- الإعلانات -

الحبل الشوكي ودور العلاج الطبيعي فى علاجه

384

- الإعلانات -

الحبل الشوكي

إصابات الحبل الشوكي من الإصابات التي يصاب بها الإنسان نتيجة حادث أو لأي سبب آخر يؤدي إلى قطع في نسيج وخلايا الحبل الشوكي، ولما لهذا المرض من أهمية كبيرة، حرص خبراء العلاج الطبيعي على توضيح دور خبراء العلاج الطبيعي في علاج مرضى الحبل الشوكي.

الحبل الشوكي
الحبل الشوكي

ما هو مرض الحبل الشوكي؟

بين خبير العلاج الطبيعي السيد، أندريان ملتيكس، ببرنامج بعنوان، العلاج الطبيعي، يذاع على قناة الصحراء، أن الحبل الشوكي هو نسيج وخلايا عصبية تخرج من المخ وتمتد إلى باقي الجسم، ويشترك المخ مع الحبل الشوكي ليكون الجهاز العصبي المركزي، ليصل إلى الفقرة القطنية، وهو يمتد على طول العمود الفقري وطوله 54 سنتي في الرجال 34 سنتي في النساء،

ويختلف الحبل الشوكي في سمكه من مكان لآخر، فهو أنبوب دقيق يحتاج للدعم والحماية، وهنا تأتي الفقرات العظمية التي تحويه، ووظيفتها حماية الحبل الشوكي من الإصابات، تلك الفقرات الموجودة بالعمود الفقري في ظهر الإنسان.

ما هي وظيفة الحبل الشوكي؟

وظائف الحبل الشوكي نقل الإشارات العصبية بين المخ وباقي أعضاء الجسم، ويحتوي على نبضات عصبية التي تتحكم في العديد من الأفعال الإرادية والغير إرادية، وينظم بعض الحركات التي نسميها عادات.

فعند المشي مثلاً  لا نفكر كيف نمشي لأن النخاع الشوكي نقل إشارات تنظم حركة المشي بشكل تلقائي، وعند الأكل أيضاً لا نأكل كل مرة مثل أول مرة، ولكن نأكل بحركات للأصابع في مسك الملعقة، ونتقدم بالملعقة بسرعة مناسبة حتى الوصول للفم، فتلك الخطوات نفذتها أصابع اليد عن طريق إشارات استقبلتها الأعصاب الطرفية الموجودة في اليد، عن طريق النخاع الشوكي الذي نقل الإشارات من المخ.

ويتضح لنا من المثال السابق، أهمية النخاع الشوكي في نقل إشارات المخ لكافة أعضاء الجسم، فهو يعمل مع الجهاز العصبي على تنظيم حركة الأعضاء والحفاظ على عمل الحواس لإدراك البيئة المحيطة.

حبل شوكي 3

ما هي أهم الإصابات التي تصيب الحبل الشوكي؟

يؤكد خبراء العلاج الطبيعي بأن إصابات الحبل الشوكي قد تكون بسبب خلل بالجينات واعتلالات بوظائف الحبل الشوكي، وبشكل عام فإن إصابات الحبل الشوكي تنتج عن حوادث السيارات والحوادث الرياضية، وتؤدي إلى الشلل النصفي الطولي وهو مقسم لقسمين.

القسم الأول

يصيب جهة الجسم اليمنى 

القسم الثاني

يصيب جهة الجسم اليسرى، وينتج عن الإصابة فقد الحركة في العضو المصاب.

دور العلاج الطبيعي لمرضى إصابة الحبل الشوكي

يعتقد البعض بأن دور خبير العلاج الطبيعي يقتصر على مجرد وضع تمرينات للمريض، ولكن الأمر يختلف تماماً عن ذلك، فدور خبير العلاج الطبيعي مهم جداً لدى مريض الحبل الشوكي، وذلك لأسباب عديدة، فحين يعرض المريض على فريق خبراء العلاج الطبيعي يتم الكشف عليه بشكل كامل، ومعرفة كافة تفاصيل الإصابة، وتحديد الأعضاء المتأثرة بالإصابة على وجه الدقة.

ويتم التعرف على التاريخ المرضي للمريض، فإذا ما تم الكشف عن أنه مصاب بمرض السكر أو ضغط الدم العالي، أو خلاف ذلك من الأمراض مثل القلب، يتم تقليل عدد مرات العلاج الطبيعي وزيادتها بالتدريج حسب قدرة المريض واستعداده الجسماني والنفسي.

- الإعلانات -

و بشكل عام فيؤكد خبراء العلاج الطبيعي أن إصابات الحبل الشوكي من أكثر الإصابات انتشاراً بين الإصابات وتحتاج إلى فترة علاجية وتأهيل ويهدف بشكل رئيسي إلى الحد من المضاعفات الثانوية والحد من الوظائف الفيزيائية للجسم والأعضاء التي أصيبت بالجسم.

