- الإعلانات -

الحمل والتهابات المسالك البولية

197

- الإعلانات -

يصاب سنوياً بالتهاب المسالك البولية عشرات الملايين من الناس من جميع الفئات والاعمار لكن النساء اكثر عرضة للإصابة بهذا المرض وخاصة في سن الخصوبة والإنجاب، وتقدر نسبة عدد الاصابات بالتهاب المسالك البولية لدى النساء مقارنة مع الرجال بعشرة الى واحد، ومناطق المسالك البولية التي تتعرض للالتهاب لدى المرأة هي عنق المثانة وفتحة مجرى البول والمثانة والكلى وحوض الكلى.

الحمل والتهابات المسالك البولية
الحمل والتهابات المسالك البولية

ما هي التهابات المسالك البولية ولماذا تزداد شيوعا خلال فترة الحمل؟

يجيب عن هذا السؤال الدكتور حامد عزت العراقى أخصائي امراض الباطنة والكلى:

هي إصابة تسببها البكتيريا الضارة وتعتبر مرضاً شائعاً بين النساء أكثر من الرجال، حيث تصيب نصف النساء مرة واحدة على الأقل خلال حياتهن وتزداد أثناء الحمل بسبب التوسع في مجرى البول الناتج عن ضغط الرحم على الحالبين كما يعمل هرمون البروجيسترون على ارتخاء العضلات في الحالبين والكلية، ما يقلل سرعة تدفق البول من الكليتين إلى المثانة، كما أن لتوسع الرحم نفس التأثير، ونتيجة لذلك يصبح لدى البكتيريا فرصة مثالية للتكاثر قبل أن يتخلص الجسم منها عن طريق التبول.

وما هى الأسباب المساعدة على حدوث التهاب المثانة؟

تفيد الدكتورة رشا سمير رجب أخصائي النساء والتوليد بأن هناك العديد من الاسباب التى تساعد على حدوث هذه المشكلة ومنها:

  • قصر مجرى البول عند المرأة إذ لا يتعدى طوله 2,8سم بينما يبلغ عند الرجل 10سم.
  • وجود فوهة مجرى البول بمحاذاة مدخل المهبل مما يساعد على دخول بعض الميكروبات والفطريات الى المسالك البولية.
  • عدم العناية الكافية بجروح غشاء البكارة وجروح الولادة وتطهير منطقة الفرج والشرج عقب كل لقاء جنسي.
  • قد يساعد بعض وسائل منع الحمل على حدوث التهاب المثانة فقد وجد ان نسبة الاصابة بالتهاب المثانة لدى السيدات اللواتي يستعملن حبوب منع الحمل هي اعلى من تلك التي عند غيرهن، كذلك بعض الاقراص المهبلية ذات الرغوة.
  • حبس البول الإرادي وتأجيل التبول خاصة التبول بعد الجماع يؤدي الى توسع المثانة وتراكم الجراثيم فيها مسهلاً بذلك حصول الالتهاب علماً بان التبول فوراً بعد الجماع يغسل مجرى البول وينظفه من تراكمات البكتيريا الخارجية.
  • استخدام الحمامات والمراحيض في الاسواق والاماكن العامة حيث تقل فيها وسائل النظافة وتكثر العدوى.

- الإعلانات -

الحمل والتهابات المسالك البولية
الحمل والتهابات المسالك البولية

و ما هى أعراض التهابات المسالك البولية؟

يقول الدكتور حامد عزت العراقى أخصائي امراض الباطنة والكلى، بأن الاعراض تتراوح بين ألم في الحوض أو الجزء الأسفل من البطن أو الظهر أو في الجانبين “ألم أو حرقان عند التبول” وعدم القدرة على التبول بشكل طبيعي، رغبة ملحة للتبول لا يمكن السيطرة عليها، ارتفاع طفيف في درجة الحرارة، الحاجة المتكررة إلى التبول، إفراز بول عكر اللون أو مخلوط بدم أو كريه الرائحة،تغير في كمية البول المعتادة، ألم أثناء الجماع.

هل هناك تأثير لالتهابات المسالك البولية على الحمل وما هى وسائل التشخيص والعلاج المتاحة؟

أكدت الدكتورة رشا سمير رجب أخصائي النساء والتوليد، بأن التهابات المسالك البولية إن لم تشخص حال حدوثها وتعالج فقد تؤدي إلى امتداد الالتهاب إلى الكلى مسببه مشكلة كبرى كما تؤدى الى الولادة المبكرة او ولادة طفل صغير الحجم. ولذلك يتم إجراء فحص البول بشكل دوري لكل الحوامل للتأكد من عدم وجود هذه الالتهابات، حيث يتم اجراء فحصاً للبول للكشف عن نوع البكتيريا، ويتم اعطاء مضادات حيوية بحسب الحالة في فترة تتراوح مدتها بين ثلاثة إلى سبعة أيام.

  كاتب المقال:

الدكتور: حامد عزت العراق

  اخصائي الكلى بمستشفى المنصورة العام

https://www.facebook.com/drhamedezzat

- الإعلانات -

Comments are closed.