fbpx
Search
Close this search box.
مرض هاشيموتو - مجلة اسأل طبيبك

التهاب الغدة الدرقية المزمن (هاشيموتو) | اسباب, اعراض, و علاج

Wissam ALHUSSEIN

Wissam ALHUSSEIN

يضر مرض هاشيموتو بوظيفة الغدة الدرقية, و يسمى ايضاً بالتهاب الغدة الدرقية المزمن, و داء هاشيموتو هو السبب الاكثر شيوعاً لحدوث قصور الدرق. حيث تقوم الغدة الدرقية باطلاق الهرمونات التي تنظم عمليات الاستقلاب الغذائي و درجة حرارة الجسم, قوة العضلات, و العديد من الوظائف الاخرى.

سبب مرض هاشيموتو :

مرض هاشيموتو هو اضطراب مناعة ذاتية, يخلق اجسام مضادة تهاجم خلايا الغدة الدرقية, و لا يعرف الاطباء سبب حدوث ذلك, لكن بعض العلماء يعتقد انه قد تكون نتيجة لعوامل وراثية معينة.

هل انا في خطر الاصابة بمرض هاشيموتو ؟

ان سبب مرض هاشيموتو غير معروف, و مع ذلك, تم تحديد العديد من عوامل الخطورة لهذا المرض, و من المرجح ان يحدث عند النساء نسبة سبع مرات اكثر من الرجال,و لا سيما النساء الحوامل, و قد يكون خطرك ايضاً اعلى من غيرك اذا كان لديك تاريخ عائلي من الاصابة بأمراض المناعة الذاتية, بما في ذلك :
– داء غريفز.
– داء السكري من النوع الاول.
– الذئبة.
– التهاب المفاصل الروماتويدي.
– البهاق.
– مرض اديسون.

ما هي اعراض مرض هاشيموتو ؟

اعراض هاشيموتو ليست فريدة من نوعها لهذا المرض. بدلا من ذلك, فإنه يسبب اعراض قصور درق, أي ان الغدة الدرقية لا تعمل بشكل صحيح, و تشمل الاعراض :

– امساك.
– تجفاف, و جلد شاحب.
– صوت اجش.
– الكآبة.
– ضعف عضلات الجسم.
– الشعور بالتعب.
– شعر خفيف.
– دورة شهرية غير منتظمة او ثقيلة.
– مشاكل في الخصوبة.

و قد يكون المريض مصاباً بداء هاشيموتو لسنوات عديدة قبل التوجه الى اي من الاعراض السابقة, و يمكن للمرض ان يتقدم لفترة طويلة قبل ان يسبب تلف الغدة الدرقية الملحوظ. و قد يعاني بعض الناس من تضخم الغدة الدرقية, مما قد يتسبب بتورم الجزء الامامي من العنق. و نادراً ما لا يسبب هذا التضخم اي الم. و مع ذلك, قد يجعل عملية البلع صعبة.

تشخيص مرض هاشيموتو :

قد يظن الطبيب ان هذه الحالة احد اعراض قصور الغدة الدرقية, و اذا كان الامر كذلك, يتم التحقق من مستويات هرمونات تحفيز الغدة الدرقية TSH عبر فحوص الدم. و يعد هذا الاختبار احد افضل الطرق لتشخيص داء هاشيموتو. و في حال كانت المستويات مرتفعة فإن نشاط الدرق يكون منخفض, مما يعني ان الجسم يعمل بجد لتحفيز الغدة الدرقية لانتاج المزيد من هرمونات الغدة الدرقية. و قد يستخدم الطبيب ايضاً اختبارات الدم للتحقق من مستويات :

– هرمونات الغدة الدرقية الاخرى.
– الاجسام المضادة.
– الكوليسترول.

و يمكن ان تساعد هذه الاختبارات على تأكيد التشخيص.

العلاج :

ليس جميع المرضى بحاجة الى العلاج, ففي حال كانت الغدة الدرقية تعمل بشكل طبيعي, قد يرغب الطبيب فقط بمراقبة التغيرات. و في حال لم تنتج الغدة الدرقية ما يكفي من الهرمونات, قد يحتاج المريض الى تناول ادوية مثل التيروكسين و هو هرمون صناعي يحل محل هرومونات الغدة الدرقية , و ليس له تقريباً أي اثار جانبية. و قد يحتاج المريض الى تناول هذا الدواء الى بقية حياته. و ان الاستخدام المنتظم لهذا الدواء يمكن ان يعيد مستويات هرمونات الغدة الدرقية الى وضعها الطبيعي. و عادة ما تختفي الاعراض و مع ذلك, يحتاج المريض على الارجح الى اجراء اختبارات منتظمة لمراقبة مستويات الهرمونات. و ذلك يسمح للطبيب بمحاولة ضبط الجرعة الخاصة بك حسب الضرورة.

