- الإعلانات -

- الإعلانات -

التسلخات الجلدية.. الأعراض والعلاج

- إعلان -

التسلخات الجلدية هي عبارة عن إلتهابات تصيب أجزاء في الجلد، وبالأخص تصيب المناطق التي يكثر فيها الإحتكاكات بالجسم ومنها: الإبط ومنطقة العانة والمؤخرة وتحت الثدي.

أعراض التسلخات الجلدية:

هناك العديد من المخاوف والتساؤلات التي تجتاح عقول الكثير من الناس، ومن أهم تلك التساؤلات عما إذا كانت التسلخات الجلدية مرض معدي، وهنا نؤكد على أنه لا تعتبر التسلخات الجلدية مرض معدي.

وهناك حاجة لتحديد أعراض التسلخات الجلدية، لأنها تتشابه مع أمراض جلدية أخرى، إلا أن التسلخات الجلدية لها أعراض محددة ومن بين أعراض هذه التسلخات هي:

  • يظهر احمرار في منطقة الالتهابات، وهذا الاحمرار يتدرج على حسب درجة التسلخات، فهناك التهابات تكون في بدايتها، وحينها يكون الاحمرار باللون الفاتح، أما عندما تشتد درجة الالتهاب تشتد درجة احمرار الجلد.
  • قد يشعر الشخص بإزعاج شديد يؤدي إلى الحكة، وتلك الحكة ينصح الأطباء بعدم الاحتكاك بها حتى لا تضر بالجلد، بل يجب التعامل مع الالتهاب دائماً بالوسائل الطبية، بدون حك مكان الالتهاب بأي وسيلة، وذلك حفاظاً على صحة المريض.
  • في معظم الأحيان تتسبب التسلخات إلى ألم شديد، وهذا الألم الشديد يعتبر تطور مهم من تطورات المرض، فمع إهمال الالتهاب وعدم الحفاظ على السلامة العامة والنظافة المطلوبة لجسم الإنسان، ربما مع بعض الحالات يتحول الانزعاج والشعور بالحكة إلى ألم بسيط في البداية، ثم مع استمرار الإهمال يتحول إلى ألم شديد لا يزول إلا بعد فترة من التعامل الطبي معه.
  • قد يحدث حرقة شديدة مكان هذه التسلخات، وهذا التطور المهم قد يحدث لبعض الحالات وهو الشعور بحرقة شديدة في مكان الالتهاب والتسلخات، وتلك التسلخات لا يمكن أن نتركها دون تعامل طبي.
  • تؤدي التسلخات إلى وجود حبوب سواء كانت كبيرة أو صغيرة، وتلك الحبوب تنتج مع انسداد بعض مسام الجلد، وتأثرها بوجود التهاب على الجلد.
  • مع الإهمال لحالة التسلخات الجلدية قد يزداد الوضع خطورة وتلتهب المنطقة بشدة، ويؤدي ذلك لخروج بعض الصديد أو تظهر قشور جلدية أو يصدر عن الالتهاب رائحة كريهة، وفي كل الأحوال يجب العرض على الطبيب حتى قبل ظهور تلك الأعراض بغرض الاطمئنان والفحص السنوي للجسم، فما بالنا حين تظهر بعض أعراض الالتهاب، فيجب أن يتم عرض الحالة على الطبيب المتخصص حتى يصف للمريض العلاج المناسب قبل تطور الحالة للمراحل التالية، ولا يجب التسرع باستخدام بعض الأدوية بدون استشارة طبيب لأن هناك أمراض مختلفة تتشابه فيها الأعراض وتختلف فيها العلاجات المطلوبة.

علاج التسلخات الجلدية:

تختلف العلاجات التي يعتمد عليها الشخص، فهناك علاجات طبية، وهناك وصفات طبيعية، وعلاجات استثنائية، ويجب أن يتم تعاطي أي علاج تحت إشراف الطبيب المتخصص في تلك الحالات.

التسلخات 2
التسلخات 2
  • علاجات طبية للتسلخات الجلدية:
إقرا أيضاَ  هل تثبيط DHT يخفف من تساقط الشعر ؟

1- توجد العديد من المراهم والكريمات التي تستخدم في العادة لعلاج حالات التسلخات الجلدية، وبالأخص لو كانت هذه التسلخات بسيطة.

2- توجد أدوية تستخدم لعلاج التسلخات إذا حدث تفاقم في الحالة، ويجب أن تأخذ هذه الأدوية تحت إشراف طبيب، فهناك بعض المضادات الحيوية على هيئة حبوب أو كبسولات، التي يجب أن تأخذ إذا كانت هذه التسلخات فطرية أو بكتيرية.

- إعلان -

  • وصفات طبيعية للتسلخات الجلدية:

1- لعلاج الحكة المصاحبة لتسلخات نضع مزيج من زيت شجرة الشاي وزيت جوز الهند.

2- الكمادات الباردة تعطي شعور بالراحة في حالة الحرقان.

3- يجب ارتداء الأقمشة القطنية المريحة لمنع الإحتكاك، وبالتالي تقل التسلخات الجلدية.

4- يمكن استخدام هذه المواد لتعقيم الجلد بشكل كبير ومنها: الثوم، والكركم، وخل التفاح، والشوفان، والصبار.

5- يمكن استخدام زيت الزيتون وزيت كبد الحوت أيضا، لعلاج التسلخات التي تحدث عند الأطفال الرضع، مع الإهتمام باستخدام حفاضات جيدة، والإهتمام بتغيرها دائما.

تسلخات الصيف
تسلخات الصيف
  • علاجات استثنائية للتسلخات الجلدية:

هناك علاجات استثنائية حتى يستطيع الشخص أن يتخلص من هذه الإلتهابات، ومنها: إذا كان حجم الثدي كبير، وبالتالي يتم عمل عملية صغيرة لتصغير الثدي لمنع الإحتكاكات التي تتسبب في التسلخات، وهناك طرق أخرى لمنع الاحتكاك كارتداء ملابس داخلية من نوعية قماش معينة تمنع الاحتكاك، وهنا يجب التأكيد على أهيمة سلامة الملابس الداخلية المستخدمة والحرص على تنظيفها باستمرار.

التسلخات الجلدية
التسلخات الجلدية
  • مخاطر التسلخات الجلدية:
  1. لو لم تتحسن الحالة في غضون 5- 7 أيام، يجب استشارة الطبيب.
  2. لو ظهر حمي أو صديد أو دفئ ينتشر سريعا أو ألم شديد، يجب استشارة طبيب على الفور.
  3. إذا كان الشخص مصاب بداء السكري.

- الإعلانات -

إقرا أيضاَ  تعريف سرطان المثانة

التعليقات مغلقة.