- الإعلانات -

التهاب الكبد الوبائي (التهاب الكبد A )

نظرا لانتشار التهاب الكبد الوبائي (التهاب الكبد A ) في كثير من البلدان التي لايعطى فيها اللقاح بشكل روتيني ضمن جدول التلقيح ولكثرة الاسئلة عن هذا سأتكلم عن هذا المرض بشكل شبه شامل ومبسط وسأحاول الاجابة عن معظم مايدور في بالكم عن هذا الموضوع اتمنى من الجميع قراءة هذا الموضوع بعناية ونشره قدر المستطاع لتعم الفائدة الجميع.

التهاب الكبد A :

هو انتان فيروسي منتشر في العالم وقد نقصت نسبته في الدول المتقدمة منذ تطبيق اللقاح بشكل روتيني عند الأطفال بعمر 12-24 شهر وعند اي شخص لديه خطر عالي للاصابة.

هذا الفيروس يطرح في براز الاشخاص المصابين بالمرض وبالتالي الطريقة الاكثر شيوعا لانتشار الفيروس هي ان الشخص المصاب لاينظف يده جيدا بعد استخدام الحمام ويقوم بلمس الطعام والاثاث وغيره من محتويات المنزل والأشخاص وكل ماحوله ممايؤدي لانتقال العدوى عن طريق تناول ماهو ملوث بهذا الفيروس و عند ثلثي المصابين لايمكن تحديد مصدر العدوى وقد تكون في العديد من الحالات من الاشخاص المصابين الغير عرضيين.

للأسف تكون العدوى بحدها الاقصى خلال الأسبوعين السابقين لظهور اليرقان أو ارتفاع خمائر الكبد وتتضائل بعد أسبوع من ظهور اليرقان. معظم الاشخاص الذين يصابون بهذا المرض لديهم تماس مع شخص مصاب و تفشي المرض بالمجتمع يكون عادة نتيجة لشرب ماء او تناول طعام ملوث بالفيروس و سجلت عدة حالات تفشي للمرض نتيجة تناول البصل الاخضر الملوث بالفيروس المستورد من المكسيك حسب موقع uptodate.

اعراض المرض:

هذا الانتان عادة ما يسبب مرض كبدي مفاجئ محدد لذاته، تعتمد شدة الأعراض على العمر؛ فقط 30% من الاطفال المصابين بعمر <6سنوات لديهم أعراض ومع ذلك القليل منهم يتظاهر باليرقان. عند الأطفال الأكبر والبالغين عادة الانتان يكون عرضي ويستمر عادة لعدة أسابيع مع نسبة حدوث يرقان أكثر من 70% . الاعراض والعلامات بشكل نموذجي تستمر أقل من شهرين ولكن هناك 10%-15% من المصابين العرضيين يكون لديهم استمرار المرض او نكس يستمر لمدة 6 أشهر تقريبا . الفترة بين الاصابة بالانتان وبداية الاعراض تقريبا 30 يوم(15-50يوم)

إقرا أيضاَ  الالتهاب المعدي المعوي البكتيري

الاعراض الاولية للمرض الشعور بالتعب، الغثيان، الاقياء،نقص الشهية،ارتفاع الحرارة،الم تحت الاضلاع في الجانب الايمن من البطن.ومع تقدم المرض تظهر علامات واعراض أخرى تتضمن لون البول الغامق، لون البراز الفاتح،تلون الجلد او بياض العين ( اليرقان)،والحكة الجلدية.

تشخيص المرض:

يكون التشخيص اعتمادا على الأعراض والعلامات وتحليل الدم( يكون ايجابي تقريبا قبل خمسة ايام من ظهور الاعراض ويبقى ايجابيا لمدة ستة اشهر تقريبا)

علاج المرض:

لايوجد علاج دوائي مضاد لهذا الانتان ومعظم المرضى يتحسنون بشكل كامل دون عقابيل.

