- الإعلانات -

الاسعافات الاولية في فقدان الوعي

عندما يفقد الشخص وعيه فجأة يصبح غير قادر على الاستجابة للمؤثرات و يبدو كما لو أنه نائم. و قد يفقد الشخص وعيه لبضعة ثوان, او لفترة طويلة من الزمن. و الناس الذين يفقدون وعيهم لا يستجيبون لأي صوت عال او منبه خارجي, و حتى انهم قد يتوقفون عن التنفس و يصبح نبضهم خافت جداً. و هذه الحالة تتطلب اهتماماً عاجلا و كلما سارعنا بإجراء الاسعافات الاولية, كلما زادت فرص نجاة المريض.

الاسباب :

يمكن ان يحدث فقدان الوعي بسبب امراض, اصابة, او مضاعفات تعاطي المخدرات او الكحول. و تشمل الاسباب الشائعة لحدوث فقدان الوعي ما يلي:

– حادث سيارة.
– فقدان دم شديد.
– ضربة للصدر او الرأس.
-جرعة زائدة من دواء ما.
– تسمم كحولي.

قد يصبح الشخص فاقد الوعي بشكل مؤقت, و ذلك عندما تحدث تغييرات مفاجئة داخل الجسم, و تشمل الاسباب الشائعة لفقدان الوعي المؤقت ما يلي:

– انخفاض سكر الدم.
– انخفاض الضغط.
– نقص تدفق الدم الى الدماغ.
– التجفاف.
– مشاكل في النبض.
– اغماء عصبي (فقدان الوعي الناجم عن السكتة الدماغية, او نقص تروية عابر).
– الجهد.
– اللهاث.

علامات الشخص الفاقد للوعي :

فيما يلي بعض الاعراض التي قد تشير الى ان فقدان الوعي اصبح وشيك, و تشمل :

– فقدان الاستجابة المفاجئ.
– تسرع النبض.
– ارتباك.
– دوخة او دوار.

إقرا أيضاَ  الم الاصبع | اسباب, اعراض, و علاج

الاسعافات الاولية لشخص فاقد الوعي :

اذا رأيت شخص في هذه الحالة, فعليك اتخاذ الخطوات التالية :

– تحقق مما اذا كان الشخص يتنفس, و اتصل بالطوارئ فوراً.
– ضع المريض على ظهره و ارفع الساقين فوق الارض.
– قم بخلع أية ملابس او احزمة مقيدة.
– تحقق من مجرى الهواء للتأكد من عدم وجود انسداد.
– تحقق مرة اخرى لمعرفة ما اذا كان الشخص يتنفس, يسعل, او يتحرك. و هي علامات تداول ايجابي. فإذا كانت هذه العلامات غائبة, عليك بالبدء بالانعاش القلبي الرئوي حتى وصول احد افراد الطوارئ.

تعليمات CPR الانعاش القلبي الرئوي :

و هي طريقة لعلاج شخص قد توقف عن التنفس او توقف قلبه عن النبض. و يتم كما يلي:

– ضع المريض على ظهره على سطح ثابت.
– ضع راحة يدك فوق مركز الصدر, و ضع اليد الاخرى مباشرة فوقها مع مشابكة الاصابع, و تأكد من ان المرفقين على التوالي و استخدم وزن جسمك العلوي و ادفع مباشرة للاسفل لمسافة 3,5 سم على الاقل عند الاطفال, و مسافة 5 سم عند البالغين, و تكرار ذلك مدة 100 مرة في الدقيقة الواحدة. و للحد من الاصابات المحتملة, فقط اولئك المدربين على الانعاش القلبي الرئوي, يجب ان يؤدون التنفس الصناعي لإنقاذ المريض. حيث تتم امالة رأس المريض و رفع الذقن لفتح مجرى الهواء و يتم العد 30 ضغطة مع مرتين اعطاء هواء حتى وصول المساعدة. و في حال لم يتم تدريبك على ذلك, قم بإجراء ضغطات الصدر حتى تصل المساعدة الطبية.

إقرا أيضاَ  تعرف على أسباب ألم الخاصرة والاعراض وكيفية الوقاية والعلاج

علاج فقدان الوعي :

اذا كان فقدان الوعي ناجم عن هبوط ضغط الدم, يقوم الطبيب بإعطاء دواء لرفع الضغط, و في حال كان هبوط السكر هو السبب, يتم اعطاء المريض شيء حلو لتناوله او حقن الغلوكوز. و يجب على الموظفين الطبيين التعامل مع اي اصابة قبل ان تتسبب في فقدان الشخص للوعي.

المضاعفات :

تشمل المضاعفات المحتملة لشخص فاقد الوعي لفترة طويلة من الوقت الدخول في الغيبوبة, و تلف الدماغ.

اذا تلقى المريض الانعاش القلبي الرئوي اثناء فقدان الوعي, قد يعاني من كسر في احد اضلاع الصدر بسبب الضغط, و يقوم الطبيب بإجراء صورة شعاعية للصدر و علاج اية كسور قبل مغادرة المستشفى. و يمكن ان يحدث اختناق اثناء فقدان الوعي, حيث قد يحجب طعام ما او سائل مجرى الهواء, و هذا امر خطير بشكل خاص و يمكن ان يؤدي الى الوفاة اذا لم يتم علاجه في الوقت المناسب.

المصدر العلمي :

التعليقات مغلقة.