- الإعلانات -

الاسعافات الاولية : CPR (الانعاش القلبي الرئوي)

الانعاش القلبي الرئوي, او ما يعرف باسم CPR, هو اجراء اسعافي يحافظ على تدفق الدم, و الاكسجين عبر الجسم عندما يتوقف القلب و التنفس في نفس الوقت. و يمكن لأي شخص مُدرب على هذا الاجراء ان يقوم به, فهو ينطوي على الضغط على الجزء الخارجي من الصدر و التنفس عبر الفم. و يمكن لهذا الاجراء الاسعافي ان ينقذ حياة الشخص خلال اول ست دقائق من توقف القلب حتى وصول المساعدة الطبية. و قد كان معروف سابقاً في وقت مبكر من القرن ال18 ان تقنيات التنفس هي الوحيدة الفعالة في انقاذ ضحايا الغرق, حتى مطلع العام 1960 حيث تم اثبات اهمية تدليك القلب عبر الضغط على القفص الصدري, ثم تم وضع برنامج رسمي تمت تسميته برنامج الانعاش القلبي الرئوي CPR.

خطوات الانعاش القلبي الرئوي (اليدين فقط) :

– التحقق من استجابة الشخص, و في حال كان الشخ ضحية غرق يجب البدء بالانعاش القلبي الرئوي لأول مرة لمدة دقيقتين ثم الاتصال بالطوارئ.

– استخدام جهاز الصدمة الكهربائية لإعادة نبضان القلب قبل البدء بالضغط على الصدر, و في حال كان الضحية طفل بعمر 1-8 سنوات, يجب استخدام الجهاز مدة دقيقتين, و لا تنفع هذه الطريقة عند الاطفال الرضع دون عمر السنة. و في حال عدم توافر جهاز الصدمة الكهربائية AED يجب البدء بالضغط على الصدر مباشرة وعدم اضاعة ثانية واحدة.

إقرا أيضاَ  ما تأثير الوضع النفسي على زيادة الوزن ؟

وضعية اليد :

عند البالغين يتم وضع راحة اليد على الصدر و بين الحلمتين, و وضع اليد الاخرى اعلى اليد السابقة, مع مشابكة الاصابع و تطبيق الضغط على الصدر. و يتم استخدام يد واحدة بالنسبة للاطفال ما بين عمر 1-8 سنوات. اما بالنسبة للاطفال الرضع فيتم استخدام اصبعين وسط الصدر اسفل قليلاً من خط الحلمة.

البدء بالضغط على الصدر:

بالنسبة للبالغين يتم استخدام الجزء العلوي من الجسم لدفع اليد الى الاسفل مسافة 5 سم بمعدل 100 ضغطة في الدقيقة. اما بالنسبة للاطفال الذين تتراوح اعمارهم 1-8 سنوات فيتم الضغط و الدفع الى الاسفل مسافة 4 سم بمعدل 100 ضغطة في الدقيقة مع السماح للصدر بالارتداد ما بين الضغطات. و بالنسبة للاطفال الرضع فيتم الضغط مسافة 2 سم الى الاسفل بمعدل 100 ضغطة في الدقيقة.

مواصلة الضغط :

تكرار دورة الضغط حتى يبدأ الشخص بالتنفس, او وصول المساعدة الطبية. و في حال بدء المريض بالتنفس يُطلب منه الاستلقاء على جانبه حتى وصول المساعدة الطبية.

خطوات الانعاش عبر الفم :

يبقى هناك اكسجين في الرئتين, و مجرى الدم في الدقائق القليلة الاولى من حدوث السكتة القلبية, و باستخدام الضغط على الصدر يتم ارسال هذا الاكسجين الى الدماغ, و القلب دون أي تأخير ثم يتم تنفيذ الاجراءات التالية :

فتح مجرى الهواء :

يتم وضع راحة اليد على جبهة الشخص و امالة رأسه الى الخف, ثم رفع الذقن بلطف. اما عند الاطفال الصغار و الرضع فإمالة الرأس وحدها غالباً ما تفتح مجرى التنفس.

إقرا أيضاَ  أسباب نفخة البطن و طرق الوقاية منها

التنفس الاصطناعي :

تتم تغطية انف الضحية مع نفخ الهواء يدوياً في رئتي الشخص المصاب عبر زفير الشخص السليم. و يتم مواصلة الانعاش القلبي الرئوي بالتناوب مع 30 ضغطة على الصدر حتى يعاود المريض التنفس او حتى وصول المساعدة الطبية.

المصدر العلمي: 

التعليقات مغلقة.