- الإعلانات -

التعرّق الزائد أسبابه وعلاجه

233

- الإعلانات -

يعتبر التعرق عملية طبيعية و مهمة في نفس الوقت، فهو يزيل السموم، ينظم درجة الحرارة في الجسم، و يعمل على حرق الدهون داخل الجسم. ويحدث أكثر التعرق في فصل الصيف، نتيجة كثرة الحرة، التعرض لدرجات حرارة مرتفعة، أو الجلوس في مكان حار، و يمكن استعمال مزيلات العرق و الرائحة للتخلص من الرائحة الكريهة الناجمة عن التعرق. حيث يعمل العرق على التخلص من إفرازات الجسم المكونة من ماء، أملاح، و بعض المركبات الكيميائية، و تعمل الغدة الدرقية على إفراز العرق من الجسم.

التعرّق الزائد أسبابه وعلاجه
التعرّق الزائد أسبابه وعلاجه

•اسباب التعرق:

الجلوس في مكان شديد الدفء خاصّةً في فصل الصيف/الجلوس تحت أشعّة الشمس لمدّة طويلة مّا يؤدّي إلى التعرّق الزائد، وكثرة الحركة ما يؤدّي إلى تصبّب العرق الزائد من الجسم، الشعور بحالة من القلق والتوتر والإصابة بالحالات النفسيّة المضطربة الّتي تؤدّي إلى زيادة ضربات القلب وبالتّالي ارتفاع درجة حرارة الجسم عند الشعور مثلاً بالسعادة المفرطة أو الحزن المفرط، الأشخاص الّذين يعانون من السمنة والبدانة تكون إفرازات التعرّق لديهم أكبر من الأشخاص الأقل منهم وزناً، فرط وخلل في إفراز الغدّة الدرقية، العرق عند ارتفاع درجة الحرارة، في حال ممارسة التمارين الرياضيّة بصورة متسارعة، العوامل الوراثيّة تعدّ من أهم مسبّبات التعرق.

التعرّق الزائد أسبابه وعلاجه
التعرّق الزائد أسبابه وعلاجه

•علاج التعرق الزائد:

استخدام خلّ التفاح عن طريق غسل المنطقة المطلوبة، ثمّ فركها بقطن، و ترك الخل على المنطقة دون غسلها لليوم التّالي ثمّ شطفها ووضع مزيل العرق.

التعرّق الزائد أسبابه وعلاجه
التعرّق الزائد أسبابه وعلاجه

•تعرق اليدين:

توجد حالات مرضية تتمثل في تعرق زائد في اليدين، حيث قد يشعر الناس من الاحراج عند مصافحة الآخرين، حيث قد تنجم عن الشعور بالتوتر أوالعصبية المفرطة تجاه الضغوطات المحيطة بهم، و ايضاً قد تكون نتيجة التعرض لحرارة عالية، او مرض باطني لا يمكن تحديده، و يتركز التعرق المرضى في أماكن محددة في الجسم، باطن الكفين أو القدمين، تحت الإبطين، الوجه، أسفل الرقبة، وأعلى الظهر.

•اسباب تعرق اليدين:

من اهم اسباب التعرق العامل الوراثي حيث يكون للوراثة دور كبير في تعرق اليدين و الإصابة ببعض الأمراض العصبية المركزية و ايضاً الغدة الدرقية كزيادة نشاطها وإفراز بعض الهرمونات بشكل مفرط. زيادة حساسية مراكز الشعور بالحرارة في المخ أو في الأعصاب المغذية للغدد الدرقية. نقص في بعض المعادن والفيتامينات في الجسم الناجمة عن اتباع نظام غذائي خاطئ يعتمد على الأغذية الدهنية المشبعة، المصنعة و المعلبة،  الإبتعاد عن تناول الغذاء الصحي الغني بالمعادن والفيتامينات الموجود بكثرة في الخضراوات والفواكه.

التعرّق الزائد أسبابه وعلاجه
التعرّق الزائد أسبابه وعلاجه

•طرق علاج تعرق اليدين:

نقع اليدين في خل التفاح المخفف لمدة نصف ساعة يومياً قبل النوم، يخفف كثيراً من هذه المشكلة، تجنب الأماكن ذات الحرارة المرتفعة، الجلوس في أماكن باردة، تحسين النظام الغذائي، تناول الفول السوداني، السمسم، الكبد، محار البحر، الشوكولاته، و تجنب ارتداء الملابس الضيقة، الحرص على ان تكون الملابس قطنية لامتصاص العرق الزائد، عدم ارتداء الحذاء لأكثر من يومين متتالين مع ارتداء جوارب قطنية.

•أنواع التعرق:

- الإعلانات -

التعرق الموضعي: وهو إفراز زائد للعرق من منطقة محددة في الجسم مثل باطن اليد او القدمين او تحت الابط او الوجه.

التعرق العام أوالثانوي: وهو الأفراد الزائد العرق من الجسم كله بشكل عام.

