- الإعلانات -

الخانوق | اسباب, اعراض, و علاج

و هو عدوى فيروسية تسبب تورم حول الحبال الصوتية, و يتميز الخانوق بصعوبة في التنفس و سعال شديد يشبه صوت الصرير. و هناك العديد من الفيروسات المسؤولة عن حدوث الخناق, و من ضمنها الفيروسات المسؤولة عن نزلات البرد و التي تنشط في الخريف و الشتاء, و عادة ما تستهدف الاطفال دون سن الخامسة.

ما هو سبب حدوث الخانوق ؟

هناك العديد من الفيروسات المسؤولة عن حدوث الخانوق, و اكثرها شيوعاً فيروسات نظيرة الانفلونزا, و تشمل الفيروسات الاخرى الفيروسات الغدانية adenovirus, و الفيروس المخلوي التنفسي RSV, بالاضافة الى الحصبة. و يمكن ان ينجم الخانوق ايضاً عن ظروف تحسسية, استنشاق مواد مهيجة, او عدوى جرثومية و هذه الاسباب نادرة.

اعراض الخانوق :

تميل الاعراض لأن تكون اكثر حدة عند الاطفال الذين تقل اعمارهم عن 3 سنوات, و ذلك لان الجهاز التنفسي اصغر عند الطفل من البالغين. و تشمل الاعراض المشتركة في معظم الحالات ما يلي:

– اعراض البرد, مثل العطس, و سيلان الانف.
– الحمى.
– سعال يشبه صوت الصرير.
– تنفس ثقيل.
– صوت اجش.

كما انه يجب الحصول على العناية الطبية الفورية, في حال لاحظت احد الاعراض التالية على طفلك:

– صوت تنفس عالي.
– صعوبة في البلع.
– تلون الجلد, حول الانف, الفم, الاظفار باللون الازرق او الرمادي.

و في حال استمرار الاصابة بالخانوق لفترة اكثر من اسبوع واحد, معاودة الاصابة, او اذا صاحب الخانوق حمى عالية جداً, يتم اجراء فحوص لاستبعاد اسباب العدوى الجرثومية, او غيرها من الظروف الخطيرة.

إقرا أيضاَ  التهاب الجيوب الأنفية

الخانوق التشنجي :

و هي حالة خفيفة متكررة من الخانوق, تظهر جنباً الى جنب مع نزلات البرد, و يعاني بعض الاطفال منها. و هذا النوع يتميز بسعال شبيه بصوت الصرير, لكنه غير مترافق مع الحمى.

تشخيص الخانوق :

يتم تشخيص الخانوق خلال الفحص السريري, حيث يقوم الطبيب بالاستماع الى صوت السعال, مراقبة التنفس, و سؤال المريض عن الاعراض المترافقة. كما يطلب الطبيب فحص الحلق او اجراء تصوير بالاشعة السينية لاستبعاد أي امراض تنفسية اخرى.

العلاج :

علاج الحالات الخفيفة :

يتم التعامل مع معظم حالات الخانوق على نحو فعال في المنزل. و يمكن للاطباء ان يرصدوا تطور العلاج عبر التحدث مع الاباء و الامهات عبر الهاتف. كما ان تهيئة جو رطب و بارد يساعد الطفل على التنفس بسهولة وهو نائم. بالاضافة الى ان تناول بعض مسكنات الالم يمكن ان يساعد على تهدئة الحلق, الصدر, او الرأس, و ينبغي ان يتم تناول ادوية السعال بناءً على مشورة الطبيب فقط.

علاج الحالات الشديدة :

اذا واجه الطفل مشاكل في التنفس, و تم اسعافه الى المستشفى, قد يختار الاطباء استخدام ادوية ستيرويدية لفتح الطرق الهوائية و تسهيل التنفس. و يمكن وصف هذه الادوية للاستخدام المنزلي. و في الحالات الشديدة قد يتم استخدام انبوب تنفسي لمساعدة الطفل على الحصول على ما يكفي من الاكسجين. كما يتم اعطاء المضادات الحيوية, اذا كانت العدوى الجرثومية هي السبب.

إقرا أيضاَ  ما هو الحمل الهاجر Ectopic Pregnancy

الوقاية :

معظم حالات الاصابة بالخانوق يعود سببها لنفس الفيروسات المسؤولة عن حدوث نزلات البرد او الانفلونزا. و استراتيجية الوقاية متشابهة في جميع هذه الفيروسات, و تشمل غسل اليدين, عدم ملامسة او ادخال اي شيء الى داخل الفم, و تجنب الاتصال المباشر مع المرضى. و تحدث بعض الحالات الاكثر خطورة من الخانوق بسبب بعض الظروف الصحية مثل الحصبة, و لتجنب ذلك ينبغي على الاباء تلقيح اطفالهم في الموعد المحدد.

المصدر العلمي:

التعليقات مغلقة.