- الإعلانات -

التهاب الجلد الحلئي الشكل (Dermatitis Herpetiformis)

يتميز هذا المرض بحكة, و طفح جلدي مع الشعور بحرقة في الجلد, و هو حالة مرضية يصعب التعايش معها. حيث تحدث الحكة و الطفح الجلدي في منطقة المرفقين, الركبتين, فروة الرأس, الظهر, و الارداف. و قد يشير هذا الطفح الى حدوث حالة عدم تحمل الغلوتين التي قد تكون على علاقة مع اضطراب هضمي خطير يدعى الداء الزلاقي. و تدعى هذه الحالة ايضاً باسم مرض دورينغ Duhring’s disease.

الاسباب :

يعتقد الكثير من الناس ان سبب حدوث هذا المرض هو احد اشكال فيروس الهربس, الا انه في الحقيقة لا علاقة له بالهربس, و يحدث عند الاشخاص الذين يعانون من الداء الزلاقي (عدم تحمل الغلوتين, او حساسية الامعاء للغلوتين) و هو اضطراب مناعي ذاتي يشير الى عدم القدرة على تحمل الغلوتين في الجسم. و الغلوتين بروتين موجود في القمح, و الشعير كما انه وجد في بعض الاحيان في دقيق الشوفان الذي يتم تجهيزه في المصانع التي تتعامل مع الحبوب الاخرى. و حوالي 15-20% من الاشخاص الذين يعانون من الداء الزلاقي, لديهم ايضاً التهاب جلد حلئي الشكل. و تشمل اعراض الداء الزلاقي الم شديد في البطن, امساك, غثيان, و اقياء. و الناس المصابين بالتهاب الجلد الحلئي الشكل لا يعانون من اية اعراض معوية, و 80% منهم يعاني من حدوث تلف في الامعاء خصوصاً اذا احتوى النظام الغذائي لديهم على مستويات عالية من الغلوتين. فالطفح الجلدي و ضرر الامعاء هما رد فعال تجاه بروتينات الغلوتين بواسطة نوع خاص من الاجسام المضادة يسمى IgA, حيث يقوم الجسم بصنع هذه الاجسام المضادة لمهاجمة بروتينات الغلوتين, و تقوم بإحداث ضرر في اجزاء الامعاء المسؤولة عن امتصاص الفيتامينات و المواد الغذائية. و عندما تهاجم الاضداد هذه الغلوتينات فإنها تشكل معها مركب ينتقل الى مجرى الدم و يقوم بسد الاوعية الدموية الصغيرة, خصوصاً تلك الموجودة في الجلد, و تنجذب بعدها كريات الدم البيضاء و تطلق تفاعلاً كيميائياً يسمى جملة المتممة, و بالتالي تحدث الحكة, و الطفح الجلدي.

إقرا أيضاَ  الحصبة الالمانية German Measles| اسباب, اعراض, و علاج

عوامل الخطورة :

يمكن ان يؤثر الداء الزلاقي على أي شخص, لكنه يميل لأن يكون اكثر شيوعاً عند الاشخاص الذين لديهم احد من افراد العائلة مصاب بهذا الداء او بالتهاب الجلد الحلئي. و على الرغم من ان الداء الزلاقي يصيب كلا الجنسين, الا ان الرجال هم اكثر عرضة لتطوير حالة التهاب الجلد الحلئي من النساء. و عادة ما يبدأ الطفح الجلدي في سن ال20 او ال30, و يمكن ان يبدأ في مرحلة الطفولة. و تشيع هذه الحالة عند الاشخاص من اصول اوروبية, و تحدث بشكل قليل عند شعوب افريقيا و آسيا.

ما هي اعراض التهاب الجلد الحلئي الشكل ؟

تشمل الاعراض حكة و طفح جلدي في كل من المواقع التالية:

– المرفقين.
– الركبتين.
– اسفل الظهر.
– خط منتصف الرأس.
– الجزء الخلفي من الرقبة.
– الاكتاف.
– الارداف.
– فروة الرأس.

