- الإعلانات -

الجيارديا المعوية Giardiasis| اسباب, اعراض, و علاج

1٬477

- الإعلانات -

و هي عدوى في الامعاء الدقيقة, سببها طفيلي يسمى Giardia Lamblia. و تنتشر الجيارديا عن طريق الاتصال مع الاشخاص المصابين بالعدوى. و يمكن للكلاب و القطط في الكثير من الاحيان ان يُصابوا بالجيارديا. و يمكن ايضاً ان تصاب بالعدوى عن طريق تناول الطعام الملوث او شرب المياه الملوثة. و يمكن العثور على الجيارديا في جميع انحاء العالم, و هي اكثر شيوعاً في البلدان النامية المكتظة التي تفتقر الى الظروف الصحية و مراقبة نوعية المياه.

الاسباب :

تم العثور على الجيارديا في براز الحيوانات و البشر, و كما تنتشر في الاغذية الملوثة و المياه و التربة. و يمكنها ايضاً البقاء على قيد الحياة خارج المضيف لفترات طويلة من الزمن, و قد تتم الاصابة بالعدوى عن دون قصد. و الطريقة الاكثر شيوعاً للإصابة بالجيارديا هي شرب الماء الذي يحتوي على الجيارديا, مثل ماء احواض السباحة, المنتجعات الصحية, و البحيرات. و تشمل مصادر التلوث الاخرى البراز الحيواني, و مياه المجاري. و ان انتقال العدوى بالجيارديا عبر تناول الطعام يعد اقل شيوعاً لإن الحرارة تقتل الطفيليات, لذلك يعتبر سوء تخزين الطعام و سوء النظافة سبب رئيسي للإصابة بالجيارديا. و يمكن ان تنتقل ايضاً عن طريق الاتصال مع الاشخاص المصابين, و يعتبر الجنس الشرجي احد الطرق التي تمر بها العدوى. و ان تغيير حفاض الطفل, اثناء العمل في مراكز رعاية الاطفال قد يكون سبباً في نقل العدوى. فالاطفال هم اكثر عرضة للإصابة بالجيارديا لأنهم يتسخون بالبراز اثناء ارتداء الحفاضات او خلال تدريب الذهاب الى الحمام.

الاعراض :

يمكن لبعض الناس ان يُصابوا بالجيارديا دون ان يعانوا من اية اعراض, و تظهر الاعراض عادة بعد اسبوع او اسبوعين من الاصابة بالعدوى, وتشمل الاعراض الشائعة ما يلي:

– فقدان الوعي.
– غثيان.
– اسهال او براز دهني.
– فقدان الشهية.
– اقياء.
– انتفاخ و تشنجات في البطن.
– فقدان الوزن.
– غازات بطن.
– صداع.
– الام في البطن.

التشخيص :

قد يتم اخذ عينة او اكثر من البراز للاختبار. و يقوم المخبري بالتحقق من عينة البراز للبحث عن طفيلي الجيارديا و يمكن ان يطلب من المريض تقديم المزيد من العينات اثناء العلاج, و قد يقوم الطبيب ايضاً بإجراء تنظير هضمي علوي, بواسطة انبوب مرن يتم تمريره اسفل الحلق وصولا الى الامعاء الدقيقة لفحص الجهاز الهضمي و اخذ عينة من الانسجة للفحص.

- الإعلانات -

العلاج :

في معظم حالات الجيارديا, ينتهي المطاف بالشفاء من تلقاء نفسها, و قد يصف الطبيب ادوية عند الاصابة الشديدة او الطويلة. و يوصي معظم الاطباء بالحصول على علاج دوائي مضاد للطفيليات, بدلا من ترك الحالة حتى الشفاء التلقائي, وفيما يلي بعض المضادات الحيوية المستخدمة عادة لعلاج الجيارديا :

– الميترونيدازول و هو مضاد حيوي يمكن ان يسبب الغثيان و يترك طعم معدني في الفم.
– تينيدازول في الكثير من الاحيان يعالج الجيارديا في جرعة واحدة و فعالة بشكل مشابه للميترونيدازول.
– النيتازوكسانيد, و هو خيار مناسب للاطفال, لانه متاح على شكل سائل.
– الباروموميسين لديه فرصة اقل في التسبب بعيوب خلقية من المضادات الحيوية الاخرى عند الحوامل, على الرغم من انه يجب الانتظار حتى ولادة الطفل قبل اخذ اي دواء.

المضاعفات :

يمكن ان تؤدي الجيارديا الى مضاعفات مثل فقدان الوزن, و التجفاف من الاسهال. و يمكن للعدوى ان تسبب عدم تحمل اللاكتوز عند بعض الناس. و الاطفال دون سن الخامسة من العمر و يعانون من الجيارديا هم ضمن مجال الخطر بالنسبة لسوء التغذية, و التي يمكن ان تتداخل مع النمو البدني و العقلي.

الوقاية :

لا يمكن الوقاية من الجيارديا, لكن يمكن تقليل مخاطر الاصابة بها عن طريق غسل اليدين جيداً, و خاصة عند العمل في اماكن تنتشر فيها الجراثيم بسهولة, مثل مراكز الرعاية النهارية. اما البرك, الجداول, الانهار, و غيرها من المحتويات المائية فهي كلها مصادر محتملة للإصابة بعدوى الجيارديا. و يجب تجنب ابتلاع الماء عند السباحة, و تجنب شرب المياه السطحية ما لم يتم غليها او معالجتها باليود او تصفيتها. و يجب دائماً جلب مياه معبأة عند الذهاب للمشي مسافات طويلة او التخييم.

المصدر العلمي :

- الإعلانات -

Comments are closed.