- الإعلانات -

الانغلاف المعوي intussusception | اسباب, اعراض, و علاج

270

- الإعلانات -

يسمى الانغلاف المعوي ايضاً باسم انسداد الامعاء, و هو حالة مهددة للحياة. و اكثر شيوعاً عند الاطفال ما بين 2 شهر و 2 سنة من العمر, و معظم الناس الذين يعانون من الانغلاف المعوي يتعافون عادة اذا كانوا يسعون للعلاج في وقت مبكر بما فيه الكفاية, و يحدث الانغلاف عند جزء واحد من الامعاء ينطوي الى جزء آخر, مما يسبب انسداد في الامعاء, و يمنع هذا الانسداد الطعام و الفضلات من التحرك بشكل طبيعي. و يمكن للانغلاف ان يحدث في اي مكان من الامعاء, و لكنه اكثر شيوعاً في الامعاء الصغيرة و الكبيرة. و يؤثر الانغلاف المعوي على تدفق الدم الى الامعاء و يمكن ان يؤدي الى تموت الانسجة, و في حال لم يتم الحصول على العلاج الكافي فإنه يمكن ان يؤدي الى ما يلي :

– الاصابة بالعدوى.
– نزيف داخلي.
– التمزق.
– اضرار ملحقة بالامعاء.
– التهاب الصفاق.

و الانغلاف اكثر شيوعاً عند الاطفال ما بين عمر 2 شهر و 2 سنة من العمر, و اكثر انتشاراً عند البنين اربع مرات مقارنة بالفتيات, و يمكن ان يتطور ايضاً عند الاطفال الاكبر سناً و المراهقين لكن حدوث ذلك هو امر نادر.

الاعراض :

تشمل الاعراض الاولية للانغلاف ما يلي:

– الم حاد في البطن.
– اقياء.
– غثيان.
– سبات.
– دم او مخاط في البراز.
– استشعار كتلة كبيرة في البطن.
– امساك.

اعراض الانغلاف قد تأتي و تذهب,  فمن السهل ان يتم الخطئ بالتشخيص على انه مغص او غيره من المشاكل الهضمية الطفيفة, و يتم مشاهدة حالة من التهيج, البكاء, عند الاطفال الصغار والرضع. و يجب التماس الرعاية الطبية اذا كان الطفل يظهر علامات الم في البطن و خاصة مع وجود اقياء و براز دموي.

الاسباب :

- الإعلانات -

في الكثير من الاحيان, لا يجد الاطباء سبب معين لحدوث الانغلاف, و مع ذلك, فإن الاسباب التالية معروفة :

– عدوى فيروسية.
– اجراء جراحة للامعاء.
– اورام حميدة.
– اورام.
– التهاب.

اسباب الانغلاف في الاطفال الاكبر سناً و البالغين غالباً ما تحدث بسبب الاورام, الالتهاب, و غيرها من الشروط.

التشخيص :

يقوم الطبيب اولاً بإجراء فحص بدني و البحث عن وجود كتلة في البطن, و قد يساعد التصوير بالاشعة السينية او فحص الامواج فوق الصوتية على تأكيد حالة الانغلاف المعوي, و يمكن للطبيب ان يقوم بإدخال سائل او هواء في المستقيم عن طريق حقنة شرجية, و يظهر السائل على النقيض من الاشعة السينية و التي تساعد على تحديد الانسداد في الامعاء.

العلاج :

الحقنة الشرجية هي الخطوة الاولى في العلاج, و في الواقع قد تساعد الحقنة الشرجية على تشخيص انغلاف الامعاء و العلاج,  فضغط الهواء او السائل قد يسبب تصحيح الامعاء لنفسها, و قد لا تستمر نتيجة علاج الحقنة الشرجية, و لذلك يبقى الناس عادة في المستشفى بين عشية و ضحاها للمراقبة. و الجراحة هي خيار آخر للعلاج, و  تنطوي الجراحة على اجراء شق كبير او صغير عبر منظار, و يعتمد نوع الجراحة على موقع و شدة الانسداد. و قد تشمل جراحة انغلاف الامعاء ازالة القسم المصاب من الامعاء, و من ثم اعادة توصيل الاجزاء المتبقية.

المصدر العلمي:

- الإعلانات -

Comments are closed.