و عادة ما يكون الطفح بنفس الحجم و الشكل على جانبي الجسم, و يظهر و يختفي في الكثير من الاحيان. و قبل اصابة كامل الجسم بالطفح الجلدي, قد يشعر المريض بحرقة او حكة في مناطق الطفح, و ظهور نتوءات تشبه البثور مليئة بسوائل واضحة. و تجف هذه البثور في غضون ايام قليلة و تترك مكانها علامة ارجوانية اللون تستمر لمدة اسابيع. و تظهر نتوءات جديدة مع اختفاء النتوءات القديمة, و تستمر هذه العملية لسنوات و يمكن لهذه الاعراض ان تختفي و تعاود الظهور مرة اخرى. و في حين ان هذه الاعراض ترتبط مع التهاب الجلد الحلئي, الا انها يمكن ان تنجم عن امراض جلدية اخرى مثل الاكزيما, التهاب الجلد التماسي التحسسي, الصدفية, الفقاع, او الجرب.

إقرا أيضاَ  ما هو مرض الجمرة الخبيثة ؟

كيف يتم تشخيص التهاب الجلد الحلئي الشكل ؟

يتم تشخيص هذه الحالة بأخذ عينة صغيرة من الجلد و فحصها تحت المجهر, كما ان استخدام اختبار التألق المناعي المباشر يظهر الجلد حول الطفح مع صبغة تشير الى وجود اضداد من نوع IgA. و خزع الجلد يمكن ان يساعد في تحديد ما اذا كانت الاعراض ناجمة عن مرض جلدي آخر. و يمكن لفحوص الدم ان تستقصي عن وجود الاجسام المضادة في الدم. كما انه يمكن لخزع الامعاء الكشف عن حدوث اضرار ناجمة عن الداء الزلاقي. و يتم استخدام اختبار البقعة في حال لم يتم تأكيد التشخيص للتقصي عن الاصابة بالتهاب الجلد التماسي التحسسي, لإنه اقرب تشخيص تماثل اعراضه اعراض التهاب الجلد الحلئي الشكل.

العلاج :

يمكن علاج هذه الحالة بالمضادات الحيوية (دابسون), و هو دواء قوي مع آثار جانبية خطيرة, لذلك يجب زيادة الجرعة ببطء على مدى عدة اشهر, و تشمل الاثار الجانبية للدواء ما يلي:

– مشاكل كبدية.
– حساسية لأشعة الشمس.
– فقر الدم.
– ضعف في العضلات.
– اعتلال اعصاب محيطي.

و قد يتداخل الدابسون مع ادوية اخرى مثل امينوبنزوات البوتاسيوم, الكلوفازيمين, او الميثوبريم, و يشكل تفاعلات سلبية. و تشمل الادوية الاخرى التي يمكن ان تستخدم في العلاج ما يلي:

– التتراسيكلين.
– السلفابيريدين.
– بعض الادوية المثبطة للمناعة.

و هذه الادوية اقل فعالية من الدابسون. و لعلاج اكثر فعالية ينبغي على المريض الالتزام الصارم بنظام غذائي خالِ من الغلوتين, و هذا يعني تجنب تماما أي طعام, او شراب يحوي على كل مما يلي:

– قمح.
– ذرة.
– شعير.
– شوفان.

و على الرغم من صعوبة هذا النظام الغذائي, الا ان تأثيره كبير على الصحة, و تكون فيهِ كمية الجرعة الدوائية المطلوب تناولها قليلة.

إقرا أيضاَ  الاكزيما | اسباب, اعراض, و علاج

ما هي مضاعفات التهاب الجلد الحلئي الشكل ؟

قد يعاني الاشخاص المصابين بالتهاب الجلد الحلئي الشكل و الداء الزلاقي من خطر الاصابة بسرطان الامعاء, و ذلك بسبب اصابة الامعاء بالتهاب مستمر. كما ان نقص الفيتامينات و فقر الدم يمكن ان يكون مشكلة في حال عدم قدرة الامعاء على امتصاص المواد الغذائية بشكل صحيح. كما قد وجد الباحثون ان التهاب الجلد الحلئي الشكل يرتبط ايضاً مع انواع مختلفة من امراض المناعة الذاتية, و تشمل :

– قصور الغدة الدرقية.
– البهاق.
– داء السكري (النوع 1).
– وهن عضلي ويبل.
– متلازمة شوغرن.
– التهاب المفاصل الروماتويدي.

المصدر العلمي:

التعليقات مغلقة.

× How can I help you?