- الإعلانات -

الحساسية تجاه لدغة الحشرات

عادة ما تكون هذه الحالة سهلة التشخيص, و من المرجح ان يشعر المرء باللدغة عندما تحدث. و هي رد فعل تحسسي تجاه لدغة الحشرة, و مع مرور الوقت سوف يعرف الشخص ما اذا كان قد لُدِغ من قبل نحلة, نملة, بعوضة, او اي نوع آخر من الحشرات. و في حال لم يستطع ان يعرف ذلك, يجب عليه تفتيش المنطقة بحثاً عن اعشاش حشرات او خلايا نحل, فهذا يساعد على تضييق الاحتمالات. و فيما يلي بعض المعلومات التي ستساعدك على تحديد نوع الحشرة التي قامت بلدغك :

– حشرة Yellow Jackets :

و هذه الحشرة تتميز بلونها المتداخل ما بين الاصفر و الاسود, و تنجذب خصوصاً للغذاء, و اعشاشها مصنوعة من الاوراق المصنّعة, و عادة ما تكون الاعشاش تحت الارض لكن قد توجد في جدران المباني, الشقوق, او في الحطب.

نحل العسل :

لا يقوم نحل العسل باللدغ الا اذا قام احد باستفزازه, و هناك نوع آخر من هذا النحل يدعى نحل العسل الافريقي (النحل القاتل) و هو اكثر عدوانية و قد يقوم بلدغ الانسان او الحيوان في أسراب. و يعيش النحل بشكل عام في خلايا متوضعة في الاشجار المجوفة, او تجاويف المباني, و قد تكون الخلايا ضخمة و تضم عشرات الالاف من النحل, و لدى هذا النحل شوكة في مؤخرته و عادة ما تبقى هذه الشوكة في الضحية.

حشرة Paper Wasps (الزنبور) :

و هي حشرات طويلة, و رفيعة لها ارجل متخاذلة, تُصنع اعشاشها من مادة ورقية على شكل مشط دائري من الخلايا المفتوحة للأسفل, و تقوم ببناء اعشاشها في عُلَّيات المنازل, في صناديق البريد, تحت سور سطح السفينة, او في أي زاوية صغيرة او ركن.

إقرا أيضاَ  هل الشاي يعيق امتصاص الحديد ؟

الدبابير Hornets :

و هي حشرات اكبر من Yellow jackets, و قادرة على لدغ الانسان رغم ارتداء الملابس, و تقوم ببناء اعشاشها من مادة ورقية على شكل كرة قدم, و تضع اعشاشها في الهواء الطلق و عادة في الاماكن المرتفعة مثل الاشجار او عُلَّيات المنازل.

النمل الناري :

يشبه النمل الناري النمل العادي مع وجود بعض الاختلافات, فالنمل الناري ذو رأس و جسم بني محمر, اكثر قتامة في منطقة البطن. و يقوم ببناء اعشاشه في الارض حيث يمكن ان يصل الى مسافة 1,5 متر مع قطر 30 سم. و هو نمل عدواني جداً و يقوم بمهاجمة أي شيء يزعج هدوء العش.

اختبارات الحساسية :

اذا كنت تعتقد انك قد أُصبت برد فعل تحسسي تجاه لدغة حشرة ما فإن الطبيب قد يطلب منك اجراء واحد او اكثر من الاختبارات التالية لتحديد مصدر الاعراض الخاصة بك.

اختبار وخزة الجلد :

اذا كان هناك اي سؤال حول حساسية الشخص تجاه سم حشرة معين, فإن اختبار وخزة الجلد يمكن استخدامه للتحقق من ذلك. و خلال هذا الاختبار يقوم الطبيب بوخز جلد الساعد, الذراع, او الظهر بمادة محتملة قد تسبب الحساسية ثم يتم رصد ردود الفعل تجاهها, مثل التورم او الاحمرار. و يتم الاطلاع على النتائج في غضون 20 دقيقة. و هذا الاختبار متاح لنحل العسل, الدبابير, النمل الناري, نمل الحصار, و العديد من الحشرات القارصة.

إقرا أيضاَ  الرتق الشرجي | اسباب, اعراض, وعلاج

اختبار وخز تحت الجلد (الادمة) :

يتم اللجوء الى هذا الاختبار عند عدم القدرة على حسم نتيجة اختبار وخز الجلد, و في هذه الطريقة يتم حقن كمية صغيرة من سم الحشرات فقط تحت الجلد و يتم رصد ردود الفعل في الموقع.

أختبار RAST :

يقوم الطبيب بإجراء هذا الاختبار عند فشل كافة الاختبارات في تحديد العامل المسبب, حيث يستخدم اختبار الممتز الآرجي الشعاعي radioallergosorbent لقياس استجابة الجهاز المناعي لسم الحشرة من خلال الكشف عن كمية الاضداد IGE المنتجة لمواجهة أي اجسام بروتينية مشتبه بها. و في هذا الاختبار يتم اضافة عينة من الدم و من ثم اختبار كمية الاجسام المضادة المنتجة في التصدي لها.

المصدر العلمي :

التعليقات مغلقة.