حبل شوكي 4

أنواع العلاج الطبيعي المقدمة لمريض الحبل الشوكي

يختلف نوع العلاج الطبيعي بحسب نوع العضو المتأثر من إصابة الحبل الشوكي، فلكل عضو معاملة خاصة في نوع العلاج الطبيعي المقدم، ودرجته، ويقوم خبير العلاج الطبيعي بوضع البرنامج المناسب لكل حالة، فلا توجد فترة واحدة لكل أنواع العلاجات، ولكن لكل نوع فترته، ولكل حالة فترتها الزمنية الخاصة بها.

وهناك أنواع كثيرة من أنواع العلاج الطبيعي المقدم لمريض الحبل الشوكي، مثل العلاج الطبيعي الفردي والعلاج الوظيفي، والصالة الرياضية، والعلاج المائي، والعلاج الكهربائي، ويجب تقييم حالة المريض واختيار الأقسام التي يحتاجها وذلك للوصول لأفضل النتائج.

وجدير بالذكر انه من الممكن جداً أن يحتاج المريض لأكثر من نوع للعلاج حسب البرنامج العلاجي الموضوع حسب حالته وتاريخه المرضي.

نصائح للوقاية من حوادث الحبل الشوكي

في سبيل تقليل عدد المصابين بمرض الحبل الشوكي، وفي سبيل حماية وسلامة كل إنسان، ينصح خبراء العلاج الطبيعي بعدة نصائح للوقاية من حوادث الحبل الشوكي ومنها:

1 ـ عدم الإقدام على حركات فجائية تعرض العمود الفقري للخطر

في نمط الحياة المتسارع، وفي سبيل الحصول على مطالب الحياة المتعددة، يحاول كثير من الناس الحصول على أكبر قدر من المطالب في أقل وقت ممكن، للاستفادة من أنشطة الحياة بأكبر استفادة ممكنة، معتقدين أن السرعة في أداء العمل توفر الوقت، وتتيح الفرصة لأعمال أخرى كثيرة خلال اليوم.

ولكن تلك الشخصيات المتسارعة في حركتها، التي لا تحسب حساب لقدرة أجسادها على تحمل تلك السرعة، لا تعلم وهي تتحرك بسرعة كبيرة أنها تزيد من الأعباء والأحمال الموجودة على عضلاتها وجهازها العصبي وهيكلها العظمي، فقدرة أجهزة الجسم المختلفة قد لا تكون مستعدة للسرعة التي يمارس بها بعض البشر أنشطتهم اليومية.

لذلك ينصح خبراء العلاج الطبيعي بضرورة تغيير نمط الحياة ليكون أكثر اتزاناً وأكثر روية للحفاظ على أعضاء الجسم من الإصابات الخطيرة، حيث أن الوقت الذي يوفره التسرع في حركات معينة يضيع ويصبح بلا فائدة إذا ما أصيب العمود الفقري والحبل الشوكي، حيث أن سلامة أعضاء الإنسان أهم من أي مطلب حياتي آخر.

حبل شوكي 5

عدم الإقدام على تمرينات رياضية بشكل غير مناسب

قد يقدم بعض الأشخاص على تمرينات رياضية بدون إشراف طبي من متخصص، وبتسرع في بعض الحركات يتم تحميل فقرات الظهر بحركات خاطئة تسبب تحرك لبعض الفقرات بما يعرض الحبل الشوكي للخطر، لذا وجب على ممارسي التمرينات الرياضية الحذر عند ممارسة التمرينات الرياضية وممارسة التمرينات بالتدرج المطلوب بحيث يبدأ التمرين بمرات بسيطة يتحملها الإنسان ثم تزيد بعد ذلك حسب قدرة الشخص على التحمل وقدرة أعضاء الجسم والعضلات على مواجهة تلك الأعباء.

عدم التعرض لحوادث الطرق 

ويقصد بحوادث الطرق تلك التي يصاب فيها سائق السيارة أو السائر على الأقدام، فكل إنسان له دوره في الحفاظ على نفسه، فيجب اخذ الحيطة اللازمة والحذر الشديد عند السير بأي طريق به مخاطر تعرض الإنسان للخطر، لا سيما الطرق السريعة التي تسير فيها السيارات بسرعة، فتعد حوادث الطرق من الأسباب المهمة لإصابة الحبل الشوكي، فالوقاية خير من العلاج.

بعض المهن التي تعرض أصحابها للخطر

هناك بعض المهن التي تعرض أصحابها للخطر، مثل سائقي الشاحنات لوجودهم على الطرق السريعة فترات طويلة، وكذلك لاعبي الرياضات العنيفة، لتعرضهم لضربات كثيرة في أماكن متفرقة من جسدهم خلال لعبهم لتلك الرياضات، وأصحاب الأعمال الخاصة بالبناء والتشييد والتي يحتاجون فيها لحمل أحمال على ظهورهم ويعرضون فقرات عمودهم الفقري للخطر.

كل هؤلاء مطالبون باتخاذ الحيطة والحذر أثناء قيامهم بأعمالهم، واتخاذ كافة التدابير التي تقي أجسادهم من التعرض لإصابات الظهر، وكيفي لكي يكون الأمر رادعاً لهم، أنهم يحرمون من لعب ألعابهم، والعمل بأعمالهم لفترات طويلة إذا ما أصيبوا لا قدر الله بإصابات في الحبل الشوكي.

- الإعلانات -

Comments are closed.