- الإعلانات -

التهاب الجلد التقشري او الاحمرية (Exfoliative Dermatitis) | اسباب, اعراض, و علاج

و هو احمرار و تقشر في الجلد على مساحات واسعة من الجسم, و قد يحدث التقشر الجلدي نتيجة لحالة طبية كامنة او بسبب تناول بعض الادوية, و قد يكون السبب مجهول في بعض الاحيان. و ان التهاب الجلد التقشري حالة خطيرة, و غير شائعة الى حد ما و يمكن ان تشمل مضاعفاتها الاصابة بالعدوى, التجفاف, قصور القلب, و نادراً ما تؤدي الى الوفاة.

الاسباب :

السبب الاساسي لحدوث التهاب الجلد التقشري هو اضطراب في الخلايا الجلدية, حيث تتموت الخلايا و تسقط بسرعة كبيرة, و ان سرعة تجدد الخلايا الجلدية يسبب تقشير كميات كبيرة من الجلد, و ينجم عنه هذه الحالة المرضية.

الاسباب الرئيسية :

الكثير من الناس الذين يعانون بالفعل من امراض جلدية مزمنة, بما في ذلك امراض المناعة الذاتية, الصدفية, التهاب الجلد الدهني, و الاكزيما لديهم فرصة كبيرة في الاصابة بالتهاب الجلد التقشري.

ردود الفعل الدوائية :

ان ردود الفعل السلبية لمجموعة متنوعة من الادوية يمكن ان تسهم ايضاً في اصابة الجلد بالتقشير على نطاق واسع, و تشمل هذه الادوية ما يلي:

– عقار السلفا.
– البنسلين.
– barbituates
– phenytoin
– ادوية ضغط الدم.
– حاصرات قنوات الكالسيوم.
– الادوية الموضعية.

و مع ذلك, فإن اي دواء تقريباً يمكن ان يسبب التهاب جلد تقشري.

الاسباب الاخرى :

يمكن لانواع معينة من السرطان, بما في ذلك سرطان الدم و سرطان الغدد اللمفاوية, ان تسرع معدل دورة تجديد الخلايا الجلدية, و ما يقرب من 25% من حالات التهاب الجلد التقشري هي مجهولة السبب.

الاعراض :

– تغيرات الجلد و الاظفار :

يبدأ التهاب الجلد التقشري عند معظم الناس باحمرار شديد منتشر على اجزاء كبيرة من الجسم, و يعرف هذا التغير في لون الجلد باسم الاحمرية. و يتبع ذلك تقشر هائل من الجلد قد يكون خشن و جاف و يمكن ان يسبب حكة و الم.

إقرا أيضاَ  علاج حرارة وانتفاخ القدمين وآلام المفاصل بالأعشاب

– اعراض مشابهة لأعراض الانفلونزا :

الناس الذين يعانون من التهاب الجلد التقشري قد يكون لديهم اعراض مشابهة لاعراض الانفلونزا, و ذلك فيما يخص الحمى و القشعريرة. لأن تقشر الجلد على نطاق واسع يمكن ان يؤثر على التوازن الحراري الداخلي في الجسم, و يسبب فقدان حرارة على نطاق واسع, و بالتالي يعجز الجسم على التحكم في درجة الحرارة بشكل جيد. كما ان معظم الناس المصابين بهذه الحالة يشعرون بالمرض بشكل عام.

مضاعفات تقشر الجلد :

اولئك الذين يعانون من هذه الحالة قد يعانون ايضاً من نقص في حجم الدم, و يرجع ذلك الى فقدان السوائل من خلال تقشر الجلد. حيث يبدأ تساقط الجلد اولا في بقع صغيرة, و مع مرور الوقت ينتشر ذلك الى معظم انحاء الجسم. فالجلد مصنوع بالاساس من البروتين, و التساقط المستمر للجلد يمنع الجسم من امتصاص العناصر الغذائية الاساسية التي تساعد في الحفاظ على صحة البشرة مثل فيتامين أ و د. و يفقد الجسم ايضاً البروتين و السوائل من تقشر و تساقط الجلد, و يعد التجفاف و نقص البروتين احد المضاعفات الشائعة لهذه الحالة, لذلك يجب مراقبة مستويات السوائل و الشوارد من قبل المريض و الطبيب المختص. و للجلد بشكل عام وظيفتين اساسيتين, هما توفير حماية للجسم ضد الاصابة بالعدوى و غيرها من الاشياء الموجودة في البيئة, و حماية الاعضاء الداخلية. و عندما تتلقى البشرة ضرر كبير ستفقد هذه القدرات, مما يضع الشخص في خطر الاصابة بالتهابات خطيرة, و ايضاً تعرض العضلات و العظام للاضرار.

إقرا أيضاَ  التهاب الجلد الدهني (الاكزيما الدهنية)

الاعراض الشديدة :

يمكن ان تكون الاعراض الشديدة لالتهاب الجلد التقشري مهددة للحياة. فأولئك الذين يعانون من مضاعفات الاصابة بالعدوى, او اضطرابات السوائل و الشوارد و قصور القلب, هم اكثر عرضة لخطر الموت. و تشمل الاسباب الاكثر شيوعاً لوفاة المرضى الذين يعانون من التهاب الجلد التقشري : الالتهاب الرئوي, تسمم الدم, و قصور القلب.

العلاج :

قد يتلقى المريض العلاج في المستشفى, و يقوم الطبيب بالعمل على تصحيح نقص حجم الدم, التجفاف, فقدان الحرارة, اضطرابات الشوارد, و نقص التغذية. حيث يتم اعطاء السوائل و العناصر الغذائية عبر الوريد لمعالجة هذه المضاعفات. و يعمل الطبيب على الحد من الالتهابات و توفير الراحة للمريض, و تشمل الرعاية الداعمة حمامات دافئة, راحة, و اعطاء مضادات الهيستامين الفموية. و قد يصف الطبيب ايضاً كريمات طبية لترطيب البشرة الجافة و الوقاية من الحكة. و ان الادوية الستيرويدية تعالج الالتهاب الحاد او المزمن, و يستفيد بعض المرضى من العلاج الضوئي, العلاج بالسورالين, و الاشعة فوق البنفسجية A, كما ان الادوية التي تكبح الجهاز المناعي يمكن ان تبطء من معدل تقشر و تساقط الجلد و خاصة بالنسبة للاشخاص الذين يعانون من اعراض مزمنة. و العدوى هنا قد تكون احد المضاعفات الخطيرة لهذه الحالة, لذلك يتم اعطاء المضادات الحيوية مع العلاج للوقاية من حدوث التهابات جلدية خطيرة. و من المهم ايضاً الاهتمام المناسب بالجروح و الضمادات.

إقرا أيضاَ  الطرق الطبية و الطبيعية لعلاج حب الشباب

المصدر العلمي:

التعليقات مغلقة.