- الإعلانات -

التهاب القرص (Diskitis) | اسباب, اعراض, و علاج

التهاب القرص هو احد انواع التهابات العمود الفقري. و هو عدوى في حيز القرص الواقع ما بين هذه الفقرات, حيث يمكن ان تتورم المنطقة الواقعة ما بين الاقراص الفقرية و بالتالي تضغط على الاقراص و تسبب الشعور بالالم. و هذه الحالة غير شائعة نسبياً, و معظم المصابين هم اطفال صغار, و غالباً ما يصاحبها حالة اخرى تدعى التهاب العظم و النقي osteomyelitis, و  يمكن لهذه العدوى ان تؤثر على كل من العظام و نخاع العظم.

اعراض التهاب القرص :

من المرجح ان يعاني الشخص من الم كبير في جزء ما من العمود الفقري, و قد يتأثر القسم العلوي و السفلي ايضاً, و تشمل الاعراض الاخرى ما يلي:

– تغيرات في وضعية الوقوف.
– تصلب في الظهر.
– صعوبة في اداء المهام الحركية العادية.
– آلام في البطن و عدم الشعور بالراحة.
– حمى.

الاسباب :

يمكن للعدوى الفيروسية او البكتيرية ان تسبب التهاب القرص, و يمكن لاضطرابات المناعة الذاتية ان تلعب دوراً في حدوث ذلك. و كل من ما سبق يؤدي الى حدوث تورم و التهاب و بالتالي الشعور بالالم و ظهور اعراض اخرى.

عوامل الخطورة :

قد تكون معرضاً لخطر الاصابة بالتهاب القرص اذا كان لديك :

– اضطراب مناعي ذاتي.
– ضعف في الجهاز المناعي.
– تعاطي المخدرات عن طريق الحقن.
– في طور الاستشفاء من عمل جراحي سابق.
– الاطفال دون سن ال10.

إقرا أيضاَ  التقيؤ الحملي المفرط Hyperemesis gravidarum | اسباب, اعراض, و علاج

التشخيص :

يستخدم الطبيب عدد من الاختبارات و الادوات المختلفة لتشخيص حالة التهاب القرص, بما في ذلك:

– تحاليل الدم.
– تصوير الاشعة السينية.
– الرنين المغناطيسي.
– تحليل الانسجة.

فحص تحليل الدم :

قد يطلب الطبيب اجراء فحص تحليل الدم للمساعدة في تشخيص حالة التهاب القرص, حيث يقوم بجمع عينة من الدم و ارسالها للمختبر للتحقق من وجود علامات على الاصابة بالعدوى. على سبيل المثال, فحص تعداد الدم هو فحص شائع جداً, و يمكن استخدامه لحساب عدد كريات الدم الحمراء و البيضاء, و التعرف على علامات العدى بما في ذلك ارتفاع مستويات الكريات البيض.

العلاج :

يقوم الطبيب بوصف بعض الادوية لعلاج هذه الحالة, على سبيل المثال, قد يصف مضادات حيوية لعلاج العدوى البكتيرية او الادوية المضادة للالتهاب لعلاج رد الفعل المناعي الذاتي. و في بعض الحالات قد يصف ستيرويدات للمساعدة في تخفيف الحالات الشديدة او المزمنة من التهاب القرص. و يمكن ان يوصي بالعقاقير المضادة للالتهاب الغير ستيرويدية مثل الايبوبروفين للمساعدة في تخفيف الالم. كما يجب على المريض ان ينال قسطاً وافراً من الراحة في السرير, و ان يرتدي دعامة ظهر او معدات عم اخرى و تجنب الانشطة المجهدة. و في بعض حالات التهاب القرص قد يوصي الطبيب بعلاج اكثر شدة, مثل العمل الجراحي لإعادة بناء مناطق العمود الفقري و تحسين و ظيفتها.

إقرا أيضاَ  كيف اسيطر على ارتفاع ضغط الدم لدي؟

المصدر العلمي:

التعليقات مغلقة.