- الإعلانات -

البواسير الخارجية | اسباب, اعراض, و علاج

ان السبب الاكثر شيوعاً لحدوث البواسير الخارجية هو بذل جهد زائد عند التغوط. حيث تحدث هذه الحالة عندما تتسع اوردة المستقيم او فتحة الشرج, و قد تكون على شكل بواسير داخلية او خارجية. و عادة ما توجد البواسير الخارجية تحت الجلد الذي يحيط بفتحة الشرج.

الاعراض :

هناك مجموعة متنوعة من الاعراض التي تؤثر على الشخص المصاب بالبواسير, و تميل الاعراض لأن تختلف تبعاً لشدة البواسير, و تشمل :

– حكة حول فتحة الشرج, او منطقة المستقيم.
– ألم حول فتحة الشرج.
– كتل بالقرب من او حول فتحة الشرج.
– دم في البراز.

و قد يلاحظ الشخص نزيف عند استخدام الحمام, و يشمل ذلك رؤية دم على ورق التواليت او في المرحاض, و قد يشعر بوجود كتل منتفخة حول فتحة الشرج. و قد تحدث الاعراض ايضاً بسبب ظروف آخرى, لذلك يجب زيارة الطبيب عند حدوث أي من الاعراض السابقة.

الاسباب :

السبب الاكثر شيوعاً لحدوث البواسير هو بذل جهد زائد عند التغوط, و غالباً ما يحدث ذلك بسبب الحالات الشديدة للإمساك او الاسهال. حيث يمنع الجهد المطبق الدم من التدفق الى داخل او خارج هذه المنطقة, و بالتالي تجمع الدم فيها و توسع الاوعية. و قد تعاني النساء الحوامل ايضاً من هذه الحالة بسبب الضغط الذي يضعه الرحم على هذه الاوردة.

إقرا أيضاَ  انحراف الحاجز الانفي (deviated septum)

عوامل الخطورة :

اذا كان احد والديك مصاب بالبواسير, فمن المرجح ان تصاب بها ايضاً. و يمكن للبواسير ان تحدث ايضاً بسبب الضغط الناجم عن كثرة الجلوس.

التشخيص :

يمكن ان تنجم العديد من اعراض البواسير الخارجية عن ظروف مرضية اخرى, و يجري الطبيب سلسلة من الفحوص للتأكد من وجود البواسير الخارجية بالقرب من فتحة الشرج, و تشمل هذه الفحوص ما يلي:

– تنظير المستقيم.
– تنظير القولون.
– التنظير السيني.
– تنظير الشرج.

و قد يبدأ الطبيب بإجراء فحص عادي, و في حال وجود بواسير خارجية فإنه من الممكن رؤيتها بالعين المجردة. و عند الاشتباه بوجود بواسير داخلية بدلاً من البواسير الخارجية, يقوم الطبيب بإستخدام التنظير لفحص داخل فتحة الشرج, و يمكن ايضاً رؤية البواسير الداخلية عبر تنظير القولون, التنظير السيني, او تنظير المستقيم.

العلاج :

يمكن علاج البواسير بطرق قليلة اعتماداً على شدتها, و قد يخير الطبيب المريض ما بين الادوية او العلاجات الاخرى, و تشمل العلاجات العامة التي يقترحها الطبيب تطبيق اكياس ثلج للحد من التورم, تحاميل, او كريمات طبية. فهذه الخيارات يمكن ان تخفف الاعراض عند بعض الناس, بينما في الحالات الشديدة قد يوصي الطبيب بإجراء عمل جراحي. و تشمل العلاجات الجراحية ما يلي :

– استئصال البواسير.
– حرق انسجة البواسير بواسطة الليزر, او التخثير الكهربائي.
– المعالجة بالتصليب, او ربط البواسير بشريط مطاطي.

إقرا أيضاَ  التهاب الجلد التحسسي اسبابه واعراضه وانواعه وعلاجه

الوقاية :

ان العامل الرئيسي للوقاية من البواسير الخارجية هو تجنب بذل أي جهد اثناء التغوط, و في حال الاصابة بالامساك الشديد يجب استخدام مسهلات او ادخال المزيد من الالياف الى النظام الغذائي.

المصدر العلمي:

التعليقات مغلقة.