- الإعلانات -

التهابات الجريبات.أسبابها

التهابُ الجُرَيبات، هو عدوى تُصيب بُصَيلات الشعر hair follicles في الجلد، وهو من المشاكل الشائعة غير الخطيرة عادةً، حيث تظهر بقعٌ صغيرة ممتلئة بالقيح (بثرات pustules) عندَ قاعدة الشعرة، بشكل مَجمُوعات، تشفى الحالاتُ الخفيفة من تلقاء نفسها غالباً، ولكن، قد يكون من الضروري استعمالُ أقراص أو تطبيق كريمات المضادَّات الحيوية، كما يمكن استعمالُ الغَسولات الجلدية المطهِّرة في تدبير الحالات المتكررة أو الناكسة.
يُغطَّى معظمُ الجلد بطبقةٍ من الشعر الرقيق الذي ينمو من بصيلات الشعر، ولذلك، تُصاب الكثيرُ من بصيلات الشعر هذه في نفس المنطقة الجلدية عندَ حدوث التهاب الجريبات.

التهابات الجريبات.أسبابها
التهابات الجريبات.أسبابها

اسباب التهابات الجريبات

تنجم معظم الحالات التهاب الجريبات نتيجة عدوى جرثوميه بجراثيم عنقوديه ذهبيه كما ايضاً توجد هذه الجراثيم بشكل طبيعي ولا تشكل اي خطر وايضاً قد تسبب جراثيم اخرى بحدوث جريبات جرثوميه في بعض الاحيان كما ايضاً تنجم هذه الحالات عن عدوى فطريه وايضاً قد تسهم في تغطية الجلد في حدوث التهابات الجريبات مثل تغطيته بالضِّمادات البلاستيكية أو الأشرطة اللاصقة.
يحدث التهابُ الجريبات في الأماكن التي تَتضرَّر فيها بُصَيلات الشعر بالاحتكاك أو في أثناء الحلاقة عادةً، أو عندَ وجود انسداد في الجريب. كما قد يكون التعرُّقُ الشديد (فرط التعرُّق hyperhidrosis) الناجم عن فرط نشاط الغدد العرقيَّة سبباً آخرَ حدوث التهاب الجريبات. وقد يؤدِّي تطبيقُ رُهَيم (كريم) ستيرويدي على الوجه إلى تحفيزحدوث هجمةٍ من التهاب الجريبات. تُعدُّ منطقةُ اللحية الأكثرَ عرضةً لحدوث التهاب الجريبات عند الرجال. ويتبعها بالدرجة الثانية مناطقُ الذراعين والساقين والإبطين والأُليَتين (الردفين).

التهابات الجريبات.أسبابها
التهابات الجريبات.أسبابها

•انواع التهابات الجريبات

التهاب الجريبات بالجراثيم سلبية الغرام gram-negative folliculitis:يمكن أن يحدثَ هذا النوعُ من التهاب الجريبات بعدَ معالجة التهاب الجريبات بمضادَّات حيوية طويلة الأمد. توجد جراثيم مختلفة يمكن أن تتسبَّبَ بحدوث هذا الالتهاب (وليس المكورات العنقودية staphylococci). ويمكن التعرُّفُ إلى الأنواع المختلفة من الجراثيم سلبية الغرام من خلال استعمال أحد أنواع الملوِّنات في المختبر.
التهاب الجريبات الكاذب pseudo-folliculitis: لا تُعدُّ هذه الحالةُ التهابَ جريباتٍ حقيقياً؛ فرغم أنَّ مظهره يبدو شبيهاً بالتهاب الجريبات الحقيقي، حيث تتشكَّلُ كتلٌ صغيرة عند جذور الشَّعر، إلاَّ أنَّ هذه الكتلَ لا تحتوي على القيح. وهي تنجم فعليَّاً عن أشعارٍ منغرزة ingrowing hairs. قد تُسبِّبُ هذه المشكلةُ حدوث تندُّبٍ في بعض الحالات. ويكون التهابُ الجريبات الكاذب أكثرَ شيوعاً عند الأشخاص من ذوي الشعر المجعَّد أو المنحدرين من منطقة البحر الكاريبي.·       التهاب الجريبات الوُبَيغائي Pityrosporum folliculitis. تكون هذه الحالةُ شائعةً بين المراهقين والرجال البالغين بشكلٍ خاص. وهي تنجم عن عدوى بالخمائر yeast infection، وتؤدِّي إلى ظهور بثرات pustules حاكَّة حمراء مزمنة على الظهر والصدر، وعلى العنق والكتفين وأعلى الذراعين والوجه في بعض الأحيان.
التهاب الجريبات اليُوزيني Eosinophilic folliculitis. يُصيب هذا النوعُ من التهاب الجريبات الأشخاصَ المصابين بفيروس العوز المناعي البشري HIV بشكلٍ رئيسي. وتشتمل الأعراضُ على حكَّة شديدة مع تكرُّر ظهور بقعٍ ملتهبة متقرِّحة وممتلئة بالقيح على فروة الرأس والوجه والعنق وأعلى الصدر. وتنتشر هذه القروحُ وتترك مناطقَ أشدّ قتامةً من لون الجلد الطبيعي (فرط تصبُّغ hyperpigmentation) عندَ شفائها عادةً. ما زال السببُ الدقيق لحدوث التهاب الجريبات اليوزيني مجهولاً؛ ولكنَّه قد يكون ناجماً عن العدوى بنفس الفطر الشبيه بالخمائر، المسؤول عن الإصابة بالتهاب الجريبات الوُبَيغائي.

