- الإعلانات -

التهاب لسان المزمار | اسباب, اعراض, و علاج

هو حدوث تورم و التهاب في لسان المزمار, و يحتمل ان تكون هذه الحالة مهددة للحياة. حيث يتوضع لسان المزمار في قاعدة اللسان, و يتكون معظمه من غضروف, و يعمل كصمام لمنع انتقال المواد الغذائية الصلبة و السائلة من الدخول الى مجرى التنفس. و يمكن لانسجة لسان المزمار ان تتعرض للإصابة بالعدوى, و تتضخم مؤدية لحدوث انسداد في المجرى التنفسي. و هذه الحالة تتطلب رعاية طبية طارئة فورية. و هي اكثر شيوعاً عند الاطفال, الا انها تصبح اكثر تواتراً عند البالغين, و تتطلب تشخيص و علاج فوري, و خصوصاً عند الاطفال الذين هم اكثر عرضة للمضاعفات التنفسية.

الاسباب :

تشكل العدوى البكتيرية السبب الاكثر شيوعاً لحدوث التهاب لسان المزمار, حيث يمكن للبكتيريا ان تدخل الجسم اثناء التنفس, و تصيب لسان المزمار. و تعد المستدمية النزلية البكتيريا الاكثر شيوعاً في احداث العدوى. و تنتقل عبر الطريق التنفسي من شخص مريض الى آخر سليم اثناء السعال او العطس. و تشمل السلالات البكتيرية الاخرى التي يمكن لها ان تسبب التهاب لسان المزمار المكورات العقدية A,B,C و المكورة الرئوية. كما يمكن للمكورات العقدية A ان تسبب التهاب الحلق ايضاً, و كذلك الامر بالنسبة للمكورات الرئوية فهي سبب شائع لحدوث التهاب ذات الرئة البكتيري. و بالاضافة الى ذلك, فإن الفيروسات مثل تلك التي تسبب داء المنطقة, و جدري الماء جنباً الى جنب مع الفيروسات التي تسبب التهابات الجهاز التنفسي, يمكن ايضاً ان تسبب التهاب لسان المزمار. بالاضافة الى ان الفطريات التي تسبب طفح الحفاض, او داء المبيضات قد تساهم ايضاً في حدوث التهاب لسان المزمار, و تشمل الاسباب الاخرى ما يلي:

إقرا أيضاَ  متلازمة فقر الدم الانحلالي اليوريمي : اسباب, اعراض, و علاج

– التدخين.
– استنشاق المواد الكيميائية.
– ابتلاع جسم غريب.
– حروق الحلق الناجمة عن البخار او مصادر حرارية اخرى.
– تعرض الحلق لإصابة مثل طعن, او طلق ناري.

عوامل الخطورة :

يمكن لأي شخص ان يُصاب بالتهاب لسان المزمار, و هناك عدة عوامل تزيد من خطر حدوث ذلك.

العمر :

الاطفال الذين تقل اعمارهم عن 12 شهر تزداد لديهم مخاطر الاصابة بالتهاب لسان المزمار. و ذلك لان هؤلاء الاطفال لم يكملوا بعد سلسلة اللقاحات الخاصة بالمستدمية النزلية. و عموماً يحدث هذا المرض عند الاطفال الذين تتراوح اعمارهم ما بين 2 الى 6 سنوات. و بالنسبة للبالغين فهو اكثر عرضة للحدوث عند الذين تتجاوز اعمارهم 85 عام.

الجنس :

الذكور هم اكثر عرضة للإصابة بالتهاب لسان المزمار من الاناث, و سبب حدوث ذلك غير معروف.

البيئة :

اذا كنت تعيش او تعمل مع عدد كبير من الناس, فأنت اكثر عرضة للإصابة بعدوى بكتيرية. و بالمثل, فإن البيئات المكتظة بالسكان مثل المدارس, او مراكز الرعاية, قد تزيد من تعرض طفلك الى جميع انواع التهابات الجهاز التنفسي. و بالتالي تزيد من مخاطر الاصابة بالتهاب لسان المزمار.