•علاج التعرق الزائد في اليدين والرجلين :

العلاج بحقن البوتوكس Botox  الموضعيّة، و هي حقن تُستخدم لحالة فرط التّعرّق في اليدين أو القدمين أو تحت الإبطين، وتدوم فاعليّته لستّة أشهر. استخدام كلوريد الألومنيوم على المنطقة المفرطة للتّعرّق، قد يمنع إفرازات الغدد العرقيّة عن طريق سدّ المسامات، لكنه قد يؤدّي إلى التّحسّس في بعض الحالات. في أقصى حالات فرط التّعرّق يتمّ اللّجوء إلى العلاجات الجراحيّة، حيث يتم قطع العصب المسؤول عن التّعرّق.

•علاج التعرق الزائد بالاعشاب:

تناول كوب صباحي من شراب الشمّر يومياً، و ذلك عن طريق خلط ملعقتين من الشمر في كوب ماء مغلي، ثم ينقع و يترك حتى يبرد، و يتم تناوله بارداً، إضافةً إلى استخدام عشبة الميرمية للتخلص من التعرق الزائد، و ذلك من خلال تناول منقوع المريمية ثلاث مرات يوميا، لأن هذه العشبة تعمل على الحد من افراز العرق.

•طرق وخطوات تخفيف التعرق الزائد:

لبس الملابس القطنية التي تساعد على امتصاص العرق، في الملابس غير القطنية تسبب بقاء العرق على الجلد ما قد يسبب إنتشار البكتيريا و الفطريات و انبعاث الرائحة الكريهة. لبس الملابس الخفيفة أو الفضفاضة ما يقلل من تعرض الجلد للحرارة والتعرق الزائد، التقليل من الحركة في أوقات ارتفاع درجات الحرارة والابتعاد عن ممارسة التمارين الرياضية في فترة الظهيرة، أخذ حمام بين الحين والآخر حسب درجات الحرارة، ففي الصيف لا بد من أخذ حمام مرة يوميا على الأقل بينما في الشتاء مرة كل يومين أو ثلاثة أيام.

التعرّق الزائد أسبابه وعلاجه
التعرّق الزائد أسبابه وعلاجه

•اسباب التعرق عند الاطفال:

الطفل النشيط كثير الحركة و اللعب، يصاب بالتعرق نتيجة  الجهد الذي يبذله، خاصة في منطقة اليدين و القدمين. وينتح تعرق اليدين و القدمين عند مرور الطفل بحالة مرضية. قلة النشاط أو نقص الوزن يؤدي إلى التعرق، لذا ينصح الأم في هذه الحالات بمراجعة الطبيب .فرط نشاط الغدة الدرقية يؤدي الى تعرق الطفل الرضيع في منطقة اليدين و القدمين. قد يكون الطفل مصاب بمرض التعرق المفرط، وينصح بزيارة الطبيب على الفور.

•علاج التعرق الشديد عند الاطفال:

استخدام مضادات التعرق و مضادات الأدرينالين وحقن مادة البوتيونيوم، إلا أنها تحتوي على مجموعة من الأعراض الجانبية التي قد تؤثر على الطفل، لذا ينصح بمراجعة الطبيب المختص قبل الاستخدام

يمكن استخدام هذه الطريقة عن طريق الجلد، حيث تسهل من انتقال الجزيئات، بتأثير تيار كهربائي خارجي، ويستخدم هذا العلاج في الأجزاء الممكن وضعها في الماء مثل القدمين و الكفين، إلا أن لهذه الطريقة مجموعة من الأعراض الجانبية تحول دون استخدامها بدون استشارة طبية.

التعرّق الزائد أسبابه وعلاجه
التعرّق الزائد أسبابه وعلاجه

علاج التعرق تحت الإبط:

استخدام مزيلات العرق لإخفاء رائحة العرق، و من الممكن استخدام مضادات التعرق التي تحتوي على عنصريْ الألمنيوم والكلور، فهذه المضادات تعمل على منع الجسم من إفراز العرق، و الطريقة الأفضل لاستخدام مضادات التعرق أن تكون البشرة جافة، و من الأفضل تجنب وضعها بعد إزالة الشعر بشكل مباشر. ارتداء الملابس المصنعة من المواد الطبيعية مثل الملابس القطنية، الملابس الصوفية، الملابس الحريرية، وأيضاً الملابس المصنوعة من الكتان و القنب، بحيث تقلل من كمية العرق المفرزة تحت الإبطين، كما أن هذه الملابس تمتلك قدرة عالية على امتصاص الرطوبة و بالتالي فإنها تحول دونَ انبعاث رائحة العرق الكريهة، الصادرة عن نشاط البكتيريا التي تتغذى على العرق و الموجودة على سطح البشرة، و يجب تجنب الألبسة المصنوعة من الأقمشة الصناعية، لأنها غير قادرة على امتصاص الرطوبة، كما أنها تقوم بحبس الحرارة في الجسم.

 

- الإعلانات -

Comments are closed.