- الإعلانات -

«الام الاذن عند الاطفال والبالغين»..اعراضها، اسبابها، طرق علاجها

175

- الإعلانات -

تراكم الشمع، والتهابات الجهاز التنفسي العلوي،

3.الحساسية الغذائية، والحساسية البيئية، ومتلازمة الكحول الجنينية

4.علم الوراثة، ونقص التغذية وإصابات داخلية.

وجع الاذن او الام الاذن:

ان الام الاذن من الالام التي يعاني منها كثير منا سواء من البالغين او الاطفال .وتعتبر الاذن من اعضاء الانسان ذات اهمية كبيرة،فهي تعتبر مسئولة عن القيام بوظفتين هما السمع والاتزان.
والاذن تتكون من ثلاثة اقسام :
اولا الاذن الداخلية وهي مكونة من جزئين هما الصيوان ،وهو الجزء الخارجي البارز من الاذن والمسئول عن تجمع الاصوات،اما الجزء الثاني هو القناة السمعية التي تحتوي علي غدد تفرز الصمغ.
ثانيا الاذن الوسطي وهي المفصولة عن الخارجية بواسطة طبلة الاذن التي تتكون من ثلاث عظيمات وهما،المطرقة والسندان والركاب.وهما يعملن علي نقل الذبذبات الصوتية من الطبلة الي الاذن الداخلية،وهي تحتوي ايضا علي قناة استاكيوس التي تقوم بموازنة الضغط بين جانبي طبلة الاذن الداخلية والخارجية،والاذن الوسطي تعتبر من ابرز الاقسام عندما نتحدث عن الم الاذن لاحتوائها علي فراغات هوائية عدة مما يعرضها بشكل اكبرللالتهاب.

ثالثاالقسم المرتبط بالاذن الداخلية والذي يسمي عادة بتجويف الاذت،وهو يحتوي عل جزئين:عظمي وغشائي،وتتكون كذلك من القوقعة التي تحتوي علي العضو الرئيسي المسئول عن السمع،وهو يسمي كورتي الذي يستقبل الذبذبات الصوتية ويوصلها الي الدماغ عن طريق العصب السمعي،وهي تحافظ علي حفظ توازن الاذن.

يعتبر التهاب الأذن الوسطى من أكثر المشاكل الطبية التي تصيب الأطفال في المراحل المبكرة من العمر شيوعا، حيث يتعرض نحو أربعين في المائة من الأطفال تحت سن الخامسة، لأكثر من خمس إصابات في العام الواحد، وتزداد تلك النسبة كلما قل عمر الطفل.
اعراض الم الاذن عند البالغين:

1- الشعور بالم في الاذن وخصوصا عند الاستلفاء علي الظهر.
2- خروج بعض الافرازات الصديدية وتكون ذات رائحة كريهة.
3- الاصابة بالدوار والدوخة والغثيان وفقدان التوازن.
4- يرافق الالتهاب احيانا اسهال.
5- ارتفاع في درجة الحرارة.
6- تراكم الشمع، والتهابات الجهاز التنفسي العلوي.
7- الكتيريا أو الفيروسات في الأذن الوسطى.
8- الحساسية الغذائية، والحساسية البيئية، ومتلازمة الكحول الجنينية.
9- علم الوراثة، ونقص التغذية وإصابات داخلية.
اعراض الم الاذن عند الاطفال:
غالبا كثير من الاطفال لا يستطيع التعبير عند شعوره بالالم،ولكن اذا قال الطفل ان اذني تؤلمني او لوحظ علي الطفل وجود حكه مستمرة باذنه او يشعر بانزعاج منها ،فلا شك بانه يعاني بالتهال بالاذن.ويمكن التاكد اكثر اذا كان يشكو مؤخرا من الزكام او الجيوب الانفية،كما قد يكون لديه حرارة مرتفعة.
يمكنك ملاحظة الأعراض التالية أيضاً:
1- مشكلة عند سمع الاصوات الهادئة.
2- خروج سائل اصفر يخرج من الاذن ،ولكن هذا لا يحدث بشكل عام عند الاطفال،لكنه يشير علي وجود فتحة صغيرة في طبلة الاذن،وهذا القيح يعتبر بكتريا تصرف الي الخارج ،وبرغم ان هذا امر يفظع منه ولكنه قابل للشفاء بمجرد اخذ العلاج المناسب.

- الإعلانات -

3- وجود رائحة كريهه تخرج من الاذن.
4- تراجع الشهيه بسبب الم اثناء البلع والمضغ.
5- صعوبة في النوم والاضجاع لانه يزيد من الالم.
6- صعوبة التوازن،لان طبيعة الاذن تساعد علي حفظ التوازن.فقد نلاحظ ان الطفل غير مستقر الحركة.
7- الاسهال او القيء،لان فيروس الاذن فد يؤثر علي المنطقة المعوية.
 وقد تلاحظ الام عند صغيرها اثناء الرضاعة انه يبكي ويصرخ ،وهذا ما يعبر به الرضيع ،لانه اثناء البلع يتالم بسبب انه يضغط بشدة  علي قناة اوستاكي،او يعبر بصورة اخري عن طريق حك الاذن او بشدها.
 