ضعف الجهاز المناعي :

يمكن لضعف الجهاز المناعي ان يصعب عملية مكافحة العدوى في الجسم. و بالتالي تسهل الاصابة بالتهاب لسان المزمار. و قد تبين ايضاً ان داء السكري هو عامل خطورة مهم لدى البالغين.

الاعراض :

تتشابه اعراض التهاب لسان المزمار بغض النظر عن السبب. و مع ذلك, فإنها قد تختلف ما بين الاطفال و البالغين. حيث تظهر الاعراض عند الاطفال في غضون ساعات. اما لدى البالغين فهي تتطور ببطء اكثر و تستغرق ايام. و تشمل اعراض التهاب لسان المزمار الشائعة عند الاطفال ما يلي:

إقرا أيضاَ  غسيل الكلى | اسباب, فوائد, و مضار

– ارتفاع درجة الحرارة.
– تخف الاعراض عند الميلان الى الامام او الجلوس في وضع مستقيم.
– التهاب الحلق.
– صوت اجش.
– الترويل.
– صعوبة و الم في عملية البلع.
– أرق.
– تنفس من خلال الفم.

اما الاعراض الشائعة لدى البالغين فتشمل :

– الحمى.
– صعوبة في التنفس.
– صعوبة في البلع.
– تنفس صاخب.
– صوت اجش.
– التهاب حلق شديد.
– عدم القدرة على التقاط الانفاس.

اذا لم يتم علاج التهاب لسان المزمار فإنه من الممكن ان يسبب انسداد مجرى الهواء, و هذا الامر يحتاج الى تدخل طبي فوري.

التشخيص :

يتم تشخيص هذه الحالة عن طريق الفحوص الروتينية و التاريخ الطبي. و في معظم الحالات,  يقوم الطبيب عند الشك بحدوث التهاب لسان المزمار بإجراء عدد من الفحوص التشخيصية, و تشمل :

– تصوير الاشعة السينية للحلق و الصدر لمعرفة مدى شدة الالتهاب و العدوى.
– زرع الحلق و الدم لتحديد سبب العدوى.
– فحص الحلق عبر انبوب ضوئي خاص.

العلاج و المعاملة :

يشمل العلاج الاولي مراقبة مستويات الاكسجين الخاصة بالمريض مع قياس النبض و حماية مجرى التنفس. و في حال انخفضت مستويات الاكسجين جداً, فمن المرجح ان يتم اعطاء الاكسجين عبر قناع تنفس او انبوب موصول بالمريض. و قد يتم اعطاء احد او جميع العلاجات التالية :

– سوائل وريدية لترطيب الجسم حتى يستطيع المريض البلع مرة اخرى.
– مضادات حيوية لعلاج العدوى.
– ادوية مضادة للالتهاب مثل الستيرويدات القشرية, للحد من التورم في الحلق.
– قد يتم ايضاً اجراء عمل جراحي يعرف باسم فغر الرغامى للحالات الشديدة, حيث يتم ادراج ابرة في الرغامى, مما يسمح بتبادل الاكسجين و يمنع حدوث قصور في الجهاز التنفسي.

إقرا أيضاَ  التقيؤ الحملي المفرط Hyperemesis gravidarum | اسباب, اعراض, و علاج

الوقاية :

يمكن المساعدة في الحد من خطر الاصابة بالتهاب لسان المزمار عن طريق القيام بالعديد من الاشياء. حيث يجب ان يحصل الطفل على جرعتين او ثلاثة من لقاح المستدمية النزلية بدءاً من شهرين من الحياة. و عادة ما يتلقى الاطفال جرعة عندما يكونون بعمر 2,4,6 شهور من العمر. و من المرجح ان يتلقى الطفل ايضاً معززا ما بين الشهر 12 و 15 من العمر. و يُنصح بغسل اليدين و استخدام كحول مطهر لمنع انتشار الجراثيم. و تجنب الشرب من نفس الكوب مع الآخرين او مشاركة الطعام و الأواني. و الحفاظ على صحة الجهاز المناعي من خلال اتباع نظام غذائي سليم, و تجنب التدخين و الحصول على قسط وافر من الراحة.

المصدر العلمي:

التعليقات مغلقة.

× How can I help you?