- الإعلانات -

التهاب الجلد الدهني (الاكزيما الدهنية)

التهاب الجلد الدهني المعروف ايضاً باسم الاكزيما الدهنية, هو حالة جلدية شائعة جداً تسبب احمرار الجلد, بقع متقشرة, و قشرة الرأس. و في معظم الاحيان تؤثر على فروة الرأس, الا انها يمكن ان تؤثر على المناطق الدهنية من الجسم ايضاً, مثل الوجه و اعلى الصدر, و الظهر. و عندما تصيب هذه الحالة الاطفال الرضع تسمى عندئذ بخبزة الرأس. و عادة ما تحدث خلال الاسابيع الاولى من الحياة, و تختفي تدريجياً على مدى عدة اسابيع او اشهر. و السبب الدقيق لحدوث الاكزيما غير معروف. و مع ذلك, يعتقد الاطباء ان هنالك نوعان من العوامل الرئيسية الي تسهم في تطوير هذه الحالة. العامل الاول هو الافراط في انتاج الزهم (الزيوت التي تنتجها البشرة), مما يجعل الجلد دهني و محمرّ. و العامل الثاني المساهم هو نوع من الفطريات التي توجد بشكل طبيعي في زهم الجلد و تدعى (المالاسيزيا), و يمكن ان تنمو في بعض الاحيان بشكل غير طبيعي, مما يسبب افراز المزيد من الزهم و بالتالي حدوث الاكزيما الدهنية. و قد تتطور هذه الحالة عند الرضع بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث لدى الام خلال فترة الحمل. و يعتقد ان مستويات الهرمونات المتقلبة تحفز الغدد الزهمية لدى الرضيع, مما يؤدي الى الافراط في انتاج الزهم الذي يهيج الجلد. و الاكزيما الدهنية هي حالة مرضية تتطلب العلاج المستمر على المدى الطويل. و مع ذلك, يمكن لاساليب العناية الجيدة بالبشرة ان تساعد على تحسين الحالة بشكل فعال.

الاعراض :

غالباً ما تتفاقم اعراض الاكزيما الدهنية نتيجة لعوامل مختلفة, بما في ذلك الاجهاد, تغيير المواسم, و الافراط في الكحول. و يمكن للاعراض ان تختلف من شخص لآخر, و من الممكن ايضاً ان تحدث الاعراض في اجزاء مختلفة من الجسم.

إقرا أيضاَ  متلازمة الحيّز العضلي Compartment syndrome

المناطق المتضررة:

تميل الاكزيما الدهنية لأن تحدث في المناطق الدهنية من الجسم, و تؤثر في معظم الاحيان على فروة الرأس, و يمكن ان تحدث ايضاً في كل من المناطق التالية :

– حول الاذنين.
– على الحاجبين.
– على الانف.
– على الظهر.
– على الجزء العلوي من الصدر.

المظهر الخارجي :

الاكزيما الدهنية لها مظهر واضح و مجموعة متنوعة من الاعراض :

– ظهور بقع متقشرة بيضاء او صفراء اللون تصيب فروة الرأس, الشعر, الحاجبين, او اللحية.
– يميل الجلد في المنطقة المصابة لأن يكون دهني.
– حكة, احمرار, و تساقط الشعر في المنطقة المصابة.

عوامل الخطورة :

ان الاطباء غير متأكدين من السبب الرئيسي لحدوث الاكزيما الدهنية, و مع ذلك, تزداد فرص تعرض الفرد للإصابة اذا كان احد افراد عائلته مصاب. و تشمل العوامل الاخرى التي تزيد من خطر حدوث ذلك ما يلي:

– البدانة.
– الشعور المستمر بالتعب.
– اهمال العناية بالبشرة.
– التوتر و الاجهاد.
– العوامل البيئية مثل التلوث.
– و جود مشاكل جلدية اخرى مثل حب الشباب.
– استخدام بعض منتجات العناية بالبشرة, خاصة تلك التي تحتوي على الكحول.
– بعض الحالات الطبية, مثل السكتة الدماغية, فيروس نقص المناعة البشري, او مرض باركنسون.

