي المتوازن, حيث يجب على النساء البالغات تناول ما يقارب 1 ونصف الى 2 كوب من الفاكهة و من 2 الى 2 ونصف من الخضروات كل يوم.

اما الرجال فينبغي ان يتناولوا ما يقارب 2 كوب من الفاكهة و 2 ونصف الى 3 اكواب من الخضروات يومياً. و ان تناول نظام غذائي غني بالفواكه و الخضروات يمكن ان يساعد في تقليل مخاطر العديد من الظروف الصحية, بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم, امراض القلب, السكتة الدماغية, و انواع معينة من السرطانات. و لكن اذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح, فيمكن للفواكه و الخضار ان تكون مصدراً للعديد من الامراض المنقولة عن طريق الاغذية. على سبيل المثال, يمكن ان تتلوث بالليستريا, السالمونيلا, او غيرها من البكتريا. و يمكن ان تعاني من سوء التخزين ايضاً. لذلك فمن المهم جداً تعلم كيفية تنظيف و تخزين الفواكه و الخضار بشكل صحيح.

التنظيف :

معظم منتجات الفواكه و الخضار تسافر مسافات طويلة قبل الوصول للمستهلك, و قد تتعرض اثناء ذلك الى البكتيريا او الملوثات الاخرى على طول الطريق, و ينطبق ذلك على كافة الاغذية العضوية و المعرضة للمواد الحافضة, ولتجنب ذلك يجب غسل الفواكه و الخضار قبل اكلها, و عدم استخدام الصابون او اي منتجات تنظيف اخرى للقيام بذلك, فيمكنك ببساطة استخدام المياه فقط, و يمكن ان تساعد الفرشاه النظيفة والقاسية على تنظيف الفواكه و الخضروات المتسخة بشكل جيد. و عدم استخدام هذه الفرشاة لأي غرض آخر غير تنظيف الخضار والفواكه, و في حال كنت تتناول الثمار او الخضار المغطية بطلاء شمعي, فعليك فرك هذا الطلاء بمنشفة ورقية او قطعة قماش بعد غسلها. و في حين انه من المهم غسل المنتجات قبل اكلها, فمن الافضل تخزينها غير مغسولة, لإن الكثير من الرطوبة يمكن ان يعرض الفواكه والخضار للتلف بسرعة, و انتظر حتى وقت استهلاكها لغسلها. و في حال كنت مضطراً لغسلها, فاحرص على تجفيفها جيداً قبل التخزين.

التبريد :

يجب تخزين الفواكه و الخضروات بطرق مختلفة, وعموماً يتم تخزينها في الادراج السفلية من البراد المنزلي, و تشمل المنتجات التي ينبغي تخزينها في البراد مع القليل من الرطوبة ما يلي:

– التفاح
– البروكلي
– الجزر
– الخس
– الباذنجان

اما المنتجات التي يجب تخزينها في درجة حرارة باردة و جافة ما يلي:

– الثوم
– البصل

و تبقى لدينا ما يجب تخزينه في ظروف دافئة و جافة :

– الفلفل الحار
– القرع
– البطاطا الحلوة

و لأسباب تتعلق بالسلامة, يجب عليكم تجميد اي فاكهة او خضار تم غسلها و تقطيعها في كيس بلاستيكي او حاوية مغلقة للحافظ على نضارتها و الحد من اتصالها مع الهواء, و دائما يجب تخزين الفواكه و الخضروات بشكل منفصل عن اللحوم و منتجات الالبان لتجنب التلوث المحتمل مع البكتريا.

التجميد :

تقريباً جميع الفواكه و الخضروات يمكن تخزينها في الثلاجة او الفريزر, و يمكن للتجميد ان يغير قوام العديد من الفواكه والخضار, الا انه يحافظ عموماً على الطعم, و الفوائد الصحية. و هي طريقة رائعة لتخزين الفواكه الموسمية او الخضروات لاستخدامها في وقت لاحق, و خاصة اذا كان هناك تخطيط لاحق لأكلها مطبوخة او بشكل عصائر. و من الافضل تجميد الفواكه و الخضروات في حاويات محكمة الاغلاق. و تجنب تجميد المنتجات التي لم يحن وقتها بعد, فقد لا تكون ناضجة بشكل صحيح بعد الاخراج من الثلاجة, و لا ينبغي ايضاً تجميد الخضروات الورقية التي تخطط لتناولها مثل الخس.

التخزين البارد و الجاف :

يفضل ترك انواع معينة من المنتجات خارج الثلاجة, وبدلاً من ذلك, يجب ان يتم تخزينها في مكان بارد و جاف, و تشمل :

– الطماطم.
– الموز.
– البطاطا.
– الليمون.
– البرتقال.

على وجه الخصوص, قد تفتقد الطماطم النكهة و الفوائد الغذائية عند التبريد, و عموماً فإن الفواكه لا تحتاج للتبريد, و مع ذلك, فإن التبريد يبطئ عملية النضج, و يمكن ان يساعد على ابقائها طازجة لفترة اطول, و بمجرد غسل و قطع الفواكه يجب دائماً تخزينها في الثلاجة او الفريزر بأكياس بلاستيكية او حاويات مغلقة.

المصدر العلمي :

د. وائل الخوجة

- طبيب عام - جامعة تشرين ، اللاذقية



عن الموقع

موقع طبيبك.كوم


اتصل بنا

ارسل سؤالك



اخر المقالات



قائمتنا البريدية