التوحّد (بالإنجليزية: Autism) هو إحدى حالات الاعاقة التي تعوق من استيعاب المخ للمعلومات وكيفية معالجتها وتؤدي إلى حدوث مشاكل لدى الطفل في كيفية الاتصال بمن حوله واضطرابات في اكتساب مهارات التعليم السلوكى والاجتماعى، ويعتبر من أكثر الأمراض شيوعًا التي تصيب الجهاز التطوري للطفل، يظهر مرض التوحد خلال الثلاث سنوات الأولى من عمر الطفل ويستمر مدى الحياة، وتقدر نسبة الإصابة بها بنحو 1 بين كل 500 طفل وبالغ في الولايات المتحدة الأمريكية، لا تتوفر إحصائيات دقيقة عن عدد المصابين في كل دولة، وما يعرف أن إعاقة التوحد تصيب الذكور أكثر من الإناث أي بمعدل 4 إلى 1، وهي إعاقة تصيب الأسر من جميع الطبقات الاجتماعية ومن جميع الأجناس والأعراق.

التوحّد وطرق علاجه
التوحّد وطرق علاجه

ما هو مرض التوحد

و استخدم الباحثون في علاجهم ما يعرف بنموذج دنفر Denver Model لجعل الطفل يفرح بالجوائز التي يحصل عليها عندما يتفاعل اجتماعيا مع من حوله، و عمل الباحثون مع آباء و امهات الاطفال أيضا فالمبدأ العلاجي يعتمد على جر انتباه الطفل و هذا الانتباه لن يكسبه والد أو والدة لا تعمل جاهدة للحصول عليه أو انهم غير مبالون.

علاج التوحد

و يتم علاج التوحد عادة اعتمادا على نظام ABA، و هو مزيج من المبادئ التعليمية و التربوية التي ترافق كل تصرف يقوم به الطفل لتحديد شكل هذا التصرف في المستقبل.
و تم اثبات بأن تقنية ABA هي الخيار الامثل للتعامل مع الاطفال الذين يعانون من اضطرابات طيف التوحد من اي مستوى، و انواع ABA المستعملة مثل – التدريب التجريبي DTT – تدريب الاستجابة المحورية PRT و نظام التواصل بالصور PECS – التدبير الذاتي و العديد من المهارات الاجتماعية المرافقة لهذه التقنيات هي ضرورية جدا لتعليم الطفل الذي يعاني من التوحد و الهدف من هذه التقنيات ايجاد وسيلة لتحفيز الطفل و استعمال عدد من الاستراتيجيات و التقنيات المساعدة الايجابية للتأكد من ان الحصص ممتعة و مفيدة و معلمة.( اقرأ ABA هو مزيج من المبادئ التعليمية و التربوية التي ترافق كل تصرف يقوم به الطفل لتحديد شكل هذا التصرف في المستقبل.

و تم اثبات بأن تقنية ABA هي الخيار الامثل للتعامل مع الاطفال الذين يعانون من اضطرابات طيف التوحد من اي مستوى. و انواع ABA المستعملة مثل – التدريب التجريبي DTT, – تدريب الاستجابة المحورية PRT و نظام التواصل بالصور PECS – التدبير الذاتي و العديد من المهارات الاجتماعية المرافقة لهذه التقنيات هي ضرورية جدا لتعليم الطفل الذي يعاني من التوحد و الهدف من هذه التقنيات ايجاد وسيلة لتحفيز الطفل و استعمال عدد من الاستراتيجيات و التقنيات المساعدة الايجابية للتأكد من ان الحصص ممتعة و مفيدة و معلمة.
و تهدف جميع طرق ABA الى تحسين المهارات اللغوية و الاجتماعية و اللعب لدى الطفل و الحد من العادات التي تبطء عملية التعليم و تظهر نتائج ABA بشكل ممتاز و ساعدت حتى الاطفال الذين لديهم شبه انعزال تام عن العالم حولهم.

النظام الاول: DTT:
و يعتمد هذا النظام على مكافاة الطفل كلما قام بتصرف صحيح ما يجعله يكرر هذا التصرف و عقاب ( بسيط: مثلا القول للطفل بانه خسر الحلوى او بانه لم يجب بشكل صحيح) كلما اخطأ فمثلا يقوم الطبيب المعالج باعطاء اوامر او طلبات من الطفل و مكافأته عليها بالمديح او بالالعاب او بالماكولات كلما قام الطفل بهذا العمل بشكل صحيح. ( في حالة طفلك شجعه على الكلام و قم بمكافأته كلما قام بنطق كلمة صحيحة او جملة صحيحة لتشجيعه على الكلام بشكل افضل).

 

علاج التوحدالنظام الثاني PRT:
و يعتمد هذا النظام على نفس نظام المكافأة السابق الا ان الطفل هو الذي يختار النشاط او التمرين الذي يود عمله و على الطبيب المعالج اظهار الطريقة الصحيحة و تعليمها للطفل. و يجب على الطبيب المعالج مراجعة المهارات التي تعلمها الطفل في السابق بعد فترات من الانقطاع. و استعمال الدعم المنطقي للطفل لتوجيه صحيح نحو التصرفات الطبيعية.
يثبت هذه النظام بانه طريقة طبيعية لتدريب الطفل على المهارات البسيطة عبر مهارات لعب اكثر تعقيدا مع اعطاء الحرية للطفل بالاختيار و الابداع و يكن دعم الطفل عبر العاب ذات خطوة واحدة او خطوات متعددة و يظهر البحث بان الاطفال المصابين بالتوحد و الذين يتمتعون بالقابلية على التعلم بطريقتهم الخاصة الرمزية يستفيدون من هذا النظام بشكل كبير.

التوحّد وطرق علاجه
التوحّد وطرق علاجه

الوقاية من التوحد
يجب تعويد الاطفال على الاعتماد على انفسهم ايضا، كي لا تعتمد كامل تصرفاتهم على وجود معلم او طبيب ليقوموا بالتصرف الصحيح و لعمل هذا يجب ان يتعلم الطفل، تقييم ادائه بنفسه، مراقبة النفس، و مكافأة النفس في حال نجاح العمل و يستعمل هذه العلاج عند الاطفال المصابين بالتوحد في اعمار متقدمة ( سن المدرسة).

د. ثائر الحسين

- مدير موقع طبيبك.كوم - ماجستير في الصحة الدولية من جامعة UCL London و جامعة برغن في النرويج.



عن الموقع

موقع طبيبك.كوم


اتصل بنا

ارسل سؤالك



قائمتنا البريدية