- الإعلانات -

التهاب ملتحمة العين | اسباب, اعراض, و علاج

و هو تورم في الغشاء الخارجي الرقيق الذي يغطي العين (الملتحمة), حيث تلتهب الاوعية الدموية الموجودة فيه مما يعطي العين اللون الاحمر او الوردي.

اعراض التهاب الملتحمة :

التهاب الملتحمة البكتيري او الفيروسي هو مرض معد جداً, و من المهم ان يولي المريض اهتماماً خاصاً للأعراض إن ظهرت, و يمكن للعدوى ان تنتقل للآخرين بعد اسبوعين من الاصابة, لذلك ينبغي التحدث مع الطبيب في حال حدوث ما يلي:

– تحول لون العين للاحمر او الوردي.
– الشعور بوجود طبقة سميكة على العين ليلاً.
– حكة في العين.
– دمع العين بشكل غير طبيعي.

الاسباب :

و تشمل الاسباب الاكثر شيوعاً لحدوث التهاب الملتحمة ما يلي :

العدوى الفيروسية و الجرثومية :

غالباً ما يكون سبب التهاب الملتحمة الجرثوموي هو نفس نوع البكتيريا التي تسبب التهابات الحلق (المكورات العنقودية). اما التهاب الملتحمة الفيروسي فيكون سببه احد الفيروسات التي تسبب نزلات البرد. و مهما كان السبب يعتبر التهاب الملتحمة البكتيري و الفيروسي مرض شديد العدوى, و يمكن ان ينتقل من شخص الى آخر بسهولة تامة عن طريق المصافحة باليد.

الحساسية :

المواد المثيرة للحساسية مثل غبار الطلع, يمكن ان تسبب التهاب الملتحمة في إحدى او كلتا العينين, فهي تحفز إطلاق الهيستامين الذي يسبب الالتهاب كجزء من الاستجابة المناعية, و هذا بدوره يسبب التهاب الملتحمة التحسسي, و عادة ما تكون الحكة من اعراضه.

إقرا أيضاَ  ما يجب معرفته عن ألم العين

المواد الكيميائية :

يجب توخي الحذر تجاه المواد الغريبة او الكيميائية مثل الكلور الموجود في الفناء الخلفي لحمامات السباحة. و يعتبر شطف العينين بالماء  الوسيلة الابسط لتخفيف الضرر الحاصل على العين عندما تتعرض لأحد المواد الكيميائية.

التشخيص :

ليس من الصعب على أي طبيب تشخيص التهاب الملتحمة بمجرد النظر الى العين المصابة وإن لزم الامر اخذ عينة من سائل الملتحمة و اجراء الفحوص المخبرية.

العلاج :

علاج التهاب الملتحمة يعتمد على السبب المحتمل وراء ذلك, و يشمل ما يلي:

علاج التهاب الملتحمة البكتيري :

تعتبر المضادات الحيوية الاسلوب الاكثر شيوعا لعلاج التهاب الملتحمة البكتيري, و عادة ما يتم وصف قطرات للبالغين, اما الصغار فيكون المرهم هو الخيار الافضل, و تختفي الاعراض بعد البدء بالعلاج ببضعة ايام.

التهاب الملتحمة الفيروسي :

لسوء الحظ لا يوجد هناك علاج لهذه الحالة, و تزول الاعراض من تلقاء نفسها في غضون 7-10 ايام بعد الاصابة بالعدوى, و يمكن استخدام قماشة مبللة بالماء الدافئ لتهدئة الاعراض.

التهاب الملتحمة التحسسي :

لعلاج التهاب الملتحمة التحسسي يصف الطبيب مضادات الهيستامين التي تساعد في ازالة الاعراض التحسسية.

الوقاية :

اتباع قواعد النظافة من افضل الطرق لتجنب الاصابة بالتهاب الملتحمة, و يتجلى ذلك بتجنب ملامسة العينين باليدين, و غسل اليدين جيداً بشكل متكرر. و استخدام مناشف نظيفة لمسح الوجه و العينين, و التأكد من عدم مشاركة مستحضرات التجميل مثل الكحل و المسكرة مع الآخرين, و غسل وسائد النوم بشكل متكرر. و في حال شك الطبيب المعالج بأن العدسات اللاصقة تسبب التهاب ملتحمة, قد يوصي بالتحول الى نوع آخر من العدسات.

إقرا أيضاَ  جفاف العين Dry eye| اسباب, اعراض, و علاج

المصدر العلمي:

التعليقات مغلقة.

× How can I help you?