- الإعلانات -

الاقلاع عن التدخين

الاقلاع عن التدخين هو اكثر من مجرد الابتعاد عن تدخين السجائر, و هو اقرب لأن يكون تغيير نمط حياة كامل, و هذه بعض الاستراتيجيات المتبعة التي يمكن لها ان تساعدك على الاقلاع عن التدخين :

حدد هدفك :

يستمتع الناس بالوقت الذي يقضونه مع اصدقائهم, مثل مشاهدة المباريات, او الاسترخاء على ضفاف البحيرة. و لكن اذا كان هذا الوقت الذي تقضيه مع اصدقاء مدخنين, قد يتم تشجيعك على الرجوع الى عادة التدخين بعد الاقلاع عنه. كما ان العمل مع شريك يحفزك على الثبات على موقفك بعد الاقلاع عن التدخين هو امر جيد, و وضع خطة للتعامل مع الايام المقبلة, و الاستماع لخطابات حماسية تحفزك على ترك هذه العادة. فقد يستغرق الامر بعض الوقت لتحديد اهدافك و وضع خطة لاتباعها, و في هذه الاثناء قد تتعثر وتنتكس و تعاود التدخين, و في حال قمت بذلك, لا تيأس و تعلم من اخطائك, و عاود النهوض من جديد.

تعلم ان تغفر لنفسك :

ان تعاود التدخين بعد انقطاع طويل هو ليس بالخبر الجيد الذي تود سماعه بعدما قررت ان تقطع التدخين و تقلع عنه بشكل تام. و لكن لا تدع ذلك يحبطك, لان العديد من الناس الذين اقلعوا عن التدخين حاولوا مرات عديدة, لذلك عليك ان تعطي لنفسك الحافز الايجابي وتتعلم من اخطائك السابقة التي وقعت فيها, و لأنك تعي تماماً ما معنى ان تكون مقلع عن التدخين, و ان تكون على الضفة الاخرى.

فكر في الفوائد :

فوائد الاقلاع عن التدخين على المدى القصير تشمل نظافة الاسنان, و التنفس بشكل جيد, بالاضافة الى توفير الكثير من المال. لكن الفوائد على المدى الطويل افضل بكثير, فهي تشمل زيادة متوسط العمر المتوقع لك ان تعيشه, و انخفاض مخاطر الاصابة بالسرطان, و انخفاض تكاليف الرعاية الصحية, و صحة افضل لك, لأصدقائك, و لأفراد اسرتك. لذلك عليك ان تجهز ورقة و قلم و تقوم بكتابة كافة الاشياء التي ستتغير بعد الاقلاع عن التدخين, و ان توجه لنفسك السؤال الاهم وهو : لماذا ينبغي علي الاقلاع عن التدخين؟. ففي حال تعثرت و لم تستطع المقاومة و عدت الى التدخين, ستكون هذه الورقة بمثابة تذكير و حافز لك يساعدك على النهوض من جديد.

إقرا أيضاَ  اكتشاف حديث يساعد على اصلاح مشاكل العظام

ابدأ من جديد :

لقد تعثرت, و عدت للتدخين عدة مرات في اليوم مرة اخرى. اذاً ما الحل ؟؟. لا تنتظر طويلاً, اقلع عن التدخين على الفور مرة اخرى, لا تنتظر للغد, او بداية الاسبوع القادم. فكلما طال الانتظار, فإنك تهدر المزيد من الوقت لبناء النيكوتين في الجسم و الادمان عليه من جديد. فتوقف الآن و ابدأ من جديد, و لا تشعر باليأس من انك لم تستطع اتمام المهمة, بل عليك معاودة الكرّة حتى تتغلب على هذا الامر تماماً, و يمكنك عندها ان تطلق على نفسك اسم مُدخّن سابق.

المصدر العلمي:

  • CDC – Coverage for Tobacco Use Cessation Treatments – Benefits Summary – Smoking & Tobacco Use. (n.d.). Centers for Disease Control and Prevention. Retrieved October 15, 2012, from http://www.cdc.gov/tobacco/quit_smoking/cessation/coverage/page1/index.htm
  • How to quit. (n.d.). American Cancer Society | Information and Resources for Cancer: Breast, Colon, Lung, Prostate, Skin. Retrieved October 15, 2012, from http://www.cancer.org/Healthy/StayAwayfromTobacco/GuidetoQuittingSmoking/guide-to-quitting-smoking-how-to-quit
  •  Smokefree.gov: Quit Guide: Medicines That Help With Withdrawal. (n.d.). Smokefree.gov. Retrieved October 15, 2012, from http://www.smokefree.gov/qg-preparing-medicines.aspx

التعليقات مغلقة.