- الإعلانات -

الانسولين و داء السكري

160

- الإعلانات -

الانسولين هو هرمون يُفرز في البنكرياس, و التي هي غدة تقع وراء المعدة, و تتيح للجسم بأن يستخدم الغلوكوز للحصول على الطاقة. و الغلوكوز هو احد انواع السكريات الموجودة في العديد من الكربوهيدرات. فبعد تناول الطعام, يقوم الجهاز الهضمي بتحليل الكربوهيدرات و يحولها الى سكريات احادية تدعى الغلوكوز, و من ثم يُمتص الغلوكوز في مجرى الدم من خلال بطانة الامعاء الدقيقة, و متى ما يدخل الغلوكوز مجرى الدم, يقوم الانسولين بإدخاله الى جميع انحاء خلايا الجسم, لاستيعاب السكر و استخدامه في انتاج الطاقة. و يساعد الانسولين ايضاً في تحقيق التوازن ما بين مستويات الغلوكوز في الدم, فعندما يكون هناك الكثير من الغلوكوز في الدم, يحفز الانسولين الجسم لتخزين الفائض من السكريات في الكبد, و لا يتم تحرير الغلوكوز المخزن حتى تنخفض مستويات الغلوكوز في الدم, و كما هو الحال بين وجبات الطعام, او عندما يحتاج الجسم الى دفعة اضافية من الطاقة.

الانسولين و داء السكري
الانسولين و داء السكري

مرض السكري :

يحدث مرض السكري عندما لا يستخدم الجسم الانسولين بشكل صحيح, او لا ينتج الجسم ما يكفي من الانسولين. و هناك نوعان رئيسيان من داء السكري: النمط الاول , و النمط الثاني.

– يمثل النمط الاول من داء السكري احد امراض المناعة الذاتية, و يحدث ذلك عندما يهاجم الجسم نفسه. و في حال الاصابة بهذا المرض, لا يستطيع الجسم افراز ما يكفي من الانسولين, بسبب تدمير الجهاز المناعي للخلايا المنتجة للانسولين في البنكرياس. و هذا المرض اكثر شيوعاً عند اليافعين, على الرغم من انه قد يحدث في مرحلة البلوغ.

– في مرض السكري من النمط الثاني يصبح الجسم اكثر مقاومة للانسولين, و هذا يعني ان حاجة الجسم للانسولين تزداد للحصول على نفس التأثير. و لذلك, يقوم الجسم بإنتاج كميات اضافية من الانسولين للحفاظ على مستويات السكر طبيعية في الدم. و مع ذلك, بعد مرور سنوات عديدة من الافراط في انتاج السكريات, تتحلل الخلايا المسؤولة عن انتاج الانسولين في البنكرياس, و يصيب هذا النمط الاشخاص من اي عمر, الا انه عادة ما يحدث في وقت لاحق من الحياة.

الانسولين و علاج السكري :

ان حقن الانسولين كبديل او ملحق للانسولين في الجسم يمكن ان يساعد في علاج كلا النوعين من داء السكري. و لأن الاشخاص الذين يعانون من داء السكري من النوع الاول لا تستطيع اجسادهم انتاج ما يكفي من الانسولين, يجب عليهم استخدام ادوية الانسولين لضبط مستويات السكر في الدم. و يمكن للكثير من الاشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني ادارة مستويات السكر في الدم عن طريق اجراء تغيرات في نمط الحياة, و تناول الادوية عبر الفم. و مع ذلك, اذا لم ينفع العلاج, قد يحتاج المريض لأخذ دواء الانسولين للمساعدة في ضبط مستويات السكر في الدم.

الانسولين و داء السكري
الانسولين و داء السكري

انواع علاجات الانسولين :

جميع انواع الانسولين ينتج عنها نفس التأثير, و التركيبة المختلفة لها تؤثر على مدى سرعة و مدة عمل الدواء للمساعدة في محاكاة الزيادة الطبيعية و انخفاض مستويات الانسولين في جميع انحاء الجسم خلال النهار.