اسباب الم الاذن عند الاطفال:

ربما كان الاكثر شيوعا لالم الاذن هو اصابة الطفل بعدوي بكتريا او فيروسية.فنلاحظ انه قد يصاب الطفل بنزلة برد ،تجعل البكتريا تنمو في الممرات التي تربط بين الاذن الوسطي والانف.مجرد أن تنسد هذه الممرات، تحدث العدوى والتهاب الأذن الوسطى. ثم يعمل تراكم السوائل داخل الأذن على الضغط على طبلة الأذن، الامر الذي يؤدي الى انتفاخها وإنسدادها وتصبح مؤلمة لطفلك.

هناك فرق بين أعراض نزلات البرد وأعراض التهاب الأذن:

الام الأذنين الناجمة عن نزلات البرد يمكن أن تكون حادة، خفيفة أو مصحوبة بحرقة، ويمكن أن تتراوح ما بين  ألم خفيف إلى مؤلم جدا، لدرجة تعيق الأداء الوظيفي. حتى لو كان السائل المحصور في الأذن غير ملوث، فان هذا السائل يشكل ضغطا على طبلة الأذن ويؤدي إلى تورمها ونبضها.وعندما يتعلق الأمر بألم الأذنين الناجم عن نزلات البرد، فان الطفل قد لا يستطيع النوم، وتحدث لديه الحمى وسيلان الأنف. بما ان نزلات البرد تزول من تلقاء نفسها، فانه عندما يتعلق الأمر بألم الأذنين المصاحب لنزلات البرد، فإنه يزول هو أيضا.

ومن الاسباب غير الشائعة هو اصابة الطفل مسبقا بنوع من انواع التهابات الجيوب الانفية ،او لنوع من انواع الحساسية .ومن اكثر الاسباب شيوعا هو ظهور اسنان جديدة،او دخول الماء الي الاذن اثناء الاستحمام.وفي بعض الحالات ايضا دخول جسم غريب داخل الاذن وهو الذي يسبب هذه الاوجاع.

 اسباب اخري:

1- تجمع الصمغ داخل الاذن بكميات كبيرة.

2- الاصابة بالتهاب الحلق.

3- تراكم المياه والصابون داخل الاذن.

4- الاصابة بالتهاب الاذن.

5- او الاصابة بثقب في الاذن.وهذه اقل شيوعا.

6- حدوث تغير في البيئة المحيطة.مثل ركوب طائرة.

7- نتيجة التهاب الاسنان.او التهاب في مفاصل الفك.

 اسباب الالم الاذن عند البالغين:

عندما يحدث الم شديد داخل الاذن يتضح وجود بكتيريااو فيروس .وهذا غالبا يحدث بسبب وجود مرض اخر مثل البرد او الانفلونزا او الحساسية والتي تزاحم وتورم في الممرات الانفية والحنجرة.وايضا يحدث بسب تجمع الشمع ،والتهابات الجهاز التنفسي العلوي.وقد يوجد حساسية غذائية او حساسية بيئية ومتلازمة الكحول الجنينية.وقد يحدث بسبب نقص في التغذية او اصابات داخلية.

اسباب وجع الاذن اقل شيوعا:

1- طبلة الاذن المثقوبة.

2- التهاب المفاصل في الفك.

3- اضطراب المفصل الصدغي الفكي.

4- الاكزيما التي تصيب الاذن.

5- او الم عصبي.

الوقاية وطرق العلاج لالم الاذن:

لابد من اخذ عدة وسائل لعدم تكرار التهاب الاذن،لان كثرة تكرار التهاب الاذن قد يؤدي الي امور خطيرة للغاية منها.حدوث تصلب او ثقب دائم في غشاء الطبل،قد يؤدي الي نقص سمع دائم عند الطفل ،وما يتلوه مشاكل في الكلام والتعلم.كما ان الالتهاب المتكرر قد يؤدي احيانا الي اصابة مناطق لبعد تشريحا من الاذن الوسطي بالالتهاب،كالتهاب السحايا،او التهاب العصب الوجهي.لذا ينصح بالاتي:

1- تلقيح الاطفال الذين يعانون من تكرار التهاب الاذن،بلقاح الانفلونزا عند قدوم موسم الشتاء.

2- توجيه الام الي ضرورة الرضاعة الطبيعية عن فترة لا تقل عن ثلاثة اشهر،لرفع مستوي المناعة عند الطفل،وتعليم الامهات طريقة وضع الرضاعة الصحيحة.

3- عدم تعرض الطفل لدخان السجائر علي وجه الخصوص.وعلي الوجه العام لما يسببه من اضرار.

طرق العلاج:

يوجد طرق عديدة لعلاج الالم الاذن فمنها من يعالج بتناول انواع معينة من الادوية،ومنها من يعالج بعض الوصفات المنزلية عن طريق بعض الخلطات الطبيعية،قد تساعد تكرار استخدام هذه الخلطات علي تخفيف الالم.وافضل هذه الطرق:

1- اخذ بعض مسكنات الالام . مثل اسيتاميوفين،او نابروكسين.وغالبا تشفي المريض.

2- تناول بعض المضادات الحيوية وهي تصرف من خلال الطبيب.

3-وضع قربة من الماء الدافيء علي الاذن المصابة لما له دور في تخفيف الالم.

4-مضغ اللبان بهدف تخفيف الم الاذن الناتج عنه.

5- وضع من 3 او 4 قطرات من زيت الزيتون في الاذن المصابه.

 

- الإعلانات -

Comments are closed.