بعض التوصيات خلال المرض:

الراحة، الاماهة الجيدة للمريض وتعويض النقص في حال الاسهال والأقياء بمحاليل الاعاضة الخاصة بعلاج التجفاف مع الحمية المناسبة واذا لم يتم التقبل الفموي لمحلول الاعاضة يكون ذلك بالتعويض بالمحاليل المناسبة الوريدية، علاج الأعراض المرافقة للمرض مثل الأقياء الحمية قليلة الدسم( رغم انها لاتؤثر على النتيجة النهائية للمرض) وبالمجمل المصاب يجب الا يعود للعمل او المدرسة حتى زوال اليرقان والحرارة وعودة الشهية.
ومن المهم جدا خلال هذه الفترة تجنب تناول الكحول و تجنب ادوية معينة مثل الباراسيتامول (acetaminophen)وغيرها من الادوية التي يمكن ان تؤذي الكبد
قد يحتاج بعض المرضى للقبول بالمشفى لمراقبة وظيفة الكبد،وتدبير الاختلاطات (النزوف مثلا)،وتزويده بالتغذية والإماهةالجيدة ،وبشكل نادر لاجراء زراعة الكبد

اختلاطات المرض:

معظم المصابين يشعرون أفضل خلال الاشهر الثلاثة الاولى من الخمج مع تحسن كامل خلال ست أشهر .
حوالي 15% من المصابين يكون لديهم تطاول أو نكس بالأعراض خلال الأشهر 6-9 بعد بداية الخمج.
الاختلاط الاخطرهو الوفاة وهويحدث نادرا بالتهاب الكبد A(بنسبة أقل من 0.1%).
االشخص الذي يصاب بهذا المرض لا يصاب به مرة أخرى ولايطور مرض كبدي مزمن.

الوقاية من التهاب الكبدA :

نظافة اليدين:غسل وتنظيف اليدين وفركهما ببعض بشكل جيد بالماء والصابون( المحتوي خواص مضاة للميكروبات ) لمدة15-30 ثانية هي وسيلة فعالة لمنع انتشار المرض ويجب الانتباه بشكل جيد للأظافر(وماتحتها وماحولها) ومابين الأصابع والمعصمين ثم يتم التجفيف بمناديل ذات الاستخدام الواحد(ترمى بعد الاستخدام)
من غير الواضح اذا ما كان فرك اليدين بالكحول فعالا ضد هذا الفيروس.ولهذا السبب عمال المطاعم والقطاع الصحي والمسافرين واي شخص آخر على خطر للاصابة بهذا الالتهاب ينصحون بغسل ايديهم بالماء والصابون.
يجب تنظيف اليدين بشكل جيد عند تغيير الحفاضات أو لمس أي شي ملوث بالبراز.كما يجب غسلهما قبل وبعد تحضير الطعام وقبل وبعد تناوله وبعد الخروج من الحمام وبعد التعامل مع القمامة وغير ذلك….

إقرا أيضاَ  مرض جريفز وخطورته على النساء

كيفية التعامل مع الطعام:

-عدم شرب الحليب الطازج(غير المبستر) وعدم تناول الطعام الذي يحتوي حليب غير مبستر
-غسل الخضار الطازجة والفواكه بشكل جيد قبل الطعام.
-ضبط درجة الحرارة في البراد(4.4ºC)او اقل وضبط حرارة الثلاجة (17.8ºC-) او اقل
-تناول الطعام المطبوخ والمعد للأكل قريبا ما أمكن.
-حفظ اللحم الطازح والسمك ولحم الدجاج بشكل منعزل عن باقي الطعام.
-غسل اليدين والسكاكين والالواح التي يتم عليها تقطيع الطعام بشكل جيد
-طبخ اللحوم بشكل جيد
-سلق البيض بشكل جيد حتى يصبح الصفار قاسي
-وضع الطعام مباشرة في البراد.لاتترك الطعام المطبوع بدرجة حرارة الغرفة أكثر من ساعتين(ساعة واحدة اذا كانت درجة حرارة الغرفة أكثر من32ºC).