•الشعر المنغرز

قد يسبب الشعر المنغرز حاله تبدو كشبيهة الجريبات حيث لينضم او يلتوي الشعر وينمو الي داخل الجلد وايضا يمكن ان تحدث هذه الحالات عند اي شخص ولكنها اكثر شيوعاً عند الاشخاص من الشعر السميك والمجعد داخل الجلد وخصوصاً بعد القص او الحلاقه كما قد ينجم الشعرُ المنغرز عن الخلايا الجلدية الميتة التي تُعيق النموَّ الطبيعي للشعر.
يُهيِّج الشعرُ المنغرز الجلدَ غالباً، ويؤدي إلى تشكل بروزات أو بثرات نافرة حمراء، تبدو شبيهةً بالبثور الصغيرة. ويمكن أن تكونَ هذه البروزات مؤلمةً في بعض الأحيان. يظهر الشعرُ المنغرز عندَ الرجال على شكل تجمُّع من البروزات الصغيرة على الذقن أو الخدين أو الرقبة بعدَ الحلاقة غالباً؛ بينما تحدث هذه الحالةُ عند النساء على الساقين أو في منطقة استعمال ملابس السباحة غالباً.

•معالجة التهابات الجريبات

الحالات الخفيفة
تكون معظمُ حالات التهاب الجريبات خفيفة، ولا تحتاج إلى علاج، حيث تزول من تلقاء نفسها خلال 7-10 أيام غالباً. وقد يكون مفيداً تطبيق مادة مرطبة (مطرية emollient) تحوي عاملاً مضاداً للجراثيم، مثل كريم أو غسول ديرمول dermol أو إيمولسيديرم emulsiderm. ويؤدي هذا إلى تحسين حالة الجلد وملاسته. كما قد يساعد هذا على الإسراع في تعافي التهاب الجريبات، وعلى خفض مخاطر تفاقمه. يمكن استعمالُ أحد هذه المطريَّات كبديلٍ للصابون حتى شفاء التهاب الجريبات. وتتوفَّر عدة مستحضرات خاصة للاستحمام تناسب هذه الحالات.
إذا فشلت طرقُ العلاج البسيطة في تحسين التهاب الجريبات خلال بضعة أيام، فقد تكون هناك ضرورةٌ لمراجعة الطبيب للحصول على نصائحه وتطبيق العلاج.

التهاب الجريبات الموضع
قد يُفيدُ تطبيقُ كريم (رُهَيم) المضادِّ الحيوي في تدبير التهاب الجريبات في موضعٍ محدَّد، حيث يمكن تطبيقُ كريم مناسب يحتوي على مضاد حيوي هو حمض الفوسيديك Fusidic acid 3-4 مرات يومياً على المناطق المصابة.

الحالات الشديده
قد يكون من الضروريّ استعمالُ شوطٍ من المضاد الحيوي إذا كان التهابُ الجريبات أكثر شدَّةً أو انتشاراً.

التهابات الجريبات.أسبابها
التهابات الجريبات.أسبابها

•الوقاية من التهاب الجريبات

قد تفيد المحافظةُ على نظافة وجفاف الجلد وخلوُّه من السحجات أو من التهيُّج في الوقاية من التهاب الجريبات. ويكون بعضُ الأشخاص أكثرَ عرضةً للإصابة بالعدوى، كالأشخاص المصابين بداء السكري؛ فإذا كان الشخص يعاني من مشكلةٍ طبيَّة تجعله أكثرَ عُرضةً للإصابة بالعدوى، فإنَّ هذه الاحتياطات تزداد أهميَّةً. ولا يُستحسَن الاستعمال الروتيني للغسولات المطهرة عادةً، ذلك أنَّها قد تجعل الجلدَ مؤلماً وجافَّاً؛ فالحفاظُ على رطوبة الجلد قد تساعد على حمايته من الضرر. وينبغي الحذرُ عند حلاقة الذقن (وخصوصاً إذا كانت الحلاقة رطبة)، وذلك باستعمال هلامة الحلاقة أو الرغوة أو الصابون لتزليق شفرات الحلاقة على الجلد ومنع حدوث سحجات وجروح.
تعدُّ معظمُ حالات التهاب الجريبات غير مُعدية؛ ولكن إذا ثبتَ أنَّ الشخصَ حاملٌ للجراثيم العنقودية الذهبيَّة.

التهابات الجريبات.أسبابها
التهابات الجريبات.أسبابها

•علاج التهابات الجريبات بالاعشاب

يعتمد علاج الالتهاب خصيلات الشعر على نوع الالتهابات وشدته وايضاً هذا على حسب استشارة الطبيب المختص في هذا المرض حيث يمكن استخدام كريمات موضعيه تحتوي على انوا معينه من المضادات الحي يه وعلي الرغم من ان المضادات الحيوية التي تؤخذ عن طريق الفم غير شائعه لستخدام في حالات الالتهابات خصيلات الشعر إلا انه يمكن استخدامها لحالات الشديد و المتكرره في حال اخذ رأي الطبيب المختص وايضاً يُمكن استخدام الكريمات الموضعية، ومستحضرات غسل الشعر، أو الحبوب الّتي تحتوي على مضاد للفطريّات في حال كان التهاب البصيلة ناتجاً عن أحد أنواع الخمائر أو الفطريّات وليس التهاباً بكتيريّاً.

•فروت الرأس

فروت الرأس وهي تلك الطبقة التي تغطي وتحمي عظام الجمجمه او القحف او فروة الراس هي الطبقه الاساسية التي ينبت منه الشعر اي تحتوي فروة الراس على اماكن تثبيت بصيلات الشعر التي تتغدى منها المواد الاساسيه الازمه لنمو الشّعر و طوله ، لذلك غالباً ما تكون عملية زراعة الشّعر في فروة الراس

إقرا أيضاَ  تعرف على طرق العلاج الطبيعي بالماء