كما ان بعض المكملات الغذائية و الادوية يمكن ان تؤثر على قدرة الجسم في امتصاص التيروكسين, و من المهم التحدث مع الطبيب حول اي ادوية اخرى تتناولها. و فيما يلي بعض المنتجات التي تسبب مشاكل مع التيروكسين, و هي :

– مكملات الحديد.
– مكملات الكالسيوم.
– مثبطات مضخة البروتون, لعلاج الارتداد الحمضي في المعدة.
– بعض ادوية الكوليسترول.
– هرمونات الاستروجين.

و قد يحتاج المريض الى ضبط وقت من اليوم يقوم به بأخذ دواء الغدة الدرقية عند تناول اي ادوية اخرى. و بعض الاطعمة قد تؤثر ايضاً على امتصاص هذا الدواء, لذلك يجب التحدث مع الطبيب عن افضل طريقة لتناول ادوية الغدة الدرقية بناءً على نظامك الغذائي.

المضاعفات المتعلقة بداء هاشيموتو :

اذا ترك المرض دون علاج, يمكن ان يسبب مضاعفات قد تكون شديدة, و تشمل :

– مشاكل قلبية, بما في ذلك قصور القلب.
– فقر الدم.
– الارتباك و فقدان الوعي.
– انخفاض الرغبة الجنسية.
– الكآبة.

و يمكن ان يسبب داء هاشيموتو ايضاً مشاكل اثناء الحمل, و تشير البحوث الاخيرة الى ان النساء المصابات بهذه الحالة هن اكثر عرضة للإصابة بامراض القلب, الدماغ, و الكلى. و من اجل الحد من حدوث هذه المضاعفات, من المهم اجراء مراقبة لوظيفة الغدة الدرقية على مدى فترة الحمل لدى النساء اللاتي يعانين من مشاكل في الغدة الدرقية.

المصدر العلمي:

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

كريم فلوروراسيل لعلاج التقران الشمسي

حول كريم/محلول الفلوروراسيل: التقران الشمسي هو نمو صغير، متسمك، قشري يظهر على الجلد. إنه أكثر حالات الجلد شيوعًا نتيجة لتعرض الجلد للشمس. يظهر التقران الشمسي

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

دوتاستيرايد لعلاج ضخامة البروستاتا

نبذة عن دوتاستيرايد: – نوع الدواء: مثبط لإنزيم 5-ألفا ريدكتيز– الاستخدام: لتضخم غدة البروستاتا لدى الرجال– الأسماء البديلة: أفودارت®؛ زيبرون®؛  العلامات التجارية المشتركة: كومبودارت®؛ دوتروزين®

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

كوليستيبول لخفض شحوم الدم

نبذة عن كوليستيبول – نوع الدواء: خالب حموض صفراوية– الاستخدام: خفض مستويات الكولسترول والدهون الأخرى– الاسماء الأخرى: كوليستيد®– التوفر: أكياس يحتوي على حبيبات يتوفر كوليستيبول

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

البنزيدامين لعلاج قرحات الفم والحلق

نبذة عن البنزيدامين: يعتبر البنزيدامين دواءً مضادًا للالتهابات ومسكنًا للألم. يخفف من الألم والتوتر المصاحب لحالات الألم في الحلق والفم مثل التقرحات والتهاب الحلق. يتوفر

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

بيلوكاربين لعلاج جفاف المفرزات

نبذة عن البيلوكاربين: يوصف البيلوكاربين لتخفيف الجفاف في الفم الناتج عن العلاج الإشعاعي للرأس أو الرقبة.كما يمكن استخدام البيلوكاربين لتخفيف بعض أعراض متلازمة شوغرين. تسبب

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

حمض الساليسيليك لعلاج الثآليل

نبذة عن حمض الساليسيليك: يستخدم حمض السّاليسيليك لعدد من حالات الجلد المختلفة التي تسبب جلد متسمك وصلب، مثل الثآليل والصدفية وحالات الجلد التهيجية وبعض أنواع