لقاح التهاب الكبد A:اشهرها عالمياHAVRIX والاخر VAQTA

يعطي عالميا بشكل روتيني لكل الأطفال بعمر(12-23 شهر) كما يعطى للاكبر عمرا في عدد من الحالات منها:قبل السفر لمناطق يكون المرض فيها شائع- المصابين بمرض كبدي مزمن-البالغين المصابين باضطرابات عوامل التخثر-البالغين العاملين في المجال الصحي والمطاعم والموظفين في مراكز الرعاية

يعطى اللقاح على جرعتين وتكون نسبة الحماية هي 100% بعد اعطاء جرعين من اللقاح.الجرعة الاولى تعطي حماية قصيرة الأمد وبعد اعطاء الثانية تكون الحماية طويلة الأمد

والتأثير الجانبي الأشيع للقاح هو احمرار موضعي وعدم راحة مكان الحقن

بالنسبة لHavrix:الجرعة الثانية تعطى بعد 6-12 شهر من الأولى
وبالنسبة ل VAQTA: الجرعة الثانية بعد 6-18 شهر
ومن المكن اعطاء جرعة من احدهما ثم الجرعة الثانية من الآخر .في حال مضي الوقت المحدد للجرعة الثانية لاداعي لإعادة التلقيح وانما تعطى هذه الجرعة بأقرب وقت ممكن

إقرا أيضاَ  اللاارتخائية (تعذر الارتخاء المريئي)| اسباب, اعراض, و علاج

بالنسبة للحامل يعطى بحذر في حال كانت فوائد اللقاح تفوق خطورته بحسب مايقرره طبيب الحامل

بالنسبة للمرضع لا يعرف ان كان يمر بالحليب ام لا فيعطى بحذر بعد استشارة الطبيب حصرا.

الغلوبولين المناعي:يجب أن تعطى جرعة للاشخاص الذين على خطر للاصابة ولكن لديهم أرجية تجاه مكونات اللقاح وهو يزود بحماية مؤقتة لمدة 3 أشهر ونسبة الحماية 90% وبالنسبة للمسافرين لمناطق المرض يعطى قبل السفر بفترة قصير وفي حال كان مخطط السفر اكثر من 5 أشهر يجب اعطاء جرعة اضافية بعد 4 أشهر من الجرعة الأولى.

يجب اعطاء الغلوبولين المناعي مع لقاح التهاب الكبد في هذه الحالات:الذين يخططون للسفر خلال أسبوعين لمناطق المرض وهم كبار بالعمر أو لديهم ضعف مناعي أو مرض كبدي مزمن أو حالات طبية غامضة حيث يجب اعطاء جرعة من اللقاح اضافة الى جرعة من الغلوبولين المناعي وتعطى جرعة اللقاح الثانية بعد 6-12 شهر

في حال تم اعطاء لقاح MMR(الحصبةوالحصبة المانية والنكاف) وأردنا اعطاء الغلوبولين المناعي لالتهاب الكبد يجب ان يكون بعده باسبوعين على الاقل . أما في حال تم اعطاء الغلوبولين المناعي وأردنا اعطاء لقاحMMR يجب ان يكون بعده ب 3 أشهر على الأقل .

العلاج بعد التعرض للمرض(العيش او التماس مع مصاب ) مع عدم تلقي جرعتين من اللقاح مسبقا:بأسرع وقت ممكن يجب أن يعطى:-جرعة واحدة من اللقاح عند الاشخاص من عمر 12-40سنة -جرعة واحدة من الغلوبولين المناعي عند الاشخاص بعمر اكثر من 40سنة -الاطفال بعمر اقل من 12 شهر والاشخاص ضعيفي المناعة والمصابين بمرض كبدي مزمن والذين لايتحملون اللقاح بسبب الارجية مثلا يجب ان يعطو جرعة واحدة من الغلوبين المناعي. وطبعا هناك انواع متعددة للتعرض يتم من خلالها اعطاء ماسبق او عدمه بعد اطلاع الطبيب على نوع التعرض وكيفيته.

صفحة: عيادة طب الأطفال -د.وائل جحا

التعليقات مغلقة.

× How can I help you?