- الإعلانات -

البُوال (Polyuria) | اسباب, اعراض, و علاج

يتم تشخيص البوال (زيادة كمية البول) اذا كان حجم البول المطروح يزيد عن 2,5 لتر يومياً. حيث يمكن ان ينجم البوال عن حالات طبية مثل داء السكري, حصى الكلية, او عن سلوكيات الحياة اليومية. و يمكن معالجة البوال الغير ناجم عن ظروف صحية كامنة في المنزل, و يعتمد حجم البول الطبيعي على العمر و الجنس. و مع ذلك, يعتبر طبيعي اذا كان اقل من 2 لتر في اليوم. و ان طرح كميات كبيرة من البول هو حالة شائعة, لكن لا ينبغي ان تستمر اكثر من عدة ايام. و الكثير من الناس يلاحظون هذه الاعراض في الليل, و في تلك الحالة يتم تسميته البوال الليلي.

الاسباب :

ان التبول الزائد يمكن ان يشير في بعض الاحيان الى مشاكل صحية كامنة, بما في ذلك :

– عدوى المثانة (اكثر شيوعاً عند الاطفال و النساء).
– سلس البول.
– داء السكري.
– التهاب الكلية الخلالي.
– قصور كلوي.
– حصى الكلية.
– عطش نفسي المنشأ, و هو اضطراب عقلي يسبب شعور بالعطش.
– فقر الدم المنجلي.
– تضخم البروستات, و هو اكثر شيوعاً لدى الرجال الذين تزيد اعمارهم عن 50 سنة.
– انواع معينة من السرطان.

و قد يتم ملاحظة البوال بعد اجراء فحص تصوير الطبقي المحوري او اي فحص آخر في المستشفى يتم فيه حقن مادة ظليلة في الجسم. و يلاحظ المريض زيادة في حجم البول في اليوم التالي للفحص, و يجب الاتصال بالطبيب في حال استمرت هذه الحالة لعدة ايام. و تشمل الاسباب الشائعة الاخرى للبوال ما يلي:

– يحدث زيادة في حجم البول غالباً بسبب اتباع سلوكيات معينة في الحياة, و قد يشمل ذلك شرب كميات كبيرة من السوائل, او قد يعاني المريض من عطش مفرط و لا يدعو ذلك للقلق. كما ان شرب الكحول و الكافيين يمكن ان يؤديان ايضاً الى حدوث البوال.

إقرا أيضاَ  طرق خفض الدهون الثلاثية في الجسم

– بعض الادوية مثل المدرات البولية, تزيد من حجم البول, لذلك يجب التحدث مع الطبيب في حال بدأت مؤخراً بدواء جديد, او غيرت الجرعة ولاحظت اية تغيرات في حجم البول.

طلب المساعدة الطبية :

يجب زيارة الطبيب عند حدوث احد الاعراض التالية :

– الحمى.
– الم في الظهر.
– ضعف في الساق.
– بدء البوال بشكل مفاجئ, و خاصة في مرحلة الطفولة المبكرة.
– امراض عقلية.
– تعرق ليلي.
– فقدان الوزن.

حيث يمكن ان تشير هذه الاعراض الى اضطرابات في الحبل الشوكي, داء السكري, التهابات الكلى, او السرطان. و يجب التماس العناية الطبية فوراً بمجرد ملاحظة هذه الاعراض, حيث يمكن للعلاج الطبي ان يساعدك على الشفاء, و يحافظ على صحة جسدك. و في حال كنت تعتقد ان الزيادة في كمية البول تعود الى الزيادة في الوارد من السوائل او الادوية, فراقب حجم البول لبضعة ايام, و في حال استمرت المشكلة, عليك التحدث مع الطبيب.

داء السكري و البوال :

يعد مرض السكري احد اكثر الاسباب شيوعاً للبوال, و في هذه الحالة, تتجمع كميات عالية من غلوكوز الدم في الانابيب الكلوية و تسبب زيادة في طرح البول. و هناك شكل آخر من مرض السكري يسمى السكري الكاذب حيث تزداد فيه كمية البول لان الجسم لا ينتج ما يكفي من الهرمون المضاد للإبالة, و من المعروف ان هذا الهرمون يتم انتاجه من قبل الغدة النخامية, و يمثل جزء من عملية امتصاص السوائل في الكليتين. و يمكن ايضاً ان تزداد كمية البول في حال لم تستطع الكليتان آداء وظيفتهما بشكل مناسب, و هذا ما يعرف باسم مرض السكري الكاذب الكلوي. و في حال الشك بداء السكري يقوم الطبيب بقياس مستوى الغلوكوز في الدم, و يمكن ان تشمل العلاجات الموصوفة ما يلي:

إقرا أيضاَ  التهاب الامعاء ا اسباب, اعراض , مضاعفات , وقاية , و علاج

– حقن الانسولين.
-ادوية فموية.
– اجراء تغيرات في النظام الغذائي.
– ممارسة الرياضة.

العلاج :

يمكن علاج البوال الغير ناجم عن حالات مرضية كامنة في المنزل, و يمكن تخفيف الاعراض على الارجح عن طريق تغيير بعض السلوكيات التي تؤدي الى زيادة في حجم البول, مثل :

– مراقبة كمية السوائل
– الحد من شرب السوائل قبل النوم
– الحد من الكافيين و المشروبات الكحولية.
– فهم الآثار الجانبية للادوية.

و يمكن معالجة البوال الناجم عن المخاوف الصحية, مثل مرض السكري عن طريق معالجة السبب الكامن وراء حدوثه. على سبيل المثال, يمكن علاج مرض السكري من خلال اجراء تغيرات في النظام الغذائي و الادوية, و غالباً ما يخفف ذلك من الآثار الجانبية للبوال.

المصدر العلمي:

التعليقات مغلقة.

× How can I help you?