– الانسولين سريع التأثير :

يبدأ هذا النوع من الانسولين بالعمل بعد 15 دقيقة من الحقن, و يمكن ان تستمر آثاره ما بين ساعتين و اربع ساعات, الا انه غالباً ما يُعطى قبل وجبات الطعام.

– الانسولين قصير التأثير :

يمكن حقن هذا الانسولين قبل وجبة الطعام, و يبدأ تأثيره ما بين 30 الى 60 دقيقة و يستمر من 5 الى8 ساعات.

- الإعلانات -

– الانسولين متوسط التأثير :

يبدأ مفعول هذا النوع من الانسولين في العمل من 30-60 دقيقة من الحقن, و يستمر تأثيره حتى ثماني ساعات.

الانسولين طويل التأثير :

لا يبدأ مفعول هذا الانسولين حتى مرور ساعتين من الحقن. و مع ذلك, يمكن ان يستمر تأثيره لمدة تصل الى 24 ساعة.

الجرعة :

لا يمكن تناول الانسولين عن طريق الفم, بل يجب اعطائه حقناً عن طريق قلم الانسولين, و يعتمد نوع الانسولين المحقون على التفضيلات الشخصية, الاحتياجات الصحية, و الامان. و يقوم الطبيب بتعليم المريض كيفية اخذ الحقنة, و يتم ذلك تحت الجلد في العديد من اجزاء الجسم المختلفة, مثل الفخذ, الارداف, الجزء العلوي من الذراع, و البطن. و يجب ان يختلف موقع الانسولين كل فترة لمنع حدوث سماكة جلدية نتيجة التعرض المستمر للانسولين. و يختلف استخدام الانسولين حسب الشخص و وفقاً لمستويات السكر في الدم, و يقوم الطبيب بإرشاد المريض حول كيفية اخذ الانسولين قبل ساعة من تناول الطعام او قبل تناول الطعام مباشرة. و تعتمد كمية الانسولين التي يحتاج اليها الجسم على عدة عوامل مثل النظام الغذائي, مستوى النشاط البدني, و شدة مرض السكري. فبعض الناس يحتاجون فقط الى جرعة واحدة من الانسولين يومياً. بينما البعض الآخر قد يحتاج الى ثلاثة او اربعة حقن في اليوم. و قد يتم استخدام الانسولين سريع التأثير و الانسولين طويل التاثير معاً.

الانسولين و داء السكري
الانسولين و داء السكري

هبوط سكر الدم :

ان هبوط مستويات السكر في الدم بشكل شديد, يمكن ان تحدث في بعض الاحيان عند اخذ الانسولين. فعندما يمارس المريض الرياضة ولا يأكل بما فيه الكفاية, فإن مستويات الغلوكوز تنخفض بشكل شديد, لذلك يجب تحقيق التوازن ما بين اخذ الانسولين و كمية الطعام او السعرات الحرارية التي يتناولها الفرد, و تشمل اعراض حدوث ذلك ما يلي:

– التعب.
– عدم القدرة على الكلام.
– التعرق.
– الارتباك.
– فقدان الوعي.
– ارتعاجات.
– ارتعاش عضلي.
– شحوب الجلد.

الوقاية :

لإيقاف آثار حالة هبوط سكر الدم, يجب ان يحمل المريض معه ما لا يقل عن 15 غرام من الكربوهيدرات سريعة المفعول في جميع الاوقات, و هذه الكمية تساوي أي مما يلي:

– نصف كوب من الصودا.
– نصف كوب من عصير الفواكه.
– 5 قطع حلوى.
– 2 ملعقة كبيرة من الزبيب.

ايضاً يجب سؤال الطبيب عن قلم خاص يدعى قلم الغلوكاجون للمساعدة في علاج هذه الحالة بشكل سريع.

المصدر العلمي:

- الإعلانات -

Comments are closed.