الحفاظ على صحة الدماغ

د. وائل الخوجةأغسطس 26, 20171min0

هنالك العديد من الاضطرابات و الامراض المختلفة التي يمكن لها ان تؤثر على الدماغ. و الكثير منها يتقاسم العديد من عوامل الخطورة, و هنالك ادلة تشير الى وجود تدابير وقائية يمكن اتخاذها للحفاظ على صحة الدماغ, و فيما يلي عدة طرق للحفاظ على صحة الدماغ.

 اقلع عن التدخين :

يرتبط تعاطي التبغ بحدوث السكتة الدماغية, و تمدد الاوعية الدموية في الدماغ, و الخرف. و يضاعف التدخين خطر الاصابة بالسكتة الدماغية لدى الافراد الذين يدخنون مقارنة بالاشخاص الذين لا يدخنون.

اقلع عن شرب الكحول :

ان الاقلاع عن شرب الكحول للرجال و النساء يمكن ان يقي من الاصابة بالخرف, حيث يمكن ان يسبب تعاطي الكحول الشديد و شرب الخمر الخرف, السكتة الدماغية, و تمدد الاوعية الدموية.

الحفاظ على صحة الجسم :

يجب مراقبة ضغط الدم, مستويات الكولسترول, و مستويات سكر الدم. حيث ترتبط حالة ارتفاع ضغط الدم, و مستويات الكولسترول و سوء السيطرة على مرض السكري بالزهايمر, السكتة الدماغية, و حدوث تمدد الاوعية الدموية في الدماغ. و يمكن خفض ضغط الدم و الكولسترول عن طريق تقليل كمية الصوديوم و زيادة كمية الالياف في النظام الغذائي.

اجراء فحوص لأمراض القلب :

يرتبط تصلب الشرايين مع السكتة الدماغية, تمدد الاوعية الدموية في الدماغ, والخرف. و بالاضافة الى ذلك, يمكن للعديد من مشاكل القلب الاخرى, مثل عدم انتظام ضربات القلب, عيوب الصمامات القلبية, و اصابة القلب بالعدوى ان تزيد من خطر الاصابة بالسكتة الدماغية, و في حال ظهور علامات على حدوث امراض القلب, فقد يوصي الطبيب بتناول الاسبرين يومياً للوقاية من حدوث نوبة قلبية و خطر حدوث سكتة دماغية.

الحمية :

تحتوي الفواكه, الخضروات, المكسرات, و الاسماك على كميات عالية من المواد المغذية مثل المواد المضادة للاكسدة و الاحماض الدهنية. فالمواد المضادة للاكسدة هي المواد الكيميائية الموجودة في الفواكه و الخضروات و تحمي الخلايا من الاضرار النجمة عن الجذور الحرة للاوكسجين في الجسم. و احماض اوميغا 3 هي المواد الكيميائية الموجودة بكميات كبيرة في المكسرات, و الاسماك مثل السلمون والسردين, و تساعد على خفض ضغط الدم, و مستويات الكولسترول في الدم, و يمكن ان تقلل من خطر اصابة الدماغ بالعدوى و تساعد على الحفاظ على وظائف الدماغ.

ربط حزام الامان و ارتداء خوذة السلامة :

احزمة الامان و الخوذات تقلل كثيراً من حدوث الارتجاج الدماغي او اصابات الرأس الاخرى, حيث يمكن لإصابة الرأس ان تؤدي الى الاصابة بالصرع.

الرياضة :

يمكن لممارسة الرياضة ان تخفض من مستويات الكولسترول, و ضغط الدم و تساعد على الحفاظ على وزن جسم صحي, و تقلل من خطر الاصابة بالسكتة الدماغية.

كما ان التفاعل مع الآخرين, و الانخراط في انشطة تحفيزية فكرية يقي و يبطء من تطور مرض الزهايمر.

المصدر العلمي :

د. وائل الخوجة

- طبيب عام - جامعة تشرين ، اللاذقية



عن الموقع

موقع طبيبك.كوم


اتصل بنا

ارسل سؤالك



قائمتنا البريدية