التشخيص :

ان اعراض الاكزيما الدهنية مماثلة لاعراض الامراض الجلدية الاخرى, بما في ذلك الوردية و الصدفية. و لإجراء تشخيص دقيق, يقوم الطبيب بإجراء فحص بدني وفحص المناطق المتأثرة بعناية, و يقوم بالسؤال عن الاعراض بما في ذلك منذ متى بدأت؟ و عدد مرات ظهورها. و قد يرغب الطبيب بأخذ خزعة و ارسالها للمختبر, و تساعد النتائج على استبعاد الحالات المرضية الاخرى التي تسبب اعراض مشابهة.

إقرا أيضاَ  بقع فاتحة اللون على جلد طفلي

العلاج :

من المرجح ان يوصي الطبيب بالعلاج المنزلي قبل اللجوء للعلاجات الطبية. و كثيراً ما يتم استخدام شامبو القشرة لعلاج الاكزيما الدهنية على فروة الرأس. و عادة ما يتم غسل الشعر يومياً للحصول على نتائج افضل. و تشمل العلاجات المنزلية الاخرى ما يلي:

– استخدام المضادات الفطرية و مضادات الحكة دون وصفة طبية.
– شطف الشامبو والصابون من الجلد بشكل تام.
– حلق الشارب او اللحية.
– ارتداء ملابس قطنية فضفاضة لتجنب تهيج الجلد.

اذا لم تتحسن الاعراض مع العلاجات المنزلية المذكورة يجب التحدث مع الطبيب حول محاولة اجراء العلاجات التالية :

– وصفة شامبو قوي و مراهم للاكزيما تحتوي على hydrocortisone, fluocinolone, او desonide. حيث يمكن تطبيق هذه الادوية بشكل مباشر على المنطقة المصابة. و هي فعالة جداً في علاج الاكزيما الدهنية, و قد تسبب اثاراً جانبية عندما يتم استخدامها لفترة طويلة. و في بعض الحالات قد يتم وصف دواء مضاد للفطريات يسمى terbinafine . و مع ذلك, لا ينصح باستخدام هذا الدواء عادة و ذلك بسبب اثاره الجانبية الخطيرة, بما في ذلك الحساسية و امراض الكبد. و يتم استخدام الميترونيدازول لتخفيف الاعراض و هو نوع اخر من العلاج لمكافحة البكتيريا و يأتي على شكل كريم او هلام, و يمكن تطبيقه على الجلد مرة او مرتين يومياً حتى تتحسن الاعراض. و يمكن ان يقوم الطبيب بمزج كل من السورالين و العلاج الخفيف للمساعدة في ادارة اعراض الاكزيما الدهنية, و قد يتم اخذ السورالين عن طريق الفم او تطبيقه بشكل مباشر على الجلد, و يتم تعريض المنطقة الى الاشعة فوق البنفسجية لفترة قصيرة.

إقرا أيضاَ  تساقط الشعر عند تغيير البلد

خبزة الرأس :

عادة لا تتطلب هذه الحالة اي علاج, و عادة ما تزول في غضون ستة اشهر. و في هذه الاثناء يمكن اتباع روتين يومي للمساعدة في ادارة الاعراض الخاصة بالطفل, و تشمل :

– تخفيف انتشار البقع عن طريق تدليك فروة الرأس او استخدام فرشاة ناعمة للشعر.
– غسل شعر الطفل بشامبو خفيف.
– شطف الشعر بالماء جيداً.
– تمشيط شعر الطفل بمشط ناعم.
– تدليك فروة الرأس مع زيت الزيتون قبل غسل الشعر بالشامبو.

يجب ايضاً استشارة الطبيب قبل استخدام الكورتيزون او الكريمات المضادة للفطريات. فبعضها قد يكون سام للرضيع , كما لا ينصح باستخدام الشامبو الذي يحوي على حمض الصفصاف للاطفال الرضع.

متى ينبغي علي زيارة الطبيب ؟

لا يمكن علاج جميع حالات الاكزيما الدهنية من خلال استخدام شامبو القشرة فقط. اما بالنسبة لاستخدام الادوية و الكريمات الطبية فهي لعلاج الاعراض الحادة والحالات الاكثر خطورة فقط. و بشكل عام يجب زيارة الطبيب عند حدوث ما يلي:

– قشرة رأس غير طبيعية.
– مناطق من الجلد محمرّة للغاية.
– مناطق من الجلد مؤلمة للغاية.
– مناطق متقشرة من الجلد, او يخرج منها صديد.

المصدر العلمي:

التعليقات مغلقة.