- الإعلانات -

الاظفر الناشب | اسباب, اعراض, و علاج

156

- الإعلانات -

تحدث حالة الاظفر الناشب عندما تنمو حواف او زوايا الظفر في الجلد بجانب الظفر. و يمكن علاج هذه الحالة الغير مصابة بالعدوى في المنزل, و لكن يجب الحرص على الحصول على علاج طبي اذا كان الظفر قد اخترق الجلد. و يزداد خطر حدوث هذه الحالة عند المرضى المصابين بالسكري او غيرها من الحالات التي تسبب نقص في الدورة الدموية. و ان اصبع القدم الكبير هو الاكثر احتمالاً لحصول حالة الاظفر الناشب. و قد تسبب هذه الحالة مضاعفات قد تتطلب علاج طبي خاص.

الاسباب :

تحدث حالة الاظفر الناشب عند كل من الرجال و النساء, و قد تكون اكثر شيوعاً عند الاشخاص الذين يعانون من اقدام متعرقة, مثل المراهقين. وقد يكون كبار السن ايضاُ في خطر اكبر لأن اظافر القدمين تتسمك مع التقدم في السن. و هنالك العديد من الاشياء التي يمكن لها ان تتسبب بحدوث هذه الحالة بما في ذلك :

– قطع الاظفر بشكل غير صحيح.
– اظفار منحنية.
– احذية ضيقة تضع الكثير من الضغط على اصابع القدمين و خاصة اصبع القدم الكبيرة.
– سقوط شيء ثقيل على القدم, او ركل الكرة مراراً و تكراراً.
– عدم الحفاظ على نظافة القدم.
– الاستعداد الوراثي.

ان استخدام القدم على نطاق واسع عبر ممارسة العديد من الانشطة الرياضية يضع الشخص في خطر الاصابة بهذه الحالة, فالانشطة التي يحصل فيها ضغط على القدمين فترات طويلة من الزمن يمكن ان تتسبب في اضرار لأظافر القدم و تزيد من خطر دخول الاظفر للجلد المحيط بالاظفر, و تشمل هذه الانشطة ما يلي:

– رقص الباليه.
– كرة القدم.
– الكيك بوكسينغ.
– كرة القدم.

الاعراض :

يمكن ان تكون حالة الاظفر الناشب مؤلمة, وعادة ما تزداد سوءاً على مراحل, و تشمل اعراض المرحلة المبكرة ما يلي:

– عطاوة و تورم في الجلد المحيط بالاظفر.
– الم عند الضغط على مكان الجلد.
– سوائل متجمعة حول اصبع القدم.

اذا اصيب اصبع القدم, قد تشمل الاعراض ما يلي:

– احمرار, و تورم الجلد.
– الم.
– نزيف.
– نز قيح.
– زيادة نمو الجلد حول اصبع القدم.

يجب علاج حالة الاظفر الناشب بأقرب وقت ممكن لتجنب تفاقم الاعراض.

التشخيص :

يكون الطبيب على الارجح قادراً على تشخيص حالة اصبع القدم عبر الفحص البدني, و قد يحتاج لإجراء تصوير شعاعي لإظهار مدى عمق الظفر, و يمكن ان يتم اجراء فحص تصوير الاشعة السينية ايضاً في حال:

– كان الاظفر الناشب ناجم عن اصابة.
– تاريخ طبي من الالتهابات المزمنة.
– يسبب آلام شديدة.

ما هي الخيارات العلاجية للاظفر الناشب :

- الإعلانات -

يمكن علاج حالة الاظفر الناشب الغير ناجم عن الاصابة عادة في المنزل, و مع ذلك, اذا كان الاظفر قد اخترق الجلد, او هنالك اي علامة على حدوث العدوى, فيجب التماس العلاج الطبي. و تشمل علامات الاصابة بالعدوى ما يلي:

– حرارة.
– صديد.
– احمرار و تورم.

العلاج المنزلي :

لعلاج الاظفر الناشب في المنزل, عليك محاولة :

– تمرغ القدم المصابة في الماء الدافئ لمدة 15 الى 20 دقيقة ثلاثة الى اربعة مرات في اليوم.
– دفع الجلد بعيداً عن حافة الاظفر بواسطة قطعة قطن مغرقة بزيت الزيتون.
– استخدام ادوية دون وصفة طبية, مثل الاسيتامينوفين لتسكين الالم.
– تطبيق مضاد حيوي موضعي, مثل البوليميكسين, و النيوميسين او كريم ستيرويد للوقاية من الاصابة بالعدوى.

قم بتجريب العلاج المنزلي لبضعة ايام الى بضعة اسابيع, و في حال استمر الالم بالازدياد او وجدت صعوبة في المشي او القيام بأنشطة اخرى بسبب الظفر, قم بمراجعة الطبيب. و في حال لم يستجب الظفر للعلاجات المنزلية او حدثت عدوى, قد يحتاج المريض الى اجراء عمل جراحي, و في حالات الاصابة بالعدوى, يجب ايقاف جميع العلاجات المنزلية و رؤية الطبيب.

العلاج الجراحي :

يمكن استخدام الجراحة في عدة طرق لعلاج الاظفر الناشب , حيث تتم ازالة الجزء المنغرس في الجلد او قد تتم ازالة الظفر بالكامل, و تقي هذه العملية بنسبة 98% من احتمال حدوثها في المستقبل.

بعد العمل الجراحي :

يتم ارسال المريض الى المنزل بعد وضع ضمادة على الاصبع, و ربما يتطلب الامر رفع القدم لمدة 1-2 يوم و ارتداء احذية طبية خاصة للسماح للاصبع بالشفاء بشكل صحيح. كذلك الامر تجنب الحركة قدر الامكان, و يتم عادة ازالة الضمادة الخاصة بعد يومين من الجراحة, و يقوم الطبيب بإرشاد المريض لارتداء الاحذية المفتوحة و القيام يومياً بإجراء غسيل بالماء المالح حتى الشفاء التام, كما يتم وصف ادوية لتخفيف الالم و مضادات حيوية للوقاية من الاصابة بالعدوى. و من المرجح ان ينمو الاظفر مرة اخرى بعد بضعة اشهر من اجراء جراحة ازالة الاظفر الجزئية, و في حال تمت ازالة الاظفر بالكامل قد يحتاج الى عام كامل حتى يستعيد مظهره السابق.

المضاعفات :

اذا تركت هذه الحالة دون علاج, فإن عدوى الاظفر الناشب قد تسبب اصابة العظام بالعدوى في اخمص القدمين, و يمكن ان يؤدي ايضاً الى تقرحات في القدم, و فقدان تدفق الدم الى المنطقة المصابة, كما ان انحلال الانسجة و تموتها في موقع العدوى هي عواقب محتملة. و يمكن لعدوى القدم ان تكون اكثر خطورة اذا كان المريض مصاب بداء السكري, فالقطع الصغير, الكشط, او الاظفر الناشب قد يصاب بسرعة بسبب نقص في تدفق الدم و حساسية الاعصاب. و لذلك يجب مراجعة الطبيب على الفور اذا كان المريض مصاب بالسكري و يشعر بالقلق ازاء العدوى من الاظفر الناشب. و في حال كان لديك الاستعداد الوراثي لهذه الحالة, فإنه قد تستمر بالعودة و تظهر على اصابع متعددة في آن واحد, و قد تتأثر نوعية الحياة من الالم المستمر, و الالتهابات و غيرها من المشاكل المؤلمة في القدم التي تتطلب علاجات متعددة او عمليات جراحية. و في هذه الحالة, قد يوصي الطبيب باستئصال الاظفر بشكل جزئي او كامل لإزالة الاظفر الذي يتسبب بالالم المزمن.

الوقاية :

يمكن الوقاية من حدوث هذه الحالة عبر اتباع ما يلي:

– تقليم الظفار بشكل مناسب والتأكد من ان الحواف لا يوجد بها أي انحناء.
– تجنب قطع الاظفر بشكل قصير جداً.
– ارتداء احذية و جوارب مناسبة.
– ارتداء احذية ذات دعامة صلبة اذا كنت تعمل في ظروف خطرة مثل عمال البناء.
– اذا كانت الاظفار الخاصة بك منحنية بشكل غير طبيعي او سميكة, قد تكون العملية الجراحية ضرورية للوقاية من دخول الاظفر للجلد.

المصدر العلمي : 

- الإعلانات -

